أمان تطالب دول المنطقة بالمصادقة على بروتوكول مناهضة التعذيب
آخر تحديث GMT 21:16:36
المغرب اليوم -

"أمان" تطالب دول المنطقة بالمصادقة على بروتوكول مناهضة التعذيب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

الأمين العام شبكة "أمان للتأهيل والدفاع عن حقوق الانسان
الدار البيضاء - حكيمة أحاجو

عبرت شبكة "أمان" لتأهيل ضحايا التعذيب وحماية حقوق الإنسان، عن قلقها من اتساع ممارسة التعذيب والذي أصبح جماعيا وشبه جماعي وخاصة في المناطق التي تشهد صراعات مسلحة كالعراق وسورية وليبيا واليمن.

وأدانت سكرتارية شبكة "أمان" في اجتماعها الدوري العادي المنعقد في مدينة طنجة، كل أشكال التضييق والقمع الذي تشهده المنطقة على المدافعين عن حقوق الإنسان عمومًا وعن التعذيب، وعبرت عن ترحيبها بمصادقة الجمعية الوطنية الموريتانية على القانون رقم 049/15 المتعلق بمناهضة التعذيب، والقانون رقم 050/15 القاضي بإنشاء آلية وطنية للوقاية منه.

وسجلت في بيان وصل إلى "المغرب اليوم" نسخة منه، ضعف إشراك المجتمع المدني في التحضير الجاري في المغرب لإخراج القانون المتعلق بالآلية الوطنية لمناهضة التعذيب وملاحظتها لقرب انتهاء الفترة الممنوحة بواسطة البروتوكول من أجل وضع هذه الآلية.

وطالب المشاركون في اجتماع "أمان" دول المنطقة المصادقة على البروتوكول الملحق باتفاق التعذيب بالإسراع، بمشاركة المجتمع المدني المحلي، بإعمال هذه المصادقات بإخراج القوانين ذات الصلة وهيكلة الآليات الوطنية للوقاية من التعذيب.
 
وطالبت باقي الدول التي لم تصادق على البرتوكول الاختياري الملحق باتفاق مناهضة التعذيب من أجل وضع الآليات الضرورية للحد من هذه الآفة.

وأكدت مصادر من جمعية أمان أن أعضائها يعتزمون شن حملة مرافعة مكثفة من أجل مزيد من الانضمام للبروتوكول المذكور؛ من خلال زيارات ميدانية لمعرفة الحاجات المحلية في مجال مناهضة التعذيب والوقاية منه وحملات ترافعية ملائمة وتمتين العلاقة مع الآليات الأممية المكلفة بالتعذيب ومع الفاعلين الدوليين والجهويين في الموضوع.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أمان تطالب دول المنطقة بالمصادقة على بروتوكول مناهضة التعذيب أمان تطالب دول المنطقة بالمصادقة على بروتوكول مناهضة التعذيب



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib