بنعبد الله يعلن صعوبة معالجة المنازل الآيلة للسقوط في المغرب
آخر تحديث GMT 23:50:13
المغرب اليوم -

بنعبد الله يعلن صعوبة معالجة المنازل الآيلة للسقوط في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بنعبد الله يعلن صعوبة معالجة المنازل الآيلة للسقوط في المغرب

محمد نبيل بنعبد الله
الرباط – المغرب اليوم

أقر محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، بصعوبة معالجة ظاهرة المنازل الآيلة للسقوط، جراء تعقد مسطرة إخلائها، مشددا على أنه أحال قانونا جديدا على الغرفة الأولى (مجلس النواب)، للمصادقة عليه للتخفيف من آليات التدخل وتسهيل مأمورية المسؤولين، حفاظا على السلامة الجسدية للقاطنين في تلك الدور.
 
وصرح بنعبد الله، في معرض جوابه على سؤال للفريق الاستقلالي، بمجلس المستشارين، الثلاثاء الماضي، إن الحصيلة التي أجرتها وزارته في 2012، أكدت أن المباني الآيلة للسقوط في حدود 43 ألف وحدة سكنية، تقطنها أزيد من 141 ألف أسرة، تمت معالجة 4 آلاف منها لحد الآن، والعمل جار للتدخل لإنقاذ سكان 17 ألف وحدة أخرى.
 
وأكد بنعبد الله أن وزارته بصدد إحاطة 22  ألف وحدة سكنية بالعناية اللازمة في إطار برنامج متعدد، لكنه لم يخف قلقه بشأن ظهور حالات أخرى جراء تقادم بنايات المدن العتيقة، والنسيج العمراني السابق، والتي تهم مدن الدارالبيضاء وفاس ومراكش والعرائش والقنيطرة وطنجة.
وأضاف بنعبد الله أن وزارته رهن الجماعات المحلية لتنسيق الجهود مع باقي المتدخلين من وزارة الداخلية، والوكالات الحضرية، لأجل التدخل في كل المدن العتيقة، بل وفي الوسط القروي، مؤكدا أن الإشكالية، تكمن في ارتفاع تكاليف التدخل من الناحية المادية، ما يتطلب تنوع المساهمين خاصة وأنه تم إنقاذ 28 معلمة تاريخية و366 دارا تقليدية من تراث المغاربة في فاس لوحدها، وهو إنجاز غير مسبوق.
 
وأعلن المستشار عبد اللطيف أبدوح، من الفريق الاستقلالي، إن المغاربة يتوجهون إلى الله يوميا لطلب الغيث قصد هطول المطر، بل وأدوا صلاة الاستسقاء، فيما آخرون قاطنون بالمدن العتيقة ضحايا انهيار منازلهم يتخوفون من سقوط الأمطار، ويترجون من الله أن تكون بردا وسلاما عليهم لأنهم متروكون لمصيرهم.
وكشف أبدوح أن ثلثي الدور السكنية لمقاطعة النخيل بمراكش آيلة للسقوط، حاثا الحكومة على التدخل المستعجل لإنقاذهم.
 
ورد بنعبد الله أنه يعي أن الوضعية مقلقة، وأن الحكومة تتدخل رغم تعقد وتشعب ملكية هذه المنازل الآيلة للسقوط، مشددا على أن التدخل له كلفة مالية ثقيلة تتراوح بين 7 ملايير درهم و10 ملايير، معلنا أن القانون الجديد المحال على البرلمان سيحل التعقيد القانوني.
 
ورتب القانون عقوبات حبسية، من شهر واحد إلى ثلاثة أشهر وبغرامة مالية من 30 ألف درهم إلى 50 ألفا، أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط كل مالك لمبنى آيل للسقوط، أو شاغله، ثبت رفضه عمدا وبدون سبب مشروع، بعد إنذاره، تنفيذ الأشغال التي قررتها الإدارة.
 
 كما يقترح القانون معاقبة كل من عرقل مهمة الأشخاص المكلفين بتنفيذ الأشغال المقررة بالعقوبات نفسها، إذ تمت مضاعفتها بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنة، وغرامة مالية من 50 ألف درهم إلى 300 ألف، أو بإحدى هــاتين العقوبتين فقط، كل من قام بوضع مبنى رهن إشــارة أشخاص بأي صفة كانت، تم تصنيفه من قبل رئيس مجلس الجماعة المعني، أنه آيل للسقوط، ويعاقب بالعقـــوبات نفسها أيضا كل من قام بعمل ترتب عنـــه إتلاف وتــدهور وتخريب المباني أو جعلها غير صالحة للسكن بهدف الاستفادة بشكل غير مشــروع من الإعــانات والمساعدات المحتملة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنعبد الله يعلن صعوبة معالجة المنازل الآيلة للسقوط في المغرب بنعبد الله يعلن صعوبة معالجة المنازل الآيلة للسقوط في المغرب



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib