المحكمة الاستئنافية في سلا تدين أسامة الشعرة وتحكمه سنتين حبسًا نافذًا
آخر تحديث GMT 21:48:22
المغرب اليوم -

تعلم كيفية استخدام السلاح وسفك الدماء

المحكمة الاستئنافية في سلا تدين أسامة الشعرة وتحكمه سنتين حبسًا نافذًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المحكمة الاستئنافية في سلا تدين أسامة الشعرة وتحكمه سنتين حبسًا نافذًا

المحكمة الاستئنافية
الدار البيضاء - جميلة عمر

أصدرت الغرفة الجنائية الاستئنافية في سلا، حكمها في حق أصغر مغربي (ياسين الشعرة) ملتحق بداعش  في سوريا، بسنتين حبسًا نافذًا، كما أصدرت خمس سنوات سجنًا نافذًا في حق أحمد وياسين الشعرة العضوين البارزين في "تنظيم الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق.

فمن يكون أسامة؟ وكيف التحق ببؤر التوتر في بلاد الشام؟

كانت أكبر صدمة واستغراب حين تداولت صور طفل صغير لم يتجاوز 12 سنة يحمل سلاحًا ناريًا وبملابس عسكرية في ساحة المعارك بالأراضي السورية على صفحات المواقع الاجتماعية الفيسبوك . كان هذا الطفل هو أسامة الشعرة ابن أحمد الشعرة أخطر مقاتلي "داعش".

أسامة الطفل الطنجاوي الذي شارك في العديد من الوقفات الاحتجاجية التي كانت تنظمها السلفية الجهادية. والده السلفي سبق له أن اعتقل وسجن بالمغرب  في ملف ما يسمى بالسلفية الجهادية والمعروف لدى أبناء الحي بالشعرة أو "مول الحمام" ،وكان يملك قاعة للألعاب قرب قيسارية الأزهر في ساحة تافيلات ببني مكادة ودائم الحضور في مسيرات السلفيين بل كان من المؤطرين لأشكالهم الاحتجاجية، قبل أن يلتحق مؤخرًا بالأراضي السورية بدعوى "نصرة المستضعفين في الدين" كما هو حال العديد من المحسوبين على “الفكر الجهادي” والمرتبطين بشكل أو بآخر بعقيدة القاعدة  ذات التوجه الجهادي، أبناء الشعرة الخمسة  تأثروا بوالدهم خاصة أسامة الذي هاجر مع والده إلى بؤر التوتر، وهناك استقبل بالأحضان من طرف قيادة "داعش" بل أعطي اهتمام كبير وتم تدريبه على حمل السلاح وسفك الدماء. وعند عودته السنة الماضية إلى أرض الوطن بطرق قانونية تم اعتقاله ليلة عيد الأضحى قرب مسجد الحي بطنجة كما تم اعتقال والده بمطار محمد الخامس.

الأب الشعرة

وقف الأب "الشعرة" الملقب بأبي حمزة أمام هيئة المحكمة والدموع تتناثر من عينيه، معبرًا عن ندمه على السفر إلى سوريا، مؤكدًا أمام هيئة المحكمة أنه دمر حياته وحياة أسرته، بالسفر إلى سوريا، مشيرًا إلى أنه لم تكن له أي نية للقيام بأي فعل جرمي داخل المغرب، لكن ما قاله لا علاقة له بما ارتكبه فهو كان يلقب بأمير الدم و أحسن صياد للبشر ببلاد الشام.

الشعرة أو أبو حمزة عضو مهم للسلفية الجهادية في المغرب، كان مجرد بائع السجائر المهربة والمسروقات في طنجة، وكان لا يعرف القراءة والكتابة بعدما انتقل إلى بيع الحمام والدجاج بشكل عشوائي مباشرة بعد استقطابه من طرف الحركة السلفية الناشطة في حي بني مكادة وحي "أرض الدولة" في هوامش عاصمة البوغاز، فضل الشعرة السفر إلى بلاد الشام من أجل الجهاد حسب اعتقاده سافر إلى بلاد الشام في مطلع شهر ماي 2013 ، ولم تكد تمر على ذهابه إلى سوريا عبر هولندا ثم تركيا ثلاثة أشهر حتى صار "الأمير أحمد الشعرة" برفقة ابنيه ياسين وأسامة "أشبال أمراء الجهاد".

وعن سبب التحاقه بـ"داعش" يعود إلى "التزامه دينيا" سنة 2008 والتحاق أخيه بتنظيم القاعدة في العراق ثم استشهاده هناك، عمل على توطيد علاقته ببعض أتباع التيار السلفي الجهادي في طنجة، الذين يوجد منهم حاليا شخصان ضمن صفوف التنظيمات الجهادية بسوريا، وبدؤوا في عقد لقاءات سرية، ليقرر في  مارس 2013 ببؤر التوتر في سوريا معية عائلته .ياسين الشعرة الأخ الأكبر لأسامة

العديد ممن شاهد هذه الصورة للقاصر ياسين الشعرة في إحدى الصفحات الخاصة بـ “المقاتلون المغاربة في سوريا” على شبكة التواصل الاجتماعي الفيسبوك استنكروا  ذلك بشدة، واعتبره البعض انتهاكًا صارخًا لحقوق الطفل، إذ في الوقت الذي كان من المفروض أن يتواجد ياسين بين مقاعد الدراسة وأن يتمتع بكامل الحماية من كل أنواع الانحرافات زجر به بين صناع الدم ،حرب تدور رحاها ما بين الجيش النظامي السوري وباقي الفصائل المعارضة المسلحة المرتبطة أغلبها بأجندة خارجية، كما سبق أن وظف من طرف التيار السلفي في مسيراتهم المطالبة بإطلاق سراح معتقلي السلفية الجهادية.

اعتقل ياسين وسلم للسلطات المغربية وهو مبتور أحد أصابع يده اليسرى بسبب ضغطه على زناد سلاح الكلاشنكوف حينما كان بصدد محاولة شحنه لتخرج منه رصاصة طائشة، كانت أول إصابة لياسين الشعرة قبل اعتقاله و ترحيله لبدله حيث حكم بخمس سنوات سجنًا نافذًا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المحكمة الاستئنافية في سلا تدين أسامة الشعرة وتحكمه سنتين حبسًا نافذًا المحكمة الاستئنافية في سلا تدين أسامة الشعرة وتحكمه سنتين حبسًا نافذًا



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib