إصابات اللايشمانيا تنخفض والصحة توفر التشخيص والعلاج
آخر تحديث GMT 23:50:13
المغرب اليوم -

إصابات اللايشمانيا تنخفض والصحة توفر التشخيص والعلاج

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إصابات اللايشمانيا تنخفض والصحة توفر التشخيص والعلاج

اللايشمانيا
دمشق-سانا

سجلت حالات اللايشمانيا انخفاضا خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من عام 2014 حيث بلغ عدد الاصابات نحو 23 ألف إصابة في مختلف المحافظات مقارنة بنحو 30 ألف حالة في الستة أشهر الأولى من العام الماضي.

وتعمل وزارة الصحة على مكافحة اللايشمانيا من خلال إجراء المسوحات للكشف المبكر عن الإصابات والتشخيص المخبري والعلاج المجاني عبر أدوية تستورد من أفضل المصادر العالمية المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

ويبين مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور أحمد ضميرية أن اللايشمانيا استوطن مدينة حلب منذ نحو200 عام وفي وادي الفرات والضمير وقرى القلمون وامتد للمناطق الداخلية والساحلية إذ ان العامل المسبب هو طفيلي اللايشمانيا الذي لا يكشف إلا مجهريا.

ولا تزال اللايشمانيا الجلدية بنوعيها “ماجور وتروبيكا” حسب ضميرية من أهم المشاكل الصحية في سورية وتعرف باسم حبة حلب أو حبة الضمير أو دمل الشرق أو حبة السنة والتي تتظاهر بآفة جلدية تظهر غالبا في الأماكن المكشوفة كالوجه والساعدين والساقين ويمكن أن تصيب الإنسان في جميع الأعمار وكلا الجنسين.

وينتشر داء اللايشمانيا كمرض طفيلي بشكل واسع نتيجة التنوع الكبير في النواقل والحيوانات الخازنة للطفيلي المسبب فهو بيئي بالدرجة الأولى وسهل الانتقال كونه يرتبط بعدد من العوامل كتراكم النفايات المنزلية والحيوانية والسائلة.

وينتقل المرض من خلال أنثى ذبابة الرمل وهي حشرة صغيرة تكاد لاترى بالعين ذات لون ضارب للأصفر وتنتقل قفزا دون صوت لذا تدعى بالسويكتة أو الشيخ ساكت حسب الدكتور ضميرية الذي يبين أن الإنسان المصاب هو الخازن في اللايشمانيا الجلدية من نوع تروبيكا بينما تكون القوارض الصحراوية هي الخازن في اللايشمانيا الجلدية من نوع ميجور.

وتبلغ ذروة النشاط الحشري بالأيام معتدلة الحرارة صيفا وبعد الغروب وحتى ساعات الصباح الباكر حين ينام الشخص في المناطق الموبوءة دون ناموسيات في الشرفات أو على الأسطح ويوضح الدكتور ضميرية أن الإصابة تظهر بعد عدة أسابيع لأشهر من لدغ الحشرة الحاملة للمرض حيث يظهر اندفاع جلدي في مكان اللدغة بشكل حبة غير مؤلمة وغير حاكة وتعلوها قشرة يمكن أن تتقرح وتلتهب.

ويكون تشخيص المرض سريريا حسب تأكيد الدكتور ضميرية عبر فحص عينة من الاندفاع مجهريا ويعالج المرض كل أسبوع موضعيا بالحقن الموضعي أو بالكي أو بالحقن العضلي يوميا حتى الشفاء ويقدم التشخيص والعلاج بشكل مجاني في اكثر من 260 مركزا منتشرا في المحافظات كافة وفي مناطق تسجيل الإصابات.

ويعزى انتشار المرض إلى عدد من العوامل في مقدمتها عدم قيام الجهات المعنية بدورها على الوجه الأكمل في المكافحة إضافة إلى عدم إيجاد الحلول للمشاكل البيئية دون اهمال التأثير الكبير للتغيرات المناخية كارتفاع درجات الحرارة والرطوبة والجفاف فالحشرة تضع بيوضها في أماكن تراكم المخلفات الحيوانية والنفايات المنزلية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إصابات اللايشمانيا تنخفض والصحة توفر التشخيص والعلاج إصابات اللايشمانيا تنخفض والصحة توفر التشخيص والعلاج



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib