جميع أعضاء دول الإتحاد الأوروبي في قمة لتقرير مصير اليونان الأحد المقبل
آخر تحديث GMT 02:51:19
المغرب اليوم -

أوباما يدعو إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن

جميع أعضاء دول الإتحاد الأوروبي في قمة لتقرير مصير اليونان الأحد المقبل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جميع أعضاء دول الإتحاد الأوروبي في قمة لتقرير مصير اليونان الأحد المقبل

أعضاء دول الإتحاد الأوروبي
أثينا ـ سلوى عمر

تتحضر 28 دولة عضو في الإتحاد الأوروبي، لعقد قمة مصيرية الأحد لمناقشة أزمة الديون اليونانية بعدما انتهى الاجتماع الذي جري الاثنين بين قادة منطقة "اليورو" دون التوصل إلى اتفاق.

ويحضر القمة المقرر عقدها في بروكسل جميع زعماء الإتحاد الأوروبي، بما فيهم زعماء الدول التي تخرج عن نطاق منطقة "اليورو" مثل رئيس الوزراء البريطاني دايفيد كاميرون، وهي القمة التي تأتي كفرصة أخيرة من أجل التوصل إلى اتفاق.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حال عدم التوصل إلى اتفاق خلال القمة المزمع عقدها الأحد، سيلجأ حينها قادة الإتحاد الأوروبي إلي العمل في إطار التعامل مع خروج اليونان من منطقة "اليورو".
 
وأكدت مصادر مطلعة أن رئيس الوزراء اليوناني ايوكليدس تساكالوتوس، في أول اجتماع له مع وزراء مالية منطقة "اليورو" منذ توليه منصب وزير المالية في الحكومة اليونانية بعد استقالة يانيس فاروفاكيس، لم معه ولو وثيقة واحدة مطبوعة، وفشل في وضع أي مقترح لحل الأزمة المالية في البلاد.

ويأتي هذا بعد الكشف عن تدخل الرئيس الأميركي باراك أوباما شخصيًا داعيًا إلى ضرورة التوصل إلى حل بشأن الأزمة في أقرب وقت ممكن.

ومن جانبه أوضح المستشار النمساوي وارنر فايمان، أنه في حال عدم التوصل إلى اتفاق خلال قمة الأحد بين زعماء الإتحاد الأوروبي فسوف يتم اللجوء إلى خطة بديلة.

وأعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال اتصال هاتفي مع تسيبراس صباح الثلاثاء عن أمله في التوصل إلى حل يضع اليونان على الطريق نحو تحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي، وهي المكالمة الهاتفية الأولى بين قادة الدولتين بعد الاستفتاء على خطة الخروج من الأزمة، الذي انتهى بالتصويت بالرفض على المقترحات التي تدعو إلى مزيد من تدابير التقشف.

وتزداد الضغوط على تسيبراس من قبل قادة دول الإتحاد الأوروبي لطرح تصورات ومقترحات جديدة بعد رفض المواطنين في وقت سابق من هذا الأسبوع التدابير التقشفية الصارمة من أجل ضخ أموال جديدة للبلاد، وتأجيل البنك المركزي الأوروبي القرار الخاص بالاستمرار من عدمه في دعم البنوك في اليونان، وهو ما يعني أن هذه البنوك قد ينفذ منها المال قبل نهاية الأسبوع الحالي.

وما زال المواطنون في اليونان غير قادرين على سحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي التي تفوق 60 يورو "40 جنيهًا إسترليني" في اليوم، وفي حال نفاذ الأموال من البنوك ستكون بمثابة الإشارة الأولى لخروج اليونان من منطقة "اليورو"، ومن ثم استبدال التعامل بواسطة "الدرخمة"، وهو ما لم يستبعد حدوثه المفوض من الإتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس.

وفي تطور غريب، أشاد فيدل كاسترو، عبر رسالة بعث بها إلى ستيبراس، بالانتصار السياسي البارع بعد الحملة التي قادها من أجل التصويت على الاستفتاء بـ " لا "، وبالرغم من ذلك وصف رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، الذي تفاوض مع تسيبراس، هذا الاستفتاء بأنه كان بمثابة السيرك الذي لا علاقة له بالأزمة التي تعاني منها اليونان.

وهناك محاولات لمنع خروج اليونان من منطقة "اليورو"، بينما تلقى المستثمرون الأميركيون في اليونان تحذيرات من أن البنوك اليونانية أوشكت على نفاذ الأموال منها وأن عليهم مغادرة البلاد قبل 48 ساعة من نشوب اضطرابات مدنية.

وفي سياق الأزمة، عقد رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، الأحد محادثات هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث أوضحت موسكو أنه خلال المحادثات تم الترتيب لعقد لقاء من أجل مناقشة نتائج الاستفتاء.

ويعتقد بعض المراقبين أن موسكو قد توافق على إنقاذ اليونان مقابل منع مزيد من العقوبات على روسيا من قبل الإتحاد الأوروبي.

ولم تعط ألمانيا أية إشارة للتراجع عن مواجهة نتيجة الاستفتاء الذي جري الأحد الماضي، وانتهى برفض خطة الإنقاذ التي طرحت، وأضافت المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل، أنه حتى الآن لا توجد نية لعقد اتفاق جديد مع الحكومة اليونانية، خصوصًا بعدما كان المقترح الأخير للخروج من الأزمة والذي قوبل بالرفض من جانب المواطنين يقدم خطة طموحة.

وأفاد وزير الاقتصاد الألماني زيجمار جابريل، أن مسألة شطب الديون المفروضة على اليونان سيجعل دولًا أخرى مثل أيرلندا والبرتغال وإسبانيا تطالب بتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل.

وعقد ديفيد كاميرون محادثات عبر الهاتف مع ميركل بشأن أزمة اليونان في حين ناقش جورج أوزبورن هذه المسألة مع رئيس صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، إلا أن هذه المحادثات والمناقشات لم تثمر عن شيء بحيث لا توجد إشارة إلى أن الاتفاق مع الحكومة اليونانية بات وشيكًا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جميع أعضاء دول الإتحاد الأوروبي في قمة لتقرير مصير اليونان الأحد المقبل جميع أعضاء دول الإتحاد الأوروبي في قمة لتقرير مصير اليونان الأحد المقبل



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib