مُمثل لاهاي الدولي يُبرز كفاءة القاضي الهيني الحقوقية وطنيًا ودوليًا
آخر تحديث GMT 08:49:33
المغرب اليوم -

أكد أنّ اختياره كخبير دولي في شمال افريقيا لم يأت اعتباطًا

مُمثل "لاهاي" الدولي يُبرز كفاءة القاضي الهيني الحقوقية وطنيًا ودوليًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مُمثل

معهد "لاهاي" الدولي لحقوق الإنسان
الرباط - سناء بنصالح

توّج معهد "لاهاي" الدولي لحقوق الإنسان، نائب الوكيل العام للملك في استئنافية القنيطرة، وعضو نادي قضاة المغرب، القاضي محمد الهيني، بجائزة الخبير الدولي لدى معهد "لاهاي" لحقوق الإنسان، كما تم تعيينه مُستشارًا لديه في شؤون شمال إفريقيا والشرق الأوسط، حيث سيتكلف بإدارة المركز الذي سيكون مقره في المغرب.

مُمثل لاهاي الدولي يُبرز كفاءة القاضي الهيني الحقوقية وطنيًا ودوليًا

وفي كلمة خلال المناسبة، كشف مُمثل معهد "لاهاي" الدولي لحقوق الإنسان محمد زياد، أنّ اختيار الهيني كخبير دولي، ومستشار في شؤون شمال افريقيا والشرق الأوسط لم يأت اعتباطًا، بل جاء بعد أن تمكن الرجل من أن يثبت أنه كفاءة حقوقية وطنية ودولية، وأثبتت مواقفه المستوى العالي الذي تتميز به أفكاره وقناعاته كحقوقي وكقاضي وكمواطن يهدف من خلال عمله إلى تحقيق أهم مقومات دولة الحق والقانون، وهي القضاء المستقل فعلًا وحقيقةً، دون أن يُبالي بالتضييقات التي يتعرض لها، والتي جعلته أيقونة لدى الحقوقيين والقضاة.

من جانبه، شدد النقيب وقيدوم الحقوقيين عبد الرحمان بنعمر، على أنّ مسار نادي قضاة المغرب منذ البداية كان يؤكد بتغيير جذري في منهجية تعامل القضاة الشرفاء مع القضايا الحقوقية وقضايا العدالة، مُعتبرًا أنّ القاضي الهيني تمكن من أن يجعلهم يفخرون بالقضاء الإداري المغربي الذي تجاوز في محطات عدة بمواقفه قوة مواقف واجتهادات القضاء الإداري الفرنسي.

وزاد بنعمرو، قائلًا أنّ ما يتعرض له القاضي الهيني، من تضييق لن يتمكن من جعل أمثاله يتراجعون عن مواقفهم التي تصب فقط في مصلحة الوطن، وفي إتجاه تدعيم دولة الحق والقانون.

وتحدّث رئيس نادي قضاة المغرب عبد اللطيف الشنتوف، عن دعم النادي للقاضي الهيني، مُبرزًا أنّ "النادي عازم على دعم الأستاذ الهيني الذي أصبح أحد رموز قضاة الرأي، والذي تميزت مواقفه بجرأة افتقدها العديد، بل وتميزت بشجاعة ووضوح لم تتوفر لدى رجل إن لم أقل جميع من اختار موقف الدفاع عن إيجاد قوانين تنظيمية تصب في حق في إتجاه استقلال السلطة القضائية.

واعتبر عضو المجلس الوطني لنادي قضاة المغرب عبد الله الكرجي، أنّ الاحتفاء بالدكتور محمد الهيني، وهو يتقلد هذا المنصب جاء في لحظة تاريخية تعرف مسارًا تشريعيًا للنصوص الناظمة للسلطة القضائية من جهة ومتابعة المحتفى به، بسبب رأيه في هذه النصوص من جهة أخرى.

وأضاف أنّ الحفل لحظة للاعتراف بجهود وكفاءة وعلمية الهيني، خصوصًا أنّ هذا الاعتراف يأتي من الخارج، لكون الهيني قدّم الشيء الكثير للقضاء المغربي بكتاباته وإسهاماته في مناقشة مشروعي القانونين التنظيميين للسلطة القضائية، وكذلك بأحكام في القضاء الإداري ستدرس للأجيال المُقبلة.

وشدد الكرجي قائلًا: "عرفت الدكتور الهيني مُحبًا لوطنه معتزًا بدستوره لا يخضع، إلا لسلطان القانون، عرفته منتصرًا للقضايا العادلة، وفي حق المواطن في سلطة قضائية مستقلة".

من جانبه، سجل الكاتب العام للنقابة الوطنية لعدول المغرب شكيب مصبير، أنّ الهيني يستحق كل التقدير والتتويج، خصوصًا وأنّ خصوم استقلالية القضاء أرادوا القاضي جالسًا وصامتًا، وإن وقف فلن يقوم بذلك إلا بُناءًا على تعليمات في حين خرج الدكتور الهيني عن القاعدة مُبديًا آراءه دون خوف، ولا وجل، جاهرًا بحق ما يراه صوابًا واقفًا مُناضلًا سلاحه القلم، والتنزيل الحقيقي لمضامين الدستور والمرجعية الدولية والقوانين الحقة.

وشدد على أنّ الهيني دافع باستماتة عن دولة الحق والقانون، وعن استقلالية السلطة القضائية ليس بدافع نفعي شخصي بل حُبًا في المواطن ليعيش آمنًا مُطمئنًا، وأنه عاش وسيعيش مرفوع الهامة يمشي باعتباره صاحب رؤية وهدف واضح وهو خدمة قضاء المواطنة قولًا وفعلًا مواقفًا واجتهادات قضائية.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مُمثل لاهاي الدولي يُبرز كفاءة القاضي الهيني الحقوقية وطنيًا ودوليًا مُمثل لاهاي الدولي يُبرز كفاءة القاضي الهيني الحقوقية وطنيًا ودوليًا



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 23:13 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

الوداد الرياضي يٌعلن فتح باب الانخراط بالنادي

GMT 07:57 2021 الإثنين ,27 كانون الأول / ديسمبر

الطاقة الشمسية تجمع المغرب ونيجيريا

GMT 17:42 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 06:29 2015 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

منفذة هجوم كاليفورنيا تعلمت في مدرسة دينية باكستانية

GMT 09:31 2023 الجمعة ,14 إبريل / نيسان

حليب جوز الهند يعالج البشرة الجافة

GMT 21:26 2016 الجمعة ,07 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة جديدة عن فوائد المخدرات للمرتبطين

GMT 11:19 2014 السبت ,04 كانون الثاني / يناير

اخطاء وخطايا النخبة

GMT 06:39 2016 الأربعاء ,03 شباط / فبراير

Ralph&Russo Couture Spring/Summer 2016
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib