محلل سياسي شيلي يُشيد بتحوّل الأقاليم الجنوبية للمملكة إلى الرفاه
آخر تحديث GMT 17:44:56
المغرب اليوم -

محلل سياسي شيلي يُشيد بتحوّل الأقاليم الجنوبية للمملكة إلى الرفاه

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - محلل سياسي شيلي يُشيد بتحوّل الأقاليم الجنوبية للمملكة إلى الرفاه

الأقاليم الجنوبية للمعرب
الرباط-المغرب اليوم

أكد المحلل السياسي الشيلي، أنطونيو يلبي أغيلار، أن الأقاليم الجنوبية للمملكة تحولت من وضعية إهمال في عهد الاستعمار الإسباني إلى مصدر لرفاه وتنمية سكنها بعد عودتها إلى الوطن الأم.

وذكر الأمين التنفيذي لمركز "الدراسات من أجل الديمقراطية الشعبية" في الشيلي، بمناسبة الذكرى الـ 40 للمسيرة الخضراء، أن الأقاليم الجنوبية التي كانت في حالة إهمال خلال فترة الاستعمار الإسباني شهدت تحولًا تامًا بعد استرجاعها من طرف المغرب، معتبرا أن تخليد ذكرى المسيرة الخضراء مناسبة للتأكيد على أهمية الإنجازات الجبارة التي حققها المغرب من أجل تنمية هذه الأقاليم.

وأبرز أغيلار، الذي يتولى أيضا منصب منسق "المنتدى العالمي لعشرية المنحدرين من أصول أفريقية وحقوق الإنسان" أنه كان شاهدا خلال زيارتين قام بهما لمنطقة الصحراء المغربية على الجهود الجبارة التي قام بها المغرب لتمكين هذه الأقاليم من بنيات تحتية طرقية ومطارات ومؤسسات تعليمية ومستشفيات والعديد من المرافق الاجتماعية والثقافية الأخرى.

وفضلا عن استعادة حقوقه التاريخية على أقاليمه جنوبية من خلال المسيرة الخضراء، يضيف الخبير الشيلي، نجح المغرب خلال الأعوام الـ 40 الماضية في رفع تحدي النهوض بهذه الأقاليم في إطار استراتيجية شاملة للتنمية الجهوية.

وأشاد الخبير الشيلي بالجهود المبذولة من طرف المغرب من أجل البحث عن حل سياسي لقضية الصحراء، مؤكدا على أن مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد حلا وجيها من أجل التوصل إلى تسوية عادلة ودائمة للنزاع المفتعل حول الصحراء الذي طال أمده، مضيفا أن المغرب يعتبر فاعلا رئيسا في ضمان الاستقرار الإقليمي.

ونوه بالجهود المبذولة من طرف المغرب، بقيادة الملك محمد السادس، في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مشددًا على أهمية الأوراش التنموية الكبرى التي باشرتها المملكة من أجل تحقيق الرفاه الاقتصادي والتنمية البشرية.

وتوقف عند الخطوات الجبارة التي قطعتها المملكة في سبيل النهوض بحقوق الإنسان وترسيخ دولة الحق والقانون وضمان الحريات الفردية والجماعية.

وفي تقدير المحلل السياسي الشيلي فإن المغرب يعتبر من البلدان الأكثر تفتحا على الحداثة، وذلك بفضل الجهود القيمة التي بذلها لأعوام، لاسيما في مجال تكريس الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان في إطار ترسيخ دولة الحق والقانون.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محلل سياسي شيلي يُشيد بتحوّل الأقاليم الجنوبية للمملكة إلى الرفاه محلل سياسي شيلي يُشيد بتحوّل الأقاليم الجنوبية للمملكة إلى الرفاه



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib