جيل بارنيو يؤكد أنّ على البرلمان الأوروبي الانخراط لصالح تسوية نزاع الصحراء
آخر تحديث GMT 20:06:20
المغرب اليوم -

يعتزم زيارة إلى المغرب ويبرز أنّ مخططها لعام 2007 أفضل المقترحات

جيل بارنيو يؤكد أنّ على البرلمان الأوروبي الانخراط لصالح تسوية نزاع الصحراء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جيل بارنيو يؤكد أنّ على البرلمان الأوروبي الانخراط لصالح تسوية نزاع الصحراء

جيل بارنيو
الدار البيضاء - جميلة عمر

أكد البرلماني الأوروبي الاشتراكي، جيل بارنيو، الثلاثاء، الذي يعتزم زيارة المغرب، أنّه يتعين على البرلمان الأوروبي الانخراط لصالح تسوية نزاع الصحراء، بالنظر إلى مخاطر الغش في تندوف والتهديد المتطرف في المنطقة.

وأوضح بارنيو خلال لقاء صحافي، أنّه "من بين مخاطر تحويل المساعدات الإنسانية في تندوف والتهديدات المتطرفة المتنامية أكثر في الجنوب من طرف تنظيم "القاعدة" في بلاد المغرب الإسلامي، يتعين على البرلمان الأوروبي الانخراط لصالح تسوية نزاع الصحراء".

مبينًا أنّه "يأمل في انخراط هذا الأخير لصالح تسوية لنزاع الصحراء، كما عبر عن مساندته الدائمة لمخطط الحكم الذاتي، الذي عرضه المغرب عام 2007 على الأمم المتحدة؛ من أجل إيجاد حل نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء، نظرًا لكونه "أفضل مقترح على طاولة المفاوضات"، مشيرًا إلى أنّ "الصحراء ستكون في صلب المحادثات التي سيجريها أعضاء الوفد البرلماني الأوروبي مع المسؤولين المغاربة وبعض الفاعلين السياسيين والجمعويين في الرباط والعيون" وموضحًا أنّ "السبب من وراء ذلك هو التقرير الأخير للمكتب الأوروبي لمحاربة الغش، الذي سلط الضوء على نزاع الصحراء والانحرافات التي ربما تنجم عنه، وخصوصًا تحويل المساعدات الدولية الموجهة إلى مخيمات تندوف".

وأضاف أنّ "المحادثات ستتناول أيضًا تعزيز الشراكة الإستراتيجية التي تجمع بين المغرب والاتحاد الأوروبي"، مبرزًا أنّ "التقرير الأخير حول تتبع سياسة الجوار الأوروبية، الذي تم نشره في نهاية آذار/مارس الماضي، أكد مجددًا على العلاقة الخاصة، والممتازة بين الشريكين، التي يعد الوضع المتقدم أفضل تجسيد لها".

وشدد البرلماني الأوروبي، في هذا الصدد، على "أهمية أن تكون للبرلمانيين الأوروبيين رؤية ملموسة للتقدم الديمقراطي والاقتصادي الذي حققه المغرب، وأيضًا معاينة الميادين المتعددة التي يواكب فيها الاتحاد الأوروبي المملكة من الناحية المالية".

ولفت إلى أنّ "المغرب يعد واجهة ديمقراطية بالنسبة إلى العالم العربي، ويتعين علينا أن نعمل باستمرار على إبرازه هنا في أوروبا؛ ولذلك فإنّ الوفد البرلماني الأوروبي يضم برلمانيين من جميع التيارات السياسية، الذين سينقلون إلى فرقهم البرلمانية جهود وانخراط المغرب في درب الديمقراطية ودولة الحق والقانون واحترام حقوق الإنسان".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جيل بارنيو يؤكد أنّ على البرلمان الأوروبي الانخراط لصالح تسوية نزاع الصحراء جيل بارنيو يؤكد أنّ على البرلمان الأوروبي الانخراط لصالح تسوية نزاع الصحراء



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 09:51 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
المغرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 00:36 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

يوفنتوس يكشف عنصرية جماهير لاتسيو ضد ماكيني
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib