العدل والحريات تكشف عن قرارات تأديبية تطال 9 قضاة في المغرب
آخر تحديث GMT 19:16:48
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

الوزارة تتهمهم بارتكاب سلوكٍ منافٍ لأخلاقيات العمل

"العدل والحريات" تكشف عن قرارات تأديبية تطال 9 قضاة في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

وزارة العدل والحريات المغربية
الرباط- علي عبداللطيف

 كشفت وزارة العدل والحريات المغربية عن قرارات تأديبية عدة طالت 9 قضاة بعدما تمّت إحالتهم إلى المجلس التأديبي التابع للمجلس الأعلى للقضاء، لاتهامهم بإخلالهم في مهنة القضاء والقيام بسلوك مناف لأخلاقيات العمل القضائي في المغرب.

وأكدت الوزارة أن المجلس الأعلى للقضاء اتخذ عقوبة العزل في حق قاضيين اثنين، وعقوبة العزل مع حفظ حقوق في التقاعد في حق قاض واحد، وعقوبة الإقصاء المؤقت عن العمل لمدة شهر واحد في حق قاضيين، وعقوبة التوبيخ في حق قاض واحد، وعقوبة الإنذار في حق قاضيين اثنين، بينما تم تأجيل البت في قضية تتعلق بقاض واحد حتى تعميق البحث فيما هو منسوب إليه.

وأوضحت الوزارة أنها عرضت القضاة التسعة ملفاتهم أمام المجلس الأعلى للقضاء، في إطار مساطر تأديبية بسبب ما نسب إليهم من إخلالات مهنية وسلوكية، وأن المداولات جرت بشكل مسؤول وجاد.

وأضافت أن 8 قضاة تم البث في ملفاتهم واتخاذ قرارات بشأنهم بعدما أصبحت ملفاتهم جاهزة للبت فيها من قِبل المجلس التأديبي بهدف اتخاذ قرارات تأديبية في حقهم.

وتمت إحالة الملفات التأديبية المتعلقة بهؤلاء الثمانية بعدما أنهى "القضاة المقررون" أبحاثهم في المنسوب إلى هؤلاء القضاة من اتهامات.

وتراوحت المخالفات المنسوبة لهؤلاء القضاة بين "الإخلال بمبادئ النزاهة والشرف والوقار والإخلال بالواجب المهني وارتكاب إخلالات مهنية".

من جانب آخر، وافق العاهل المغربي الملك محمد السادس على الاقتراحات التي تقدم بها المجلس الأعلى للقضاء؛ بهدف "تمديد ثم تجديد تمديد حد سن تقاعد قضاة وجعل حد لتجديد تمديد حد سن تقاعد قضاة والمتابعات التأديبية الجارية ضد بعض القضاة".

وأكد بلاغ وزارة العدل والحريات أن العاهل المغربي وافق على ما تقدم به المجلس الأعلى للقضاء من مقترحات تخص تمديد سن تقاعد القضاة، الذين كانوا سيحالون إلى التقاعد العام الجاري.

وتم تمديد وتجديد تمديد حد سن التقاعد لفائدة 93 قاضيًا الذين سيبلغون حد سن التقاعد في الستة أشهر الأخيرة من السنة الجارية، كما تم تمديد وتجديد تمديد حد سن التقاعد لفائدة 33 قاضيًا سينهون الفترة الأولى لتمديد حد سن تقاعدهم في هذه المدة، وتم تمديد وتجديد تمديد همت 25 قاضيًا سينهون الفترة الثانية لتمديد حد سن تقاعدهم في نفس الفترة.

كما تم تمديد حد سن التقاعد لفائدة 73 قاضيًا للمرة الأولى، و32 قاضيًا للمرة الثانية، و21 قاضيًا للمرة الثالثة.

بالإضافة إلى ذلك، قرر المجلس الأعلى للتعليم ووافق الملك محمد السادس على ذلك، إحالة 20 قاضيًا إلى التقاعد، منهم 4 قضاة التمسوا توقفهم عن الاستمرار في العمل نظرًا لظروفهم الصحية أو لظروف خاصة، ثم قاضيين اثنين يوجدان في وضعية الإعارة لإحدى دول الخليج، تمت إحالتهم إلى التقاعد، كما تمت إحالة 4 قاضيات وقاضيين اثنين إلى التقاعد بناءً على طلبهم.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العدل والحريات تكشف عن قرارات تأديبية تطال 9 قضاة في المغرب العدل والحريات تكشف عن قرارات تأديبية تطال 9 قضاة في المغرب



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib