طريق نبتة مورومورو من الأمازون البرازيلية إلى مراكز التجميل
آخر تحديث GMT 03:58:49
المغرب اليوم -

طريق نبتة مورومورو من الأمازون البرازيلية إلى مراكز التجميل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - طريق نبتة مورومورو من الأمازون البرازيلية إلى مراكز التجميل

جانب من غابة الامازون في كاراواري
كاراواري ـ أ.ف.ب

في قلب غابة الامازون، يجمع الكسندر حبات نبتة مورومورو المتساقطة من شجرة تنتمي الى الفصيلة النخلية وتعزى اليها بعض المنافع الخارقة على صعيد صحة الشعر كما أنها تساعد السكان الاصليين على تحسين مستوى مداخيلهم.

ويقول الكسندر امارال دا سيلفا وهو مزارع خمسيني في مزرعة بروفيدنسيا الواقعة على بعد اكثر من 700 كلم من مدينة ماناوس عاصمة ولاية امازوناس (شمال) لوكالة فرانس برس "عندما وصلت الى هنا كان المكان مقفرا".

وعلى ضفاف نهر جوروا المتعرج، تستوقف المارة حفنة من البيوت الخشبية المشيدة على ركائز متينة في الغابة العذراء.  

ويتهافت حشد من الاطفال في كل مرة يسمعون هدير محركات سفن الزوار الاتية الى هذه المزرعة المنشأة قبل 20 عاما على يد الكسندر وعائلته والواقعة على بعد ثلاث ساعات بالسفينة من المدينة الاقرب كاراواري التي تضم 25 الف نسمة.

ويستذكر المزارع قائلا "في البداية لم نكن نعلم فائدة هذه الثمار، جل ما عرفناه هو انها كانت تسبب لنا الاما في القدمين"، وذلك خلال وقوفه مستظلا احدى شجرات مورومورو المليئة بالأشواك والتي يصل طولها الى 15 مترا.

لكن منذ خمس عشرة سنة، نجحت العائلات المقيمة على ضفاف نهر جوروا كما الحال مع اسرة الكسندر في تحسين مستوى دخلها مع بيع ثمار مورومورو التي تمثل احد  المكونات المستخدمة في المستحضرات التجميلية المصنعة من شركة "ناتورا" البرازيلية المتعددة الجنسيات.

ويعمد الكسندر الى قطف ثمار مورومورو التي تقع ارضا عندما تصبح جافة. بعدها تتسلم زوجته ماريا تيريزينيا المهمة إذ تعمل على كسرها وفصل صدفات هذه الفاكهة من ثم المحافظة عليها داخل كيس من الخيش. 

وبالنسبة لعائلات المنطقة، تصل قيمة الارباح المتأتية من بيع هذه الثمار الى 1800 ريـال برازيلي (460 دولارا) سنويا، وهو مبلغ لا بأس به لهؤلاء الناس الذين يبيعون الثمار الى تعاونية محلية. 

من ثم تتم معالجة هذه الثمار لتتحول الى نوع من الزبدة، وهو مكون رئيسي يسهم بفعل تركيبته الكيميائية في معالجة الشعر التالف.

وتشهد البرازيل نموا مطردا لصناعة التجميل رغم الانكماش الاقتصادي في البلاد. وسجل سوق مستحضرات التجميل البرازيلية نموا بنسبة 11 % سنة 2013 ليحتل المرتبة الثالثة عالميا بعد الولايات المتحدة والصين.

 

- "شعب مكتف" -

وتعمل شركة "ناتورا" التي حققت العام الماضي ايرادات بقيمة 7,4 مليارات ريـال برازيلي (حوالى ملياري دولار)، حاليا مع اربعمئة عائلة في محمية المنطقة الوسطى لنهر جوروا.

ومع أن جمع ثمار مورومورو لا يمثل مصدر الدخل الرئيسي للشركة كما أنه يتغير تبعا لمستوى الحصاد، الا انه يساهم بشكل كبير في زيادة هذا الدخل بحسب ما يوضح كارلوس خوري مدير منظمة الحفظ والتنمية المستدامة لمنطقة امازوناس غير الحكومية لوكالة فرانس برس.

وبحسب الارقام الرسمية، يبلغ مستوى الدخل الفردي السنوي في كاراواري 2600 ريـال برازيلي (660 دولارا) في هذه المنطقة التي تعتبر من الافقر في العالم.

فمن بين السكان المقيمين على ضفاف نهر جوروا، ما لا يزيد عن النصف يجيدون القراءة والكتابة وفق شركة "ناتورا".

وفي الماضي كان سكان المنطقة يعتاشون من انتاج المطاط لكن مع تراجع هذا القطاع اضطروا للبحث عن بدائل. وباتت زراعة نبات المنيهوت والصيد ابرز الانشطة الاقتصادية في المنطقة.

وحتى ثمانينات القرن الماضي اعتمد الناس اقتصاديا على تجار كانوا يفرضون وتيرتهم الانتاجية على المزارعين ويدفعون مبالغ بخسة لقاء منتجاتهم. 

الا ان السكان انتظموا وأنشأوا سنة 1991 جمعية المنتجين الريفيين في كاراواري.

ويقول رئيس الجمعية فلافيو دي كارمو "في الماضي، كنا نشتري علبة الحليب المجفف بـ12 ريـال (ثلاثة دولارات)، أما اليوم فنحصل عليها بستة ريـالات".

كما أنشأ السكان المحليون نظاما للتجارة العادلة لتزويد المتاجر المحلية بمنتجات مستقدمة من المدينة يمكن للسكان شراؤها عبر دفع الأموال او عن طريق مبادلتها بمنتجاتهم الخاصة. هذا النظام ضاعف القدرة الشرائية لدى العائلات. 

وتؤكد روزي باتيستا رئيسة محمية جوروا في معهد شيكو مينديز البيئي العام أن سكان هذه المنطقة "بات في امكانهم اعتبار انفسهم اليوم كشعب يتمتع بالاكتفاء".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طريق نبتة مورومورو من الأمازون البرازيلية إلى مراكز التجميل طريق نبتة مورومورو من الأمازون البرازيلية إلى مراكز التجميل



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib