فلاديمير بوتين يجيز تسليم منظومة صواريخ مضادة للطائرات إلى إيران
آخر تحديث GMT 11:07:01
المغرب اليوم -

وقعت تحت الحصار على مدى خمس سنوات بسبب برنامجها النووي

فلاديمير بوتين يجيز تسليم منظومة صواريخ مضادة للطائرات إلى إيران

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فلاديمير بوتين يجيز تسليم منظومة صواريخ مضادة للطائرات إلى إيران

صواريخ مضادة للطائرات
موسكو ـ حسن عمارة

فتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الطريق أمام تسليم نظام الصواريخ المضادة للطائرات المتطور إلى إيران؛ التي كانت تحت الحصار على مدى السنوات الخمس الماضية.

وفي إطار الاتفاق المؤقت بشأن البرنامج النووي الايراني في لوزان، أشار بوتين إلى أنّ إيران ستُقدم على الخطوة للحصول على السبق في إنهاء العقوبات عليها.

ووقّع بوتين مرسومًا اليوم الأثنين لكسر الجمود الذي يعتري الحظر على تقديم عقد بقيمة 800 مليون دولار لصواريخ S-300 روسية الصنع مقابل شحنة بترول بقيمة 20 بليون دولار.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس" عن مسؤول في وزارة الدفاع الروسية قائلًا إن "روسيا ستقدم على تقديم خمسة دفعات من أنظمة صواريخ S- 300 بسرعة لإيران مرة واحدة".

وذكرت صحيفة "الغارديان"، أنّ هذه العقود قد تم تجميدها منذ عام 2010 على يد رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف، بعد ضغوط من الولايات المتحدة وإسرائيل. لكن روسيا تصر منذ فترة طويلة على أن قرار التجميد بتسليم S-300 كان بناءًا على عقوبات مجلس الأمن للأمم المتحدة التي فُرضت على إيران بسبب برنامجها النووي.

ووفقًا لوسائل الإعلام الروسية، فإنّ هذا المرسوم "يرفع الحظر المفروض على عبور الأراضي الروسية، بما في ذلك النقل الجوي، وتصدير الاتحاد الروسي إلى جمهورية إيران، وأيضًا النقل إلى جمهورية إيران خارج أراضي روسيا، سواء عن طريق البحر أوالجو، لأنظمة صواريخ الدفاع الجوي S-300 ".

وجاء تحرك ميدفيديف نتيجة لقرار مجلس الأمن الدولي 1929، الصادر في حزيران/يونيو 2010، الذي حظر البيع لإيران كل من "الدبابات والمركبات القتالية المدرعة، وأنظمة مدفعية من العيار الثقيل والطائرات المقاتلة والمروحيات الهجومية والسفن الحربية والصواريخ أو أنظمة الصواريخ. "

وعلى الرغم من أنّ إيران قد صنعت نسختها الخاصة من النظام الصاروخي - الذي كشفت عنه لأول مرة في العام الماضي - S-300S الذي سيزيد بشكل ملحوظ دفاعاتها الصاروخية المضادة للطائرات في وقت يتزايد فيه التوتر في المنطقة.

يّذكر أنّ نظام S-300 استبدل بأنظمة الصواريخ Antey-2500 الجديد و نظام S-400- في وقت سابق من هذا العام - ولكن لا يزال ينظر إليه على أنه نظام دفاع جوي قوي بمدى حوالي 90 كم، الذي سيجعل أي هجوم مستقبلي على إيران أو منشآتها النووية - من قبل الولايات المتحدة أو إسرائيل - إلى حد كبير أكثر صعوبة وتكلفة.

ويأتي هذا التسليم أيضًا وسط التوتر الساخن على نحو متزايد بين إيران والمملكة العربية السعودية، وكان آخرها في اليمن إذ دعمت الولايات المتحدة، المملكة العربية السعودية.

وكانت ايران قد دفعت بالفعل للحصول على هذا النظام عام 2007، وكان تم رفع دعوى لعدم التسليم. ومع ذلك، يشير الوضع إلى أن المأزق بين طهران وموسكو حول هذا النظام بدأ في الظهور في وقت سابق من هذا العام.

وصرّح مسؤول حكومي روسي رفيع المستوى لـ"رويترز"، بأنّ روسيا بدأت توريد الحبوب والمعدات ومواد البناء إلى إيران مقابل النفط الخام بموجب اتفاق المقايضة.

وأضاف ريابكوف في مؤتمر مع أعضاء مجلس الشيوخ في البرلمان بشأن إجراء محادثات مع ايران "أردت أن ألفت انتباهكم إلى تداول تم خارج اتفاق النفط مقابل السلع".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فلاديمير بوتين يجيز تسليم منظومة صواريخ مضادة للطائرات إلى إيران فلاديمير بوتين يجيز تسليم منظومة صواريخ مضادة للطائرات إلى إيران



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib