دراسة جديدة تكشف أنّ فوائد العنب للبصر وليس الجزر كما هو مُعتقد
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

يُقلّل من خطر الإصابة بالعمى في وقت لاحق

دراسة جديدة تكشف أنّ فوائد العنب للبصر وليس الجزر كما هو مُعتقد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دراسة جديدة تكشف أنّ فوائد العنب للبصر وليس الجزر كما هو مُعتقد

فوائد العنب للبصر
لندن - سليم كرم

أجيال من الأطفال, تربوا على أكل الجزر، نظرًا لفوائده العظيمة للبصر، وهذا ما نفاه بحث جديد، حيث كُشف مُؤخرًا عن أنّ تناول العنب مفيد أكثر للعيون, ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالعمى في وقت لاحق في الحياة, تلك الفاكهة, تحمي من عملية كيميائية تُعرف بإسم الأكسدة، والتي تطلق جزيئات ضارة تسمى الجذور الحرة في شبكية العين، كما أوجزتها الدراسة.

دراسة جديدة تكشف أنّ فوائد العنب للبصر وليس الجزر كما هو مُعتقد

يُعتبر العنب, غنيّ بالمواد المضادة للأكسدة، ويحمي الخلايا السليمة من تلف الحمض النووي، ويُعتقد أنّ هذه المركبات مفيدة للبصر, وأنّ شبكية العين, هي الجزء من العين الذي يحتوي على الخلايا التي تستجيب للضوء، والمعروفة بإسم خلايا مستقبلة للضوء، وتتسبب في الإصابة بالأمراض "التنكيسيّة" من شبكية العين في العمى.

وتُشير البروفيسورة أبيجايل هاكام، من جامعة ميامي في الولايات المتحدة، والتي أجرت الأبحاث إلى أنّ إضافة العنب إلى النظام الغذائي، تقوم بالفعل بالحفاظ على صحة شبكية العين في وجود الأكسدة, "في هذه الدراسة".

الدراسة التي نشرت في مجلة التغذية، أثبتت فعالية العنب في مواجهة الأضرار الناجمة عن الإجهاد التأكسدي والحفاظ على وظيفة وبنية شبكية العين في نموذج معملي, وتوضّح أن الأكسدة المرتفعة بقوة, تترافق مع مرض شبكية العين، وتم دارسة تأثيرها على تطوير التنكس "البقعي" المرتبط بالعمر وأمراض العيون الأخرى.

وتم تغذية الفئران في هذه الدراسة, إما على مسحوق العنب المجمد والمجفف كليًا، وهو ما يعادل حوالي ثلاثة حصص في اليوم للبشر، وهو نظام غذائي بنفس المستوى من السكر, وأظهرت النتائج أنه تم حفظ صحة  كّلا من وظيفة وبنية شبكية العين، في المجموعة التي تناولت وجبات غنية بالعنب.

وإحتفظت الفئران في هذه المجموعة بسمك شبكية العين، وكمية الخلايا المستقبلة للضوء ومقدار النشاط البصري، على الرغم من الأكسدة العالية, أما في حالة إنعدام تناول العنب، لَحِقَت بعض الأضرار بشبكية العين، والتي تظهر على شكل ثقوب وآفات، كما كان هناك إنخفاض ملحوظ في السمك, وكان هناك أيضا انخفاضا بنسبة 40% في الخلايا المستقبلة للضوء وخسائر كبيرة في النشاط البصري.

وقالت. البروفيسورة هاكام: "هذه النتائج مثيرة للغاية، مبنية على أدلة متزايدة تشير إلى وجود فائدة حقيقية جدًا لإستهلاك العنب على صحة العين".

ويمتليء العنب بفيتامينات C و K و بيتا كاروتين، والتي تساعد على تخليص الجسم من الجذور الحرة، والمنتجات الثانوية من إستخدام الأكسجين والتي تسبب تلف الخلايا.

وأوضحت, أبحاث سابقة, أجراها العلماء في جامعة جلاسكو, أن فوائد مضادات الأكسدة من شرب عصير العنب الأرجواني يمكن أيضا أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان ومرض الزهايمر.

وأفادت, دراسة أخرى، أجراها العلماء في جامعة ولاية واشنطن، بأنّ العنب يمكن أن يساعد في منع زيادة الوزن.

ويحتوي على مركب يسمى ريسفيراترول، وجد أيضا في العنب البري، والفراولة، والتوت والتفاح, الذي يُحوّل الدهون البيضاء الضارة في الجسم إلى دهون "بيج" مُفيدة، وتعمل على حرق السعرات الحرارية.

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة جديدة تكشف أنّ فوائد العنب للبصر وليس الجزر كما هو مُعتقد دراسة جديدة تكشف أنّ فوائد العنب للبصر وليس الجزر كما هو مُعتقد



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib