العالم يسلط الضوء على 382 مليون مصاب بالسكري السبت المقبل
آخر تحديث GMT 09:55:55
المغرب اليوم -
انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال شمال ووسط غزة في اليوم الـ234 للعدوان الإسرائيلي هزة ارضية متوسطة القوة تضرب منطقة الريف في المغرب زلزال بقوة 6.6 درجات يضرب أرخبيل تونغا جنوب المحيط الهادئ
أخر الأخبار

العالم يسلط الضوء على 382 مليون مصاب بالسكري السبت المقبل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العالم يسلط الضوء على 382 مليون مصاب بالسكري السبت المقبل

العالم يسلط الضوء على 382 مليون مصاب بالسكري
الرياض ـ واس

تحتفي دول العالم السبت المقبل باليوم العالمي للسكري الذي يحمل هذا العام عنوان "الغذاء الصحي والسكري" وسط مخاوف من تقديرات الاتحاد الدولي للسكري التي كشفت عن إصابة أكثر من 382 مليون نسمة في العالم بداء السكري، وترتفع أعدادهم بحلول عام 2035م إلى 592 مليونًا.

وأوضح المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور توفيق بن أحمد خوجة أن داء السكري أرهق الخدمات الصحية في دول الخليج وأخذ حيزاً لا يستهان به من الخدمات التي تقدمها النظم الصحية بمختلف مستويات الرعاية الأولية والثانوية والمتخصصة، مفيدا أن الإحصائيات والدراسات الوبائية المبكرة في بعض دول الخليج أكدت انتشار داء السكري بصورة وبائية جعلت منه خطرا صحيا على المستوى الوطني.

وأكد أن مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون ومكتبه التنفيذي كان حريصاً على التصدي لهذا الداء منذ وقت مبكر حيث وقع معالي وزراء الصحة بدول المجلس خلال مؤتمرهم الثالث والستين على "الإعلان المشترك حول الداء السكري" واعتماده كالتزام لتحسين الصحة العمومية والتصدي لمشكلة الداء السكري تضمنت نقاط الإعلان على عدد من الجوانب منها وضع التصدي لمشكلة الداء السكري على قمة أولويات القضايا الصحية.

وأضاف : إن نسبة الإصابة بالسكري، ومعدلات الإصابة باعتلال استقلاب السكر (الحالات ذات القابلية للإصابة مستقبلا) في دول الخليج تجاوزت 20%، ما يعني أن المجتمع الخليجي من المجتمعات المصابة أو التي ستصاب بالسكري بنسب مرتفعة جدًا إذا ما قورنت بالدول الأخرى.

وذكر أن أهمية هذا المرض لا تنبع من كونه منتشرا بصورة وبائية في المجتمع الخليجي، ولكن لارتفاع نسبة الإصابة بمضاعفاته المزمنة وهو ما رفع التكاليف الإجمالية لهذا الداء على المستوى الخليجي، وتتوقع منظمة الصحة العالمية ازدياد العبء الكبير على تكاليف الرعاية الصحية بحلول عام (2030) مما سيلتهم نحو (40%) من الميزانيات الصحية الضخمة للدول.

ونوه بالجهود الحثيثة التي تبذلها وزارات الصحة بدول مجلس التعاون خلال الآونة الأخيرة لتنفيذ الخطة الخليجية لمكافحة داء السكري، والعمل على إعادة صياغة الاستراتيجيات الخاصة بالخطة الخليجية التنفيذية لمكافحة داء السكري بما يتواكب مع المستجدات العالمية ووضع الخطط التنفيذية اللازمة للأولويات كمرحلة أولى من الخطة الخليجية.

وشدد الدكتور توفيق خوجة على أن مكافحة داء السكري يتطلب تكاتف وتعاون جميع القطاعات الحكومية والخاصة والمجتمع المدني ، والعمل على إحداث التغيير في الفكر والوسائل والآليات الرامية لرفع الوعي الصحي المجتمعي عن هذا المرض وتقليل فرص الإصابة به وخفض مضاعفاته، ومشاركة الوزارات والقطاعات العلمية والأكاديمية والجمعيات الأهلية في هذه الخطوة لإحداث التغيير المنشود للأفضل.

وسيتم خلال اليوم العالمي للسكري تكثيف جهود الوعي بداء السكري ومضاعفاته وأهمية التحكم به وكيفية الوقاية منه والتعريف بحجم المشكلة وأهميتها تجاوباً مع نداء منظمة الصحة العالمية والاتحاد العالمي للسكري وإلى إذكاء الوعي العالمي بهذه الجائحة.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العالم يسلط الضوء على 382 مليون مصاب بالسكري السبت المقبل العالم يسلط الضوء على 382 مليون مصاب بالسكري السبت المقبل



الإطلالات البراقة اختيارات نانسي عجرم في المناسبات

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 14:29 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية
المغرب اليوم - أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 20:01 2024 السبت ,25 أيار / مايو

الإصغاء إلى «رواة التاريخ»

GMT 13:41 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 13:44 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib