القمة العربية 2015 تنفذ بعض قراراتها قبل انطلاقها رسميًّا السبت المقبل
آخر تحديث GMT 08:46:40
المغرب اليوم -

يشتمل جدول الأعمال على الأوضاع في سورية وليبيا والعراق

القمة العربية 2015 تنفذ بعض قراراتها قبل انطلاقها رسميًّا السبت المقبل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - القمة العربية 2015 تنفذ بعض قراراتها قبل انطلاقها رسميًّا السبت المقبل

القمة العربية 2015 تنفذ بعض قراراتها قبل انطلاقها رسميًّا السبت المقبل
القاهرة ـ فريدة السيد

تعقد القمة العربية في شرم الشيخ الشهر الجاري، في ظل ظروف صعبة وأجواء مشتعلة تشهدها المنطقة العربية، وتختلف هذه القمة عن سابقتها؛ إذ اتخذت قراراتها ونفذت جزءًا منها قبل أن تعقد.

وتضع القمة هذه المرة على أجندتها الأخطار التي تهدد المنطقة العربية، لاسيما التطرف والحوثيين في اليمن، بخلاف الأوضاع في سورية وليبيا والعراق أيضًا، إلى جانب فكرة إنشاء قوة عربية مشتركة.

وركزت الاجتماعات السابقة للقمة على القضية الفلسطينية ودفع العدوان "الإسرائيلي" بخلاف الأوضاع الملتهبة في المنطقة العربية، على عكس الأوضاع الجارية، والتي تبدو فيها المنطقة مشتعلة، وكان منهم "مؤتمر قمة الدول العربية 1964"، في الفترة ما بين 13- 17 كانون الثاني/ يناير 1964، هي ثالث قمة لجامعة الدول العربية، واستضافتها القاهرة للمرة الأولى، وحضرها جميع الدول الأعضاء.

وصدر عن هذه القمة بيانًا ختاميًا تضمن أهمية الإجماع على إنهاء الخلافات وتصفية الجو العربي وتحقيق المصالح العربية العادلة المشتركة ودعوة دول العالم وشعوبها إلى الوقوف إلى جانب الأمة العربية في دفع العدوان "الإسرائيلي". 

وبعدها بـ8 أشهر توسعت قرارات المؤتمر الرئيسية ووثقت في رسالة إلى الأمم المتحدة في مؤتمر قمة الدول العربية.
 
 كما انعقدت قمة العام 1967 في الرياض وتم تسميتها باسم "قمة اللاءات الثلاثة أو قمة الخرطوم"، على خلفية نكسة العام 1967، ورفعت شعار  "لا صلح ولا اعتراف ولا تفاوض مع العدو الصهيوني قبل أن يعود الحق لأصحابه"، وشهدته كل الدول العربية المؤتمر باستثناء سورية.

أما القمة العربية العام 1974، والتي عقدت في الرياض، فعقدت بمشاركة الدول العربية كافة ودعت القمة إلى تحرير القدس والأراضي العربية المحتلة العام 1967، واعتماد منظمة التحرير الفلسطينية ممثلاً شرعيًا ووحيدًا للشعب الفلسطيني.

وعقدت  قمة العام 1976 بدعوة من السعودية لبحث الأزمة في لبنان وسبل حلها، ودعت إلى وقف إطلاق النار في لبنان وإعادة الحياة الطبيعية إليه واحترام سيادته وإعادة إعماره.

أما قمة العام 1978 فعُقدت بطلب عراقي إثر توقيع مصر اتفاقية كامب ديفد للسلام مع "إسرائيل" رفضت الاتفاقية، التي وقعها الرئيس المصري الراحل أنور السادات، وقررت نقل مقر الجامعة العربية وتعليق عضوية مصر ومقاطعتها، وإلغاء قرارات بشأن مقاطعة اليمن، كان مجلس الجامعة قد اتخذها.

وفي قمة العام 1979 فعقدت بدعوة من الرئيس التونسي آنذاك حبيب بورقيبة، وجدد المشاركون فيها إدانتهم اتفاقية كامب ديفيد، وهاجموا سياسة الولايات المتحدة وتأييدها "إسرائيل".

وفي العام 1981 انعقدت القمة بحضور 19 دولة، وسط غياب ليبيا ومصر، وتناولت الموقف العربي من الحرب العراقية -الإيرانية، أما قمة العام 1985 فبحثت القضية الفلسطينية وتدهور الأوضاع في لبنان، والتطرف الدولي.

وبحثت قمة العام 1987 الحرب العراقية- الإيرانية والتضامن مع العراق، والنزاع العربي- "الإسرائيلي"، وقضية عودة مصر إلى الصف العربي.

أما قمة العام 1989 فقد أعادت عضوية مصر في الجامعة العربية، وبحثت قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، وتشكيل لجنة لحل الأزمة اللبنانية، والتضامن مع العراق.
 
ثم في العام 1990 انعقدت القمة بدعوة من الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وغابت عنها سورية ولبنان، واعتبرت القدس عاصمة فلسطين، ورحبت بوحدة اليمنين الشمالي والجنوبي، وحذرت من تصاعد موجات الهجرة اليهودية إلى فلسطين وخطورتها على الأمن القومي العربي، وأدانت قرار الكونغرس الأميركي اعتبار القدس عاصمة "إسرائيل"، بينما أدانت العدوان العراقي على الكويت.

بينما دعمت قمة العام 1996 اتفاق العراق مع الأمم المتحدة بشأن برنامج النفط مقابل الغذاء.

وقمة العام 2000 عقدت باسم "قمة الأقصى"، بعد أحداث العنف التي تفجرت ضد الفلسطينيين، بعد أن اقتحم رئيس الوزراء "الإسرائيلي" آرييل شارون الحرم القدسي الشريف، وقرر المشاركون إنشاء صندوق باسم انتفاضة القدس.

وأعلنت قمة 2001 دعم صمود الشعب الفلسطيني ماليًا وسياسيًا، وتمسكت بقطع العلاقات مع الدول التي تنقل سفاراتها إلى القدس، وقررت اختيار عمرو موسى أمينًا عامًا للجامعة العربية، خلفًا لعصمت عبدالمجيد.

وفي العام 2002 أقرت أن السلام العادل والشامل خيار استراتيجي للدول العربية، وطالبت "إسرائيل" بإعادة النظر في سياساتها والجنوح إلى السلم، داعية إلى الانسحاب الكامل من الأراضي العربية المحتلة.

ورفضت قمة العام 2003 ضرب العراق وطالبت بإعطاء فرق التفتيش المهلة الكافية لإتمام مهمتها، وأكدت مسؤولية مجلس الأمن الدولي في عدم المساس بالعراق، وامتناع أي دولة عربية عن أي عمل عسكري يستهدف أمن وسلامة العراق أو أي دولة عربية أخرى.

هذا ودعت قمة العام 2005 للانسحاب السوري من لبنان وإجراء الانتخابات في موعدها.

ووافقت قمة 2006 على إنشاء مجلس السلم والأمن العربي ونظامه الأساسي على أن تحل أحكامه محل أحكام آلية جامعة الدول العربية.

وجددت قمة 2007 الالتزام العربي بالسلام العادل، وأكدت أن التصور العربي للحل السياسي والأمني لما يواجهه العراق من تحديات يستند إلى احترام وحدة وسيادة واستقلال العراق.
 
ودعمت قمة العام 2008 الاتصالات بين الإمارات وإيران لحل قضية الجزر الإماراتية عبر الإجراءات القانونية والوسائل السلمية لاستعادتها.

ورفضت قمة العام 2009 مذكرة التوقيف التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير، على خلفية النزاع في إقليم دارفور، وشددت على دعم السودان في مواجهة كل ما يستهدف النيّل من سيادته وأمنه واستقراره ووحدة أراضيه.

ودعت قمة 2010 إلى ضرورة تفعيل العمل العربي المشترك، وأكدت دعم السودان والصومال.

وطالبت قمة 2012 بحوار بين الحكومة السورية والمعارضة، وتوحيد صفوفها، وطالبت الحكومة أطياف المعارضة بالتعامل الإيجابي مع المبعوث الأممي والعربي المشترك إلى سورية، كوفي عنان؛ لبدء حوار وطني جاد يعتمد على خطة الحل التي طرحتها الجامعة وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كانت هذه القمة من المقرر عقدها العام 2011 إلا أنه نظرًا لظروف الثورات العربية تم تأجيلها لهذا العام.

أما قمة 2013 فاعترفت بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ممثلاً شرعيًا للشعب السوري، أما قمة 2014 فرفعت علم النظام السوري في قاعة المؤتمر، إضافة إلى اقتصار مشاركة الائتلاف على إلقاء رئيس الائتلاف، أحمد الجربا، كلمة باسم المعارضة، دون أن يجلس على مقعد بلاده الشاغر.

وأكد البيان الختامي أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للشعوب العربية، وجددوا تمسكهم بضرورة قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشريف في حدود العام 1967، وحمَّل البيان "إسرائيل" المسؤولية الكاملة عن تعثر عملية السلام، واستمرار التوتر في منطقة الشرق الأوسط.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القمة العربية 2015 تنفذ بعض قراراتها قبل انطلاقها رسميًّا السبت المقبل القمة العربية 2015 تنفذ بعض قراراتها قبل انطلاقها رسميًّا السبت المقبل



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib