بلجيكا تطلب  نجدة  البسيج في العثور على القنابل المتفجرة
آخر تحديث GMT 13:59:45
المغرب اليوم -

بعد تفجيرات مطار ومترو بروكسل الأخيرة

بلجيكا تطلب نجدة " البسيج" في العثور على القنابل المتفجرة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بلجيكا تطلب  نجدة

عبد الحق الخيام ابن الحي الشعبي
الدار البيضاء - جميلة عمر

هو رجل المهام الصعبة تدرج في سلك الجهاز الأمني بعد تخرجه من المعهد الملكي للشرطة، إلى أن أصبح ضمن عين المغرب الساهرة ... إنه عبد الحق الخيام ابن الحي الشعبي الذي وضع بصمته في تاريخ الأمن المغربي بمحاربة للجريمة المنظمة والخلايا النائمة.

لم يولد وفي فمه ملعقة ذهب ولا يتكئ على وسادة نعام ، بل أسرة تعول على راتبها الشهري،ولد سنة 1958 ترعرع بدرب السلطان،درس وحصل على أعلى الدبلومات ، كما نال الدكتوراه بميزة جيد. التحق بالمعهد الملكي للشرطة، وبعد تخرجه تدرج عبد الحق الخيام  في سلك الجهاز الأمني. وعمل بمصالح  الشرطة القضائية لعدة مناطق أمنية بالدار البيضاء، إلى أن استقر به المقام بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية حيث كلف بملفات من العيار الثقيل، نتيجة لحنكته وفراسته في حل الملفات المعقدة.

عرف وهو يعمل ضمن الفريق الفرقة الوطنية بالشخص الهادئ والكتوم، وصاحب الابتسام التي تسطع من عينيه. وباجتهاداته وحنكته في حل الملفات الصعبة أصبح الساعد الأيمن لرئيس الفرقة الوطنية،  السيد يونس جمالي ، أحيلت عليه ملفات ذات العيار الثقيل  المتعلقة بالاختلاسات العامة  كملف العفورة والسليماني ، وقبلها الاختلاسات التي طالت الأبناك، مثل  البنك الوطني للإنماء الاقتصادي،وغيرها من الملفات التي تحمل بين صفحاتها الملايين ، وقد تصل إلى الملايير، لا يترك ملف حتى يحال عليه ملف آخر، وخلال سنة 2004  تم تعيين رئيس الفرقة الوطنية يونس جمالي مديرا للشؤون القضائية بالمديرية العامة للأمن الوطني، ليحل عبد الحق الخيام رئاسة الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وفي ظل ولايته ـــ أي الخيام ــ ، سلط الضوء بشكل خاص على الفرقة الوطنية، حيث ارتبط عهده بالقضايا المرتبطة بمحاربة الإرهاب والتطرف على وجه التحديد، بحيث تم تفكيك العديد من الخلايا، بتنسيق مع مصالح الإدارة العامة لمراقبة التراب الوطني. و إلى جانب ملفات الإرهاب اهتم  بملفات الاتجار الدولي في المخدرات ، من بينها قضية بارون المخدرات الشريف بن الويدان.

وفي يناير 2015 تمت  ترقيته إلى مرتبة والى أمن على سن السابعة والخمسين ، وهي الترقية التي سبقت تعيينه على رأس المكتب المركزي للأبحاث القضائية بسلا.
 مهمة جديدة  جعلته يترأس نخبة من الشرطة الذين عهدت لهم حماية  أمن البلاد..عناصر تلقوا تكوينا وتدريبا عاليا من أجل التصدي الاستباقي لكل أشكال التطرف والإرهاب، وتهريب الأسلحة، المخدرات، الرشوة، التسمم، وغسل الأموال.

وتمكنت عناصر وحدته في فترة وجيزة إحباط عدد من الخلايا  المرتبطة بتنظيم داعش ،والتي  كانت تتأهب لاغتيال شخصيات سياسية ومدنية وعسكرية مغربية "باسم داعيش".  لتتمكن هذه العناصر التي يترأسها الخيام أن تحقق نجاحا باهرا في التصدي للتهديد المتطرف الذي يستهدف المغرب، وجيرانه أيضا،  وهذا أعطى لشخصية عبد الحق الخيام مساحة كبيرة من الاهتمام وطنيا وإقليميا ودوليا، كما أصبحت عدد من الدول الأوروبية والإفريقية تستنجد بالمكتب الذي يديره " البسيج"، وهذا ما وقع الثلاثاء حين رفعت بلجيكا  من درجة تعاونها مع " البسيج" إلى مستويات غير مسبوقة، عبر طلب سير ذاتية لمغاربيين مشتبه في ولائهم لتنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وحسب مصادر مطلعة ، أن بلجيكا باتت تطلب نجدة السلطات الأمنية المغربية لوضع اليد على القنابل المتفجرة، التي حولت بروكسيل إلى عاصمة للحزن بعد تفجيرات مطار" زفنتم ومترو" الأنفاق، وعلاقة بموضوع بالقنابل المتفجرة، سبق لعبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع لمديرية مراقبة التراب الوطني، أن صرح بانه يشعر بالقلق، لأن بلجيكا وفرنسا لا تقومان بما يكفي من إجراءات لمواجهة الخلايا النائمة لديهما، مؤكدا أن بلجيكا آخذة في التحول إلى داعش أوروبا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بلجيكا تطلب  نجدة  البسيج في العثور على القنابل المتفجرة بلجيكا تطلب  نجدة  البسيج في العثور على القنابل المتفجرة



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 13:52 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:52 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

«لا تشكُ من جرح أنت صاحبه»!
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib