الوزاري العربي يدعو لتقديم الدعم لدولة فلسطين في قطاع المياه
آخر تحديث GMT 02:51:19
المغرب اليوم -

"الوزاري العربي" يدعو لتقديم الدعم لدولة فلسطين في قطاع المياه

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

جامعة الدول العربية
القاهرة - وفا

دعا المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه، الدول العربية إلى تقديم الدعم لدولة فلسطين، والمشاركة في مؤتمر المانحين حول دعم مشروع التحلية في قطاع غزة، وتدريب كوادر فلسطينية في مجال تحلية المياه.

وأدان المكتب التنفيذي في ختام أعمال اجتماعه الحادي عشر، اليوم الأربعاء، ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي في سرقة المياه العربية في الجولان السوري المحتل والجنوب اللبناني والأراضي الفلسطينية المحتلة .

وقرر عقد "المؤتمر الدولي حول المياه العربية تحت الاحتلال" في تشرين الاول/ أكتوبر المقبل بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية تحت رعاية أمينها العام .

وجدد المكتب التأكيد على ما ورد في قرار مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في أيلول/ سبتمبر المنصرم بشأن الحفاظ على الموارد المائية في الوطن العربي، وأهمية تعزيز القدرات التفاوضية للدول العربية بشأن الموارد المائية المشتركة مع دول غير عربية.

ودعا المجلس العربي للمياه والإسكوا والوكالة الألمانية للتعاون الدولي واليونسكو للتعاون والتنسيق مع الجامعة العربية لتنظيم دورات تدريبية لرفع قدرات التفاوض في مجال الموارد المائية المشتركة مع دول غير عربية، وكذلك التعريف بالاتفاقيات الدولية حول المياه المشتركة.

ودعا المكتب الدول العربية لإرسال ترشيحاتها لجائزة المجلس الوزاري للمياه لهذا العام في موعد غايته 30 نيسان/ إبريل المقبل وموضوعها "الإدارة الذكية للموارد المائية".

وقرر المكتب عقد المؤتمر الثالث للمياه في المغرب يومي 6 و7 أيلول/ سبتمبر المقبل تحت عنوان "الترابط بين الماء والطاقة والغذاء".

وأكد أهمية التحضير العربي الجيد للمنتدى العالمي الثامن للمياه في البرازيل 2018، ودعا اللجنة المعنية بالإعداد والتحضير لهذا المنتدى للاستمرار في مهامها بالتعاون مع العراق ومصر والسودان، كما دعا الدول العربية إلى إدراج مشاريع المياه التي تعتمد تنفيذها خلال الفترة 2015-2018 على الموقع الخاص للمنتدى والمخصص لخارطة طريق تنفيذ مشاريع المياه المرتبطة بموضوعات المنتدى العالمي السابع للمياه .

وكانت أعمال الاجتماع الحادي عشر للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه، انطلقت اليوم، برئاسة مصر، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وترأس وفد فلسطين في الاجتماع مدير عام سلطة المياه يوسف عوايص، والمستشار تامر الطيب من مندوبية فلسطين في الجامعة العربية.

وأكد وزير الموارد المائية والري المصري حسام مغازي في كلمته الافتتاحية، دعم مصر للجهود العربية في مواجهة التحديات الراهنة التي تواجه ملف المياه، خاصة في ظل الزيادة السكانية والحاجة إلى التنمية.

وأعرب عن أمله بأن تتخذ هذه الدورة توصيات مثمرة، تمهيدا لرفعها لمجلس وزراء المياه العربي الذي سيعقد في المغرب خلال شهر أيار/ مايو المقبل.

وناقش الاجتماع عددا من الموضوعات المتعلقة بتفعيل الاستراتيجية العربية للأمن المائي والخطة التنفيذية لها، تمهيدا لرفعها للقمة العربية المقبلة في المغرب، وسبل التصدي للسرقات الاسرائيلية للمياه في الأراضي العربية المحتلة.

وبحث تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية، ومتابعة تنفيذ أهداف الألفية فيما يخص إمدادات المياه، والتحضير العربي للمنتدى العالمي السابع للمياه، وكذلك التعاون العربي في استغلال الموارد المائية المشتركة.

وتضمنت البنود المطروحة على جدول الأعمال، التعاون العربي مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية ومؤسسات التمويل العربية والاقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني، والترتيبات الخاصة بعقد المؤتمر العربي الثالث للمياه والمقرر عقده في المغرب بعنوان: "الترابط بين الماء والطاقة والغذاء" واستضافة دولة الكويت المؤتمر العربي الرابع للمياه والمقرر عام 2018، واستضافة فلسطين المؤتمر الخامس عام 2020، فضلا عن موضوع جائزة المجلس الوزاري العربي للمياه لعام 2016 وموضوعها "الإدارة الذكية للموارد المائية".

من جانبه، أكد وزير الموارد المائية والري المصري حسام مغازي، دعمه لفلسطين في مواجهة الممارسات الإسرائيلية وسرقات المياه من قبل الاحتلال.

وقال مغازي في تصريح له في ختام الاجتماع إن الاجتماع ناقش مواضيع هامة تتعلق بوضع المياه في فلسطين والمعاناة الناجمة عن ممارسات الاحتلال الاسرائيلي وتأثر الموارد المائية الفلسطينية بهذه الممارسات.

وفيما يتعلق بملف سد النهضة الأثيوبي قال الوزير، انه يسير بشكل تفاوضي بين مصر والسودان وأثيوبيا، لافتا إلى أنه سيتم خلال اليومين المقبلين استلام العروض الفنية من المكاتب الاستشارية بشأن دراسات سد النهضة.

وأشار إلى أن الاجتماع ناقش العديد من القضايا التي تهم الوطن العربي وفي مقدمتها الاتفاقية الاطارية للدول العربية والتي تتعلق بالمياه السطحية والمياه الجوفية، مؤكدا أهمية هذه الاتفاقية خاصة وأن الدول العربية مواردها المائية يأتي أغلبها من خارج حدودها، وأيضا المياه الجوفية تشترك فيها بعض الدول العربية مع دول أخرى خارج حدودها.

وأوضح أنه تم الاتفاق على المسودة الأولى للاتفاقية، وسيتم الاستعانة ببعض الخبراء الفنيين من الدول العربية لمراجعتها تمهيدا لعرضها على المجلس الوزاري العربي للمياه في اجتماعه يومي 6 و7 سبتمبر المقبل في المغرب .

وأكد أهمية الإرادة الذكية للمياه العربية حيث خصص المجلس جائزة عربية في هذا الصدد يتم التقدم إليها في موعد أقصاه نهاية شهر إبريل المقبل، مشيرا إلى أنه تم إدراج بند جديد للمرة الأولى على جدول الأعمال حول الشراكة بين القطاع العام والخاص في إدارة المياه في الوطن العربي، وهو ما سيفتح آفاقا واسعة في مجال التكنولوجيا ومعالجة الصرف الصحي واستخدام الطاقة الشمسية في إدارة المياه.

وحول اجتماع المجلس الوزاري العربي للمياه المقرر انعقاده في المغرب خلال شهر سبتمبر المقبل، قال مغازي إن الاجتماع سيشهد عرض تجارب الدول العربية في إدارة المياه وتبادل الخبرات في هذا الإطار سواء ما يتعلق بالمياه السطحية أو الجوفية".

يذكر أن المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه يضم في عضويته (مصر، وفلسطين، والمغرب، والعراق، والكويت، وسلطنة عمان، والسودان، وموريتانيا).

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوزاري العربي يدعو لتقديم الدعم لدولة فلسطين في قطاع المياه الوزاري العربي يدعو لتقديم الدعم لدولة فلسطين في قطاع المياه



GMT 12:40 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

توقعات أحوال الطقس غدا الاثنين في المغرب

GMT 00:32 2023 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

زلزال بقوة تزيد عن 5 درجات يضرب وسط اليونان

GMT 22:57 2023 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

هزة أرضية قوية في عدد المدن المغربية

GMT 07:28 2023 الإثنين ,02 كانون الثاني / يناير

البرلمان البريطاني عاجز أمام غزو الفئران

GMT 10:21 2022 السبت ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

هزة ارضية قوية تضرب الناظور و نواحيها

أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib