السعودية وتركيا يطالبان بالبدء في فترة انتقالية ويؤكدان دعمهما للمعارضة
آخر تحديث GMT 12:11:56
المغرب اليوم -

روسيا تنتقد موقف واشنطن بشأن رفضها الحوار حول التسوية في دمشق

السعودية وتركيا يطالبان بالبدء في فترة انتقالية ويؤكدان دعمهما للمعارضة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السعودية وتركيا يطالبان بالبدء في فترة انتقالية ويؤكدان دعمهما للمعارضة

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مع نظيره التركي
دمشق – المغرب اليوم

حذّر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في مؤتمر صحافي مع نظيره التركي ريدون سينيرلي أوغلو الخميس، من مخاطر التدخل الروسي في سورية وما ينتج عن ذلك من زيادة التطرف والعنف وتدفق المقاتلين ما سيؤثر في المنطقة بأكملها والعالم.

وأضاف أن السعودية وتركيا حريصتان على دعم المعارضة، مؤكدًا أن الحل سياسيًا مبني على مبادئ إعلان جنيف الذي يؤدي إلى سلطة انتقالية لا يكون فيها لبشار الأسد أي دور في مستقبل سورية.

وقال سينيرلي أوغلو إن روسيا ترتكب خطأ في سورية وأن تدخلها لن يجلب الخير لسورية، مؤكدًا دعم المعارضة السورية وضرورة قيام فترة انتقالية، مضيفًا أنه "لا يمكن أن نقبل أن يسيطر الأسد مرة ثانية على سورية".

وأعلنت موسكو، إقامة "خط ساخن مباشر" بين إسرائيل والقاعدة العسكرية الروسية في مطار اللاذقية بالتزامن مع بدء القوات الحكومية السورية مدعومة بغطاء جوي روسي بعملية في ريف حمص وسط البلاد وتكثيف الغارات على شرق دمشق.

ويأتي ذلك في وقت أعلن فيه الرئيس فلاديمير بوتين أن موقف إدارة الرئيس باراك أوباما "غير بنّاء" في رفضها إجراء مناقشات سياسية والاكتفاء بمفاوضات للاتفاق على منع حصول صدام بين مقاتلات البلدين في الأجواء السورية.

وكانت وكالة أنباء "إنترفاكس" نقلت عن الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشنكوف، أن "تبادلًا للمعلومات حول تحركات الطيران تم عبر إقامة خط مباشر بين مركز قيادة الطيران الروسي في قاعدة حميميم الجوية غرب سورية ومركز قيادة سلاح الجو الإسرائيلي"، مشيرًا إلى أن الطرفين يتدربان على سبل التعاون.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن عقب اجتماعه الشهر الماضي في موسكو مع بوتين، اتفاق الدولتين على آلية لتنسيق العمل العسكري في سورية تجنبًا لحالات "سوء الفهم" وحصول مواجهات. كما يحاول الروس أيضًا وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق مع الجيش الأميركي لتجنب أي حادث مع مقاتلاته في المجال الجوي السوري.

وسيتم توقيع اتفاق في غضون الأيام المقبلة، وفق ما قال مسؤول عسكري أميركي الأربعاء في نهاية جلسة ثالثة من المحادثات عن طريق الفيديو منذ بداية التدخل الروسي، لكن تقريب المواقف حول التنسيق العسكري لم ينعكس سياسيًا، وشن بوتين الخميس حملة قوية جديدة على واشنطن ووصف موقفها بأنه "غير بناء. ويبدو أنه يعكس انعدام أي أجندة يمكن أن يعتمد عليها. وليس عندهم ما يتحاورون حوله".

واستغرب انتقادات واشنطن لنشاط بلاده العسكري في سورية في وقت "ترفض أي حوار مباشر حول التسوية السياسية في سورية".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن مقاتلاتها "نفذت خلال الـ24 ساعة الماضية 33 غارة استهدفت 32 موقعًا للمتطرفين في محافظات دمشق إدلب وحماة وحلب ودير الزور"، مشيرة إلى تكثيف الضربات في محيط العاصمة، وقال عسكريون روس إنها تهدف إلى "تمكين القوات الحكومية من بسط السيطرة على المناطق المحيطة في دمشق بعدما كانت خسرت بعضها في أوقات سابقة".

وكان الجيش النظامي وسّع نطاق عملياته البرية لتشمل محافظة حمص، وتحديدًا ريفيها الشمالي والشمالي الغربي، بدعم من "حزب الله" والطائرات الروسية، وتزامن ذلك مع استمرار العملية البرية في محافظة حماة (وسط) للسيطرة على مناطق استراتيجية تكون بمثابة مدخل قوات النظام إلى إدلب (شمال غرب).

أما إيران، الداعم الأساسي للنظام، فأعربت الخميس عن استعدادها لإرسال مقاتلين إلى سورية في حال طلبت دمشق ذلك. وقال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي بعد لقائه الأسد في دمشق: "عندما يكون ذلك عبارة عن طلب من سورية سندرسه ونتخذ القرار". وكانت مصادر عسكرية سورية تحدثت عن وصول آلاف المقاتلين الإيرانيين خلال الأيام الأخيرة إلى مطار حميميم.

وفي بروكسيل، أوضح مصدر دبلوماسي فرنسي، أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند التقى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون لتبادل وجهات النظر في شأن سورية والسعي إلى إيجاد موقف مشترك في شأن الصراع. وأضاف المصدر: "المقصود التوصل إلى موقف مشترك مع الأخذ في الاعتبار المحادثات مع الشركاء الآخرين"، في إشارة الى الاجتماع المقبل لمجموعة العشرين.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية وتركيا يطالبان بالبدء في فترة انتقالية ويؤكدان دعمهما للمعارضة السعودية وتركيا يطالبان بالبدء في فترة انتقالية ويؤكدان دعمهما للمعارضة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
المغرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 13:22 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

إنتر ميلان يحدد سعر بديل مبابي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 00:36 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

يوفنتوس يكشف عنصرية جماهير لاتسيو ضد ماكيني
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib