أسبانيا تعتقل مغربيين للاشتباه بتجنيدهما مقاتلين لصالح تنظيم داعش
آخر تحديث GMT 10:51:32
المغرب اليوم -

أسبانيا تعتقل مغربيين للاشتباه بتجنيدهما مقاتلين لصالح تنظيم "داعش"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أسبانيا تعتقل مغربيين للاشتباه بتجنيدهما مقاتلين لصالح تنظيم

مصالح الأمن الأسباني
الرباط - حسن العبدلاوي

اعتقلت مصالح الأمن الأسباني، الأربعاء، مغربيين اثنين للاشتباه بسعيهما إلى تجنيد مقاتلين لصالح تنظيم "داعش" المتطرف، في برشلونة، بعد يوم واحد من توقيف ثلاثة مغاربة آخرين كانوا يستعدون لتنفيذ تفجيرات في مدريد.

وكشفت مصادر من وزارة الداخلية الأسبانية، أن العنصرين اللذين جرى اعتقالهما ينتميان لخلية تقوم بالاستقطاب وتجنيد المقاتلين الأجانب لصالح "داعش" في أفق إرسالهم إلى مناطق النزاع في العراق والشام، علاوة على نشر محتويات متطرفة في مواقع التواصل الاجتماعي، حسب مصادر من داخل.

وتأتي هذه العملية في إطار عملياتها الاستباقية التي تخوضها أسبانيا لمحاربة التطرف، علما أن الأمن الأسباني، أوقف صباح أمس الثلاثاء، ثلاثة مغاربة بسبب انتمائهم لتنظيم "داعش" في مدريد.

وكشفت وزارة الداخلية الأسبانية أن المغاربة الموقوفين كانوا يستعدون لتنفيذ هجمات في أسبانيا، خصوصًا في مدريد، في هجمات تشبه تلك التي وقعت في كل من الهجمات المتطرفة التي عرفتها كل من تونس وفرنسا والكويت في العام الجاري.
 
وتتراوح أعمار المتطرفين المغاربة الثلاثة بين الـ26 و29 عاما، ويقيمون في أسبانيا وفق أوراق إقامة سليمة وشرعية منذ أعوام، بحيث تم توقيف اثنين في الحي الشعبي "كانيا ريال" في العاصمة مدريد، فيما اعتقل الثالث في الحي المدريدي "باييكاس".

يذكر أن العملية قادتها الشرطة الوطنية الأسبانية بتنسيق مع النيابة العامة والمحكمة الوطنية في مدريد، وكانت الشرطة الوطنية الأسبانية، بتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت من تفكيك خلية متطرفة تعمل على استقطاب وتجنيد وإرسال المقاتلين الأجانب إلى سورية للانضمام إلى صفوف داعش، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الأسبانية أوروبا بريس قبل شهر.

المصدر ذاته، أشار إلى أنه تم اعتقال 10 أشخاص في كل من المدن الأسبانية طليطلة وفالينسيا، وفي الدار البيضاء، علما أنها لم تذكر أي تفاصيل حول عدد الموقوفين في كل مدينة.

يذكر أنه في أواخر الشهر المنصرم تمكنت الاستخبارات المغربية والأسبانية في إطار عملياتها المشتركة في مجال محاربة الإرهاب من اعتقال 14 شخصا، يعملون على تجنيد مقاتلين أجانب لفائدة تنظيم “داعش”، كما أن الاعتقالات وقعت في ضواحي مدريد وفي مدن متفرقة من المغرب أبرزها الدار البيضاء وفاس والناظور.

وذكرت وزارة الداخلية المغربية أن المصالح الأمنية المغربية بتنسيق مع المصالح الأمنية الأسبانية تمكنت من تفكيك شبكة تتكون من 6 عناصر ينشطون في مدينة الدار البيضاء، في مجال تجنيد وإرسال مقاتلين مغاربة للقتال في صفوف "داعش".

يشار إلى أن أسبانيا تتصدر قائمة الدول الأوروبية التي اعتقلت أكبر عدد من المتطرفين المغاربة، سواء تعلق الأمر بالتعاون المشترك والعملي مع مصالح الاستخبارات المغربية أو بعض الدول الأوربية، إذ قامت خلال العام الجاري باعتقال 30 داعشيا من أصول مغربية، علاوة على اعتقال 27 آخرين في مختلف المدن المغربية والأسبانية في إطار العمليات المشتركة بين البلدين.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسبانيا تعتقل مغربيين للاشتباه بتجنيدهما مقاتلين لصالح تنظيم داعش أسبانيا تعتقل مغربيين للاشتباه بتجنيدهما مقاتلين لصالح تنظيم داعش



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 03:51 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

المصابون بـ"فرط الحركة" يستعملون كلمات الكراهية عبر "تويتر"

GMT 15:29 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

عاصفة من الفئة الرابعة تقترب من عاصمة فيجي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib