زيدان والكلاسيكو كتب تاريخ عجز عنه كبار المدربين
آخر تحديث GMT 13:48:09
المغرب اليوم -

زيدان و"الكلاسيكو" كتب تاريخ عجز عنه كبار المدربين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - زيدان و

مدرب ريال مدريد زين الدين زيدان
مدريد - إفي

لم يكن يحلم المدير الفني لريال مدريد، الفرنسي زين الدين زيدان، ببداية أفضل من تلك التي يحققها مع الفريق "الملكي" خلال موسمه الأول كمدرب، وذلك بعد أن استطاع قهر برشلونة في عقر داره أمس السبت بنتيجة (1-2) في "الكلاسيكو" الأول له، ووضع حد لمسيرة الفريق "الكاتالوني" الممتدة لـ39 مباراة لم يتذوق خلالها طعم الهزيمة.

وكان زيدان يحتاج لمباراة من العيار الثقيل مثل "الكلاسيكو"، ليثبت كفاءته الفنية كمدرب، لاسيما وأنه لم يخض قبلها اختباراً حقيقياً في الليغا، بل أمام منافسين كانوا يدخلون ملعب سانتياغو برنيابيو معقل "الميرينغي" وهم متيقنون من هزيمة ثقيلة.

ولم يسلم "زيزو" من سهام النقد بعد الأداء الباهت للريال خلال مبارياته الأولى خارج ملعبه، عندما تعادل أمام ريال بيتيس 0-0، وأمام ملقا 1-1، لتأتي مباراة روما في ذهاب دور الـ16 في دوري الأبطال والتي فاز بها الفريق "الملكي" 2-0 في قلب ملعب الأوليمبيكو، لتخفف الطغط من على كاهل المدرب الفرنسي قليلاً.

واستطاع ريال مدريد أن يضرب أكثر من عصفور بحجر بعد الفوز الذي تحقق في عقر داره غريمة الأزلي، إذ أنه استطاع الفوز بمباراة من العيار الثقيل في الليغا، حصد الميرينغي نقطة وحيدة أمام الفرق أصحاب المراكز الأربعة الأولى، بينهما خسارتان مؤلمتان في عقر داره أمام برشلونة وأتلتيكو مدريد، بالإضافة إلى محو الصورة الباهتة للفريق خارج البرنابيو، والتي ظلت عالقة في مخيلة عشاقه حتى موعد "الكلاسيكو" الكبير.

وحقق الفريق "الملكي" هذه النتيجة بفضل الاستراتيجية التي وضعها زيدان، الذي سبق وعاش أجواء "الكلاسيكو" كأحد أعضاء الطاقم المساعد للإيطالي كارلو أنشيلوتي، بعدما عكف على دراسة مباريات سابقة للفريقين منذ حقبة البرتغالي مورينيو، فضلاً عن مباراة الدور الأول التي انتهت بفوز "كاتالوني" كبير 4-0، كان لها دور كبير في إقالة الإسباني رافائيل بينيتز فيما بعد.

وخلال المباراة، كان واضحاً أن زيدان اقترب كثيراً من الفكر الخططي لمورينيو، مانحاً برشلونة أفضلية امتلاك الكرة معظم أوقات المباراة، مع محافظة "الميرينغي" على تماسكه الدفاعي وتقارب خطوطه، وهو الشكل الذي ساهم في الحفاظ عليه طيلة أحداث المباراة، لاعب الوسط البرازيلي كاسيميرو، الذي انهك لاعبي "البلوغرانا" في البحث عن ثغرة يمرون منها، ثم لعب الهجمات المرتدة السريعة عند قطع الكرة.

وفرضت شخصية زيدان النجم نفسها على لاعبي الفريق، لاسيما عندما أبقى على نجمي الفريق الكولومبي جيميس رودريغيز وإيسكو ألاركون على مقاعد البدلاء طوال أحداث اللقاء، مع ابتعادهما عن مستواهما المعهود خلال الفترة الأخيرة.

وفطن زيزو إلى أن المباراة تحتاج أكثر للعب المباشر والسرعة في ذات الوقت، وهو ما نجح فيه الثنائي الويلزي غاريث بيل والبرتغالي كريستيانو رونالدو.

واستطاع زيدان بهذا الفوز أن يؤمن موقعه على مقعد المدير الفني لـ"الميرينغي" لموسم مقبل، سيكون فيه صاحب القرار الأول في التعاقدات الجديدة، بالإضافة إلى اللاعبين الراحلين، لأن خسارة جديدة أمام برشلونة بعد تلك التي تكبدها الفريق في عقر داره أمام الأتلتي، كانت ستزيد الشكوك حول قدرة الفرنسي في قيادة الفريق.

وخلال اللقاء، تفوق زيدان تكتيكياً على نظيره في الفريق "الكاتالوني" لويس إنريكي، الذي وقف عاجزاً وهو يشاهد لاعبي فريقه غير قادرين على اختراق دفاعات "الميرينغي" الحصينة.

ووضع زيدان اسمه ضمن رموز النادي الذين فازوا بـ"الكلاسيكو" كلاعبين وبعد ذلك كمدربين، إلى جانب عمالقة مثل ألفريدو دي ستيفانو، وفيسنتي ديل بوسكي.

ليس هذا فحسب، بل استطاع أيضاً أن يدخل ضمن زمرة مدربي "الميرينغي" الذين تمكنوا من تحقيق الفوز في "الكلاسيكو" في أول مباراة كمدربين، إلى جانب البرتغالي كارلو كيروش والألماني برند شوستر، وهي كلها إنجازات تزيد من طموح مشجعي الفريق "الملكي".

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيدان والكلاسيكو كتب تاريخ عجز عنه كبار المدربين زيدان والكلاسيكو كتب تاريخ عجز عنه كبار المدربين



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 12:08 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة
المغرب اليوم - طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 17:53 2022 السبت ,09 إبريل / نيسان

معتمرون يتعرضون للنصب في سلا المغربية

GMT 09:17 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتساح كبير لمرتضى منصور في انتخابات نادي الزمالك

GMT 18:57 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 10:02 2013 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

الكورتيزون يؤثر في جودة الحيوانات المنوية

GMT 17:41 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib