مجزرة مساجد تهز العاصمة اليمنية صنعاء عشية شهر رمضان
آخر تحديث GMT 10:59:00
المغرب اليوم -

مقتل وإصابة عشرات المدنيين إثر انفجار أربع سيارات ملغومة

"مجزرة مساجد" تهز العاصمة اليمنية "صنعاء" عشية شهر رمضان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

انفجار أربع سيارات ملغومة
صنعاء - المغرب اليوم

هزّت انفجارات ضخمة صنعاء عشية شهر رمضان. وأوضح مسؤول أمني أنَّ أربع سيارات ملغومة انفجرت مستهدفة ثلاثة مساجد ومقرًا سياسيًا لجماعة "الحوثيين" ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات، فيما سُمي "مجزرة المساجد".

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه: استهدفت أربع سيارات ملغومة المكتب السياسي لجماعة "أنصار الله" ومسجد "الحشوش" في حي "الجراف" ومسجد "الكبسي" في حي "الزراعة" ومسجد "القبة الخضراء"، ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

في غضون ذلك، راوحت مشاورات جنيف مكانها، واتهم وزير "الخارجية" اليمني المكلّف رياض ياسين، وفدَ جماعة "الحوثيين" بالاكتفاء بالجلوس في الفندق، مؤكدًا عدم تحقيق تقدُّم في شأن وقف النار في اليمن. وأعرب عن أمله في أن يشارك "الحوثيون" في المشاورات، ملوِّحًا ضمنًا بمهلة 48 ساعة لتحقيق تقدُّم أو انسحاب وفده.

وكان دبلوماسي غربي اعتبر أن "النقطة الإيجابية الوحيدة" التي سُجِّلت في اليوم الثاني من المحادثات غير المباشرة بين طرفَيْ النزاع اليمني، هي "عدم انسحاب أي وفد".

وفي حين واصل طيران التحالف غاراته على مواقع للجماعة، وامتد القصف غربًا إلى محافظة "المحويت" اليمنية للمرة الأولى، كرر الوزير ياسين الذي يرأس وفد الحكومة، مطالبته بـ"انسحاب (المتمردين) من كل المحافظات لإبرام وقف للنار أو هدنة، عملًا بقرار مجلس الأمن الرقم 2216".

واجتمع الوفد الحكومي صباح مع 16 دبلوماسيًا من الدول الكبرى والاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي، يتابعون المفاوضات.

وأضاف ياسين: كان مفترضًا أن نتوصل اليوم إلى شيء إيجابي، إلا أنَّ "الحوثيون" يكتفون بالجلوس في فندقهم ويطلقون الإشاعات، ولفت إلى أنهم لم يشاركوا في المشاورات. وسُئِل هل ينوي الوفد الحكومي المغادرة، فأجاب: "أمامنا 48 ساعة"، في تلميح إلى إمكان الانسحاب من المشاورات.

واتهم زعيم جماعة "الحوثيين" عبدالملك الحوثي الطرف الآخر في اليمن بالسعي إلى "تنفيذ أجندة سعودية"، مضيفًا: اليوم عملوا ليكون الاجتماع في جنيف مجرد اجتماع تشاوري، وحاولوا أن يفرضوا عليه أجندتهم. تعاملوا مع الأمم المتحدة ومبعوثها الجديد كأداة في أيديهم يقدّمون له أجندة، يصدرون له أوامر ويقدمون له التوجيهات.

وأضاف، في كلمة أُذيعت في صنعاء ليل الأربعاء: وافقوا مجددًا على الحوار بعدما قلّلوا من مستواه ومن أهميته فحوّلوه إلى اجتماع تشاوري وليس حوارًا جدّيًا يوصل إلى الحل، لأنَّ المطلوب بالنسبة إليهم ليس الحل.

واتهم حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي بأنَّها تستخدم "أسلوب الترغيب والترهيب" مع مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد "من أجل تطويعه كي يعمل لهم ما يريدون. هم يريدون فوضى في البلد (...) اتركوا للأمم المتحدة حيادها لإنجاح مهمتها".

وجاءت كلمة الحوثي بينما كان وفد الجماعة في جنيف يلتقي في أحد فنادقها مبعوث الأمم المتحدة الذي اجتمع بممثلي الحكومة الاثنين، وإثر اللقاء قال الموفد الدولي إن مجرد جمع الوفدين في جنيف هو "إنجاز".

وسُئِل رئيس وفد جماعة "الحوثيين" إلى جنيف حمزة الحوثي عن إمكان انسحاب الجماعة من المناطق التي سيطرت عليها في اليمن، لتنفيذ القرار الدولي الرقم 2216، فأجاب أنَّ الهدنة "مطروحة على الطاولة" في المشاورات، والانسحاب "رهن بالمفاوضات".

ويُطالب "الحوثيون" بأن يشمل الحوار كل الأطراف السياسية اليمنية، ويعتبرون أن وفدهم يمثّل شريحة واسعة من هذه الأطراف وليس جماعة الحوثي وعلي صالح فحسب، وذكر حمزة الحوثي أنهم يعتبرون الحكومة غير شرعية لأنها "مستقيلة"، ويطالبون بحوار جديد بين الأحزاب.

ميدانيًا؛ واصل طيران التحالف العربي غاراته على مواقع لـ"الحوثيين" والقوات الموالية لهم ومخازن للسلاح في محافظات يمنية، واشتدت معارك الكرّ والفرّ التي يخوضها المؤيدون للرئيس عبدربه منصور هادي ضد "الحوثيين" في مناطق تعز ولحج ومأرب، وسط أنباء عن مقتل عشرات من عناصر جماعتهم وتدمير آليات لهم.

وسيطر المسلحون "الحوثيون" على معسكر تدريبي لقوات المقاومة في منطقة "لبنات" في صحراء محافظة الجوف (شمال صنعاء)، بعد ثلاثة أيام على سقوط عاصمة المحافظة "مدينة الحزم" في قبضة الجماعة.

وأكدت مصادر المقاومة الموالية لهادي في مدينة تعز (جنوب غرب)، أنَّ عناصرها هاجموا مواقع وسط المدينة، وتمكّنوا من صد هجوم "حوثي" على مواقعهم في منطقة جبل جرة، في حين تحدثت مصادر عن اشتباكات عنيفة بين الجانبين في مناطق الزنقل وشارع الأربعين وحي الضباب، ما يرجِّح سقوط عشرات القتلى والجرحى، وبينهم مدنيون.

واستهدف طيران التحالف مخازن الأسلحة في جبل نقم المطل على صنعاء من جهة الشرق، وسُمِعت انفجارات يُعتقد بأنها ناجمة عن احتراق قذائف، كما استهدف معسكر الصواريخ في منطقة فج عطان غرب العاصمة، وأغار الطيران على مواقع وآليات لـ"الحوثيين" في محافظة المحويت (غرب صنعاء) للمرة الأولى.

وأكدت مصادر أنَّ غارات أخرى استهدفت مناطق الحدود الشمالية الغربية في مديريات الظاهر وشدا في محافظة صعدة، كما أفادت بأن الغارات طاولت مدينة ضحيان في صعدة وضربت مواقع في مدينة حزم الجوف وفي أطراف مدينة مأرب، ومواقع للدفاع الجوي في منطقة نقيل الإبل في محافظة تعز، ومعسكر الحرس الجمهوري في منطقة سامة شرق مدينة ذمار.

وأفادت مصادر قبلية في محافظة لحج بأنَّ أنصار هادي هاجموا مواقع لـ"الحوثيين" في جبل "الزيتونة" قرب قاعدة العند الجوية، ما أوقع قتلى وجرحى من الفريقين. وأضافت أنَّ غارات للتحالف استهدفت مواقع "حوثية" في منطقة "مفرق بني عياض جنوب مدينة الحوطة (شمال عدن) وأدت إلى مقتل قائد ميداني للجماعة مع ستة آخرين، بينهم زعماء قبليون موالون لها من أبناء المنطقة.

وقصفت جماعة "الحوثيين" حي صلاح الدين غرب مدينة عدن بالمدفعية وصواريخ "كاتيوشا"، وتحدّث شهود عن نزوح واسع من مناطق عدن الشمالية والغربية. 

وفي نبأ وزّعته وكالة "أسوشييتد برس" من صنعاء، أُفيد بمقتل 31 مدنيًا بالقصف خلال نزوحهم من عدن.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجزرة مساجد تهز العاصمة اليمنية صنعاء عشية شهر رمضان مجزرة مساجد تهز العاصمة اليمنية صنعاء عشية شهر رمضان



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib