سفير المغرب في القاهرة يطالب بصيانة خصوصيات اللاجئين العرب في بلاد الغرب
آخر تحديث GMT 05:09:57
المغرب اليوم -

دعا إلى التحرك الفعال والفوري من أجل الحد من الاعتداءات المسلحة

سفير المغرب في القاهرة يطالب بصيانة خصوصيات اللاجئين العرب في بلاد الغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سفير المغرب في القاهرة يطالب بصيانة خصوصيات اللاجئين العرب في بلاد الغرب

مجلس جامعة الدول العربية
الرباط – المغرب اليوم

أكد المغرب أن على البلدان العربية استنهاض تضامنها من أجل بلورة موقف عربي مسؤول وهادف يقدم حلولًا عملية وعاجلة للأزمات القائمة في كل من ليبيا واليمن وسورية والعراق، والتي هي تجسيد للوضع الخطير الذي يجتازه العالم العربي.

وجاء في كلمة المملكة المغربية أمام الدورة الـ 144 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية الأحد في القاهرة، والتي ألقاها سفير المغرب لدى مصر والمندوب الدائم للمملكة لدى الجامعة محمد سعد العلمي، أن البلدان العربية مطالبة أكثر من غيرها بـ "التحرك الفعال والفوري من أجل الحد من التداعيات المرعبة للاعتداءات المسلحة وبالعمل على دعم كل توجه سلمي في تدبير هذه الأزمات، مع السعي الحثيث إلى إيجاد حلول عاجلة لأزمة نزوح أعداد كبيرة من اللاجئين هربًا من الحروب وبحثًا عن الأمن والأمان وأملًا في عيش لائق كريم".

وأوضح العلمي حسب ما نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه يتعين الالتزام بالمبادئ الإنسانية وما يفرضه واجب التضامن العربي، الإسراع ببذل جهود مشتركة ومكثفة من أجل التخفيف من وطأة الأزمات الإنسانية في هذه الدول الشقيقة، وتوفير الحماية المناسبة للمدنيين والسعي إلى تأمين المساعدات الإنسانية ووصولها إلى المحتاجين إليها، وذلك إلى جانب مساعدة دول الجوار على تحمل أعباء الوافدين من اللاجئين.

وطالب المغرب في السياق ذاته بأن تصان الخصوصيات الثقافية والدينية للاجئين العرب في بعض البلدان الغربية التي فتحت أبوابها لهم، وبأن تركز الجهود على الأسباب التي أدت إلى الهجرة واللجوء حتى يتمكن المنتظم الدولي من إيجاد الحلول السلمية اللازمة للأزمات، ويتيح بالتالي للاجئين العودة إلى أوطانهم آمنين. 

من جهته، أكد المندوب الدائم للمملكة لدى الجامعة العربية، أن المغرب اتخذ تدابير عملية في سبيل التخفيف من معاناة اللاجئين من الدول الشقيقة والصديقة، فآوى البعض منهم فوق ترابه، وسوى وضعياتهم وفقًا للمبادئ الإنسانية وقيم التضامن والقانون الدولي، كما قدم مساعدات إنسانية لبلدانهم.

وذكر في هذا الصدد بأن القوات المسلحة الملكية بادرت بتعليمات من الملك محمد السادس، إلى إقامة مستشفى عسكري ميداني في مخيم الزعتري بالأردن منذ 10 آب / أغسطس 2012، لمساعدة الأردن الشقيق في جهوده لاستقبال وإيواء اللاجئين السوريين ، مبرزًا أن المستشفى الذي يضم عددًا كبيرًا من الأطر الطبية وشبه الطبية يقدم آلاف الخدمات العلاجية المتواصلة لفائدة اللاجئين السوريين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سفير المغرب في القاهرة يطالب بصيانة خصوصيات اللاجئين العرب في بلاد الغرب سفير المغرب في القاهرة يطالب بصيانة خصوصيات اللاجئين العرب في بلاد الغرب



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 15:55 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 20:25 2013 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

فنان تشكيلي يبدع في رسم الأشكال على الأيادي بالجزائر

GMT 09:44 2014 الإثنين ,14 إبريل / نيسان

حاميها حراميها...
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib