فرار 5 آلاف لاجئ نحو حدود تركيا عقب هجوم مفاجئ لـداعش على المخيّمات
آخر تحديث GMT 08:55:12
المغرب اليوم -
انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال شمال ووسط غزة في اليوم الـ234 للعدوان الإسرائيلي هزة ارضية متوسطة القوة تضرب منطقة الريف في المغرب زلزال بقوة 6.6 درجات يضرب أرخبيل تونغا جنوب المحيط الهادئ
أخر الأخبار

أنقرة ترفض تصاريح العبور باستثناء الحالات الطبيّة والزيارات العائليّة

فرار 5 آلاف لاجئ نحو حدود تركيا عقب هجوم مفاجئ لـ"داعش" على المخيّمات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فرار 5 آلاف لاجئ نحو حدود تركيا عقب هجوم مفاجئ لـ

التخلي عن المخيمات بشكل جماعي مع اتجاه 5,000 شخص نحو النقطة الحدودية الرئيسية
أنقرة - جلال فواز

فرّت مجموعة جديدة من اللاجئين السوريين، يُقدر عددها بـ5000 آلاف شخص، من شمال البلاد باتجاه الحدود التركية، في أعقاب قيام تنظيم داعش بفتح النار على الجمعيات التي توفر لهم المأوى، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص وتشريد آلاف آخرين.

وجاءت أعمال القتل مع نجاح التنظيم في تحقيق تقدم على حساب قوى المعارضة السورية، والتي تقهقرت بعدما حققت السيطرة لمدة 12 يوماً وبات يفصلها خمسة أميال عن دابق، حيث القرية الرمزية جداً التي يعتقد قادة التنظيم أنها ستكون مسرحاً لمواجهة مروعة.

وذكرت الوحدات المرتبطة بالجيش السوري الحر التي قادت الهجوم أنه لم تكن هناك نية للسيطرة على القرية، وبدلاً من ذلك كانت تسعى إلى تحقيق تقدم عبر الشمال باتجاه مدينة منبج الواقعة تقريباً منتصف الطريق بين أكبر معقلين لتنظيم داعش في المنطقة وهما الباب والرقة.

وأكد قائد إحدى وحدات المعارضة التي استولت قواتها في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع على قرية مجاورة من الراعي، بعدما تراجعت ونالت هزيمة من تنظيم داعش، أنهم يدركون جيداً مدى قوة المعركة التي ستشهدها دابق، مشيراً إلى أن هذه المنطقة لم تكن أبداً استراتيجية بالنسبة إليهم، وإنما هدفهم هو شرق ما يسمى "الخلافة".
 
وكان ما يقرب من 10 مخيمات للنازحين قد تم اجتياحها من قبل داعش، وذكر سكان المخيم أن أفراد التنظيم ناشدوهم في بادئ الأمر بواسطة مكبرات الصوت التحرك نحو المناطق التي تسيطر عليها، فحاول بعضهم بدلاً من ذلك عبور الحدود التركية، إلا أنه تم إطلاق النار عليهم من قبل القوات التركية، ليتم بعدها التخلي عن المخيمات بشكل جماعي، واتجاه ما يقرب من 5000 شخص باتجاه النقطة الحدودية في المنطقة بالقرب من مدينة عزاز.

وظل هذا المعبر مغلقاً في غالبية الفترات على مدار العام، مع مقاومة تركيا للضغوط من أجل السماح بعبور الفارين من الغارات الجوية التي شنتها الطائرات المقاتلة الروسية لمدة ثلاثة أشهر على شرق حلب والريف الشمالي، والتي تقع جميعها تحت سيطرة المعارضة، وذكر عبدالعزيز رزق الذي هرب من مخيم إكده أن كل ما يريدونه هو الخروج من ذلك الجحيم.

وتعد مدينة عزاز موطناً لما يقرب من 30,000 لاجئ منذ وقتٍ سابق من هذا العام، ويصر المسؤولون الأتراك على أنهم سيواصلون رفض تصاريح العبور للجميع باستثناء الحالات الطبية العاجلة والزيارات العائلية الأساسية، وقالت لجنة الإنقاذ الدولية إنها ستقدم مساعدات إلى الوافدين الجدد، في ظل توافد آلاف الأشخاص إلى المنطقة الحدودية حيث مدينة عزاز والقرى المجاورة.

ويأتي كسب تنظيم داعش مزيد من الأراضي، مع استمرار محادثات السلام ما بين المعارضة والقوات الحكومية السورية في جنيف، والتي أبدت فيها المعارضة جاهزيتها لتقاسم السلطة في حكومة انتقالية مع أعضاء من حكومة الأسـد وليس الرئيس نفسه أو أي شخص تلطخت يده بالدماء، وبدا مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا واضحاً في أنه يريد رؤية خطوات ملموسة نحو الانتقال السلمي للسلطة والتي يسميها "أم القضايـا".

وقال دي ميستورا للصحافيين إن هناك خيبة أمل وإحباط من عدم تحقيق وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة تقدماً يذكر منذ سريان الاتفاق على الوقف الجزئي لإطلاق النار قبل ستة أسابيع، بحيث بقي عمال الإغاثة عاجزين عن الوصول إلى دوما وداريا وحرستا بالقرب من دمشق، في ما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن السبيل الوحيد نحو إنهاء الحرب المستمرة منذ خمسة أعوام هو إجراء محادثات من قبل جميع الأطراف، واعتماد دستور جديد فضلاً عن إجراء انتخابات مبكرة.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرار 5 آلاف لاجئ نحو حدود تركيا عقب هجوم مفاجئ لـداعش على المخيّمات فرار 5 آلاف لاجئ نحو حدود تركيا عقب هجوم مفاجئ لـداعش على المخيّمات



الإطلالات البراقة اختيارات نانسي عجرم في المناسبات

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 12:44 2024 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

بيدرو سانشيز يحط الرحال في المغرب

GMT 17:27 2022 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

خطوة واعدة لإنتاجِ لقاح لفيروسِ التهاب الكبدِ الوبائيِ « سي »

GMT 09:04 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على ديكور فيلّا كريستيانو رونالدو الجديدة

GMT 11:37 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على العطور الرجالية التي لا تستطيع النساء مقاومتها
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib