البشمركة لن تنسحب من الاراضي التي سيطرت عليها في شمال العراق
آخر تحديث GMT 23:50:13
المغرب اليوم -

البشمركة لن تنسحب من الاراضي التي سيطرت عليها في شمال العراق

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - البشمركة لن تنسحب من الاراضي التي سيطرت عليها في شمال العراق

مقاتلان من البشمركة يصطادان السمك في نهر الزاب قرب الموصل
بغداد ـ المغرب اليوم

اعلنت وزارة البشمركة الكردية في شمال العراق السبت انها لن تنسحب من الاراضي التي سيطرت عليها بعد معارك مع تنظيم الدولة الاسلامية في اربع محافظات شمال البلاد الا بعد زوال خطر تنظيم الدولة الاسلامية.

وقالت الوزارة في تصريح "نحن جزء من منظومة الدفاع العراقية حسب  الدستور العراقي، على الرغم من ان الحكومة العراقية لم تساعد البشمركة من ناحية توفير التدريب او تأمين الاسلحة والمستلزمات العسكرية ولم تتحمل مسؤولياتها تجاه البشمركة".

واضافت "ليس للبشمركة النية في وضع يدها على اية منطقة ولكنها ستدافع عن كل منطقة يتواجد فيها ارهابيو داعش وستبقى في تلك المناطق لغاية انهاء خطر داعش عليها".

وسيطرت قوات البشمركة على كامل محافظة كركوك بعد هجوم الجهاديين في حزيران/يونيو 2014، كما فرضت سياسة الامر الواقع على مناطق شاسعة في شمال محافظة ديالى واجزاء من محافظتي صلاح الدين ونينوى، واخضعتها لسيطرة الاقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي منذ 1990،

وفي وقت لاحق، اصدرت رئاسة اقليم كردستان بيانا حول ما يتم تداوله حاليا عن معركة الموصل، اكدت فيه ان "الحرب على تنظيم داعش الإرهابي لها الأولوية بالنسبة لرئاسة إقليم كردستان".

واشارت الرئاسة الى "ضرورة ان تكون هناك اتفاقات سياسية بين مكونات محافظة نينوى لمرحلة ما بعد طرد داعش لمنع تكرار ما حصل سابقا ولبث الطمأنينة في نفوس الجميع".

من جانبها، حذرت النائبة عن ائتلاف دولة القانون، الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، فردوس العوادي من عمليات توسع تقوم بها حكومة المنتهية ولايته مسعود بارزاني.

ودعت العوادي "الاطراف السياسية والحكومة العراقية الى الاخذ بعين الاعتبار التصريحات والمطالبات التي صدرت من قبل نواب موصليين والذين حذروا من دخول البشمركة الى الموصل اثناء عمليات التحرير المرتقبة".

وتخوض القوات العراقية معارك في المناطق الواقعة جنوب مدينة الموصل وتستعد لخوض معارك تحرير محافظة نينوى ثاني اكبر محافظات العراق وعاصمتها الموصل والمعقل الرئيس لتنظيم الدولة الاسلامية. في حين يهاجم الاكراد هذه المنطقة من الشمال. 

واضافت العوادي "من خلال متابعتنا للتصريحات الاخيرة التي ادلى بها الرئيس +فاقد الشرعية+ مسعود بارزاني نرى انه يهدد الاقليات بالسلاح والقوة ويريد تنفيذ مخططات لتوسيع التمدد الكردي على الاراضي العربية في نينوى وهذا انتهاك لحقوق الاقليات في المدينة".

يشار الى ان يوم السبت يصادف مرور عام على انتهاء ولاية رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بحسب الدستور، لكنه لا يزال رئيسا للاقليم.

وطالبت العوادي الحكومة المركزية والمجتمع الدولي ب"الوقوف بوجه هذا التمدد الذي عرض الاقليات للتهديد بالقتل والتهجير من نينوى" المحافظة التي يسكنها العرب والشبك والتركمان وبعض الاقليات الاخرى.

 واكدت العوادي على "ضرورة ان تلتزم قوات البشمركة بتعليمات القائد العام للقوات المسلحة  العراقية بناء على الاتفاق الذي سمح بتسليحها وعدم التمادي في الأطماع التوسعية".

ومع اقتراب معركة نينوى بدأ الحديث حول المستقبل السياسي لهذه المحافظة وشكل الحكم فيها، مع اتهام الاكراد بقضم بعض اجزائها وضمها الى الاقليم.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البشمركة لن تنسحب من الاراضي التي سيطرت عليها في شمال العراق البشمركة لن تنسحب من الاراضي التي سيطرت عليها في شمال العراق



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib