«مونديال اليد» يؤكد أن قبضة الأخضر تنشد بداية قوية على حساب سلوفينيا
آخر تحديث GMT 08:25:09
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

«مونديال اليد» يؤكد أن قبضة الأخضر تنشد بداية قوية على حساب سلوفينيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - «مونديال اليد» يؤكد أن قبضة الأخضر تنشد بداية قوية على حساب سلوفينيا

المنتخب السعودي لكرة اليد
لندن - المغرب اليوم

يستهل المنتخب السعودي لكرة اليد مشواره في بطولة كأس العالم الـ28 «بولندا والسويد 2023»، اليوم، بمواجهة منتخب سلوفينيا «عند الـ8:00 مساءً بتوقيت المملكة»، على صالة «سبوديك أرينا» في مدينة كاتوفيتس البولندية، ضمن منافسات المجموعة الثانية.ويخوض الأخضر ثاني لقاءاته بالبطولة أمام منتخب فرنسا الأكثر تتويجاً بلقب البطولة بـ6 مرات، يوم 14 يناير (كانون الثاني) على الصالة نفسها وفي التوقيت عينه، ثم يلتقي المستضيف «بولندا» يوم 16 يناير الحالي.

ووصلت البعثة السعودية إلى بولندا برئاسة رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة اليد، فاضل آل نمر، وذلك بعد مغادرتها السويد في ختام المرحلة الثالثة والأخيرة من البرنامج الإعدادي للأخضر.ويشارك في بطولة العالم بنسختها الحالية 32 منتخباً للمرة الثانية على التوالي، بعد أن كانت البطولات السابقة تقام بمشاركة 24 منتخباً فقط؛ حيث تم توزيع المنتخبات المشاركة إلى 8 مجموعات، تضم كل منها 4 منتخبات، وسيلعب دور المجموعات التمهيدي بنظام الدوري من دور واحد، على أن يتأهل أصحاب المراكز الأول والثاني والثالث من كل مجموعة إلى الدور الرئيس الذي سيتم خلاله توزيع المنتخبات المتأهلة إلى 4 مجموعات، بوجود 6 منتخبات في كل مجموعة، مع ترحيل نتائج الدور التمهيدي؛ حيث سيتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من الدور الرئيس إلى الدور ربع النهائي الذي سيلعب بنظام خروج المغلوب لحين الوصول للمباراة النهائية، فيما سيتم توزيع المنتخبات الحاصلة على المركز الرابع في الدور التمهيدي إلى مجموعتين، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، وستلعب بنظام الدوري من دور واحد، ومن ثم ستلعب مباريات تحديد المراكز من 25 إلى 32 في الترتيب العام للبطولة، وذلك بحسب ترتيب كل منتخب في مجموعته.

وتعد هذه المشاركة العاشرة تاريخياً للمنتخب السعودي للرجال في بطولات العالم، بعد أن شارك في 9 نسخ سابقة، كانت لأربع مرات متتالية بعد الظهور العالمي أول مرة في اليابان (1997)، ثم مصر (1999) وفرنسا (2001) والبرتغال (2003)، وبعد غياب لنسختين تمكن الأخضر من تسجيل ظهور عالمي خامس عام (2009) في كرواتيا، وغاب عن النسخة التي تلتها، ثم شارك بعدها في 4 نسخ متتالية عام (2013) في إسبانيا، وفي قطر (2015)، وفرنسا (2017)، وكانت المشاركة الأخيرة عام (2019) في الدنمارك وألمانيا، وبعد غيابه عن النسخة الأخيرة في مصـر، يعود الأخضر مجدداً لتسجيل المشاركة العالمية العاشرة.

وكانت أفضل مشاركة تاريخية للأخضر في بطولات العالم عام 2003 في البرتغال، وعام 2013 في إسبانيا، عندما حقق فيهما المركز الـ19 في الترتيب النهائي، بعد تغلبه في دور المجموعات على منتخب الأرجنتين بفارق هدف في عام 2003. والفوز على قطر في كأس الرئيس بفارق 3 أهداف في عام 2013.وتشهد جولة غدٍ الجمعة مواجهة عربية خالصة بين البحرين وتونس، وتلتقي الجزائر صربيا، فيما تلعب قطر أمام ألمانيا، في حين تواجه مصر منتخب كرواتيا.وضمت قائمة لاعبي منتخب قطر اللاعبين: بلال مسعود (الأهلي)، وعبد الرحمن العبد الله ومصطفى أمير وأحمد نادر وأحمد محمد ورفائيل دي كوستا وبلال لبينكا وعلاء الدين نبيل وعليه خالد (الدحيل)، ورشيد يوسف ومحمد محمود وإبراهيم شبل (السد)، وأنيس عبد الرزاق (العربي)، ومحمود زكي وعبد الهادي رشاد (الغرافة)، وكمال الدين ملاش وأمين موفق وايلدر ميميسفيتش وعلي الديري (الريان)، وياسين إبراهيم وأحمد المنياوي (الوكرة)، وفرانكس كارول (الكويت الكويتي)، ويوسف الطيب.

وكانت قرعة بطولة العالم أوقعت المنتخب القطري في المجموعة الخامسة إلى جانب منتخبات ألمانيا وصربيا والجزائر، فيما ضمت المجموعة الأولى كلاً من إسبانيا ومونتينيغرو وتشيلي وإيران، والمجموعة الثانية فرنسا وبولندا والسعودية وسلوفينيا، والمجموعة الثالثة السويد والبرازيل والرأس الأخضر والأوروغواي، والمجموعة الرابعة آيسلندا والبرتغال والمجر وكوريا الجنوبية، في حين ضمت المجموعة السادسة النرويج ومقدونيا والأرجنتين وهولندا، والمجموعة السابعة مصر وكرواتيا والمغرب وأميركا، والمجموعة الثامنة الدنمارك وبلجيكا والبحرين وتونس.

وكان المنتخب القطري لكرة اليد تأهل إلى بطولة العالم 2023 بعد تصدره ترتيب المجموعة الأولى في الدور الرئيسي للبطولة الآسيوية العشرين للرجال، التي أقيمت في السعودية، وتوج المنتخب القطري بلقبها للمرة الخامسة توالياً بعد فوزه في المباراة النهائية على المنتخب البحريني بنتيجة 29 - 24.ويشارك المنتخب القطري في بطولة العالم للمرة التاسعة في تاريخه بعد البرتغال 2003، وتونس 2005، وألمانيا 2007. وإسبانيا 2013، وقطر 2015، وفرنسا 2017، وألمانيا والدنمارك 2019. ومصر 2021؛ حيث حقق المركز الثاني في نسخة -قطر 2015- كأفضل نتيجة له في تاريخ مشاركاته المونديالية.

ومن جهته، يغيب أحمد الأحمر نجم كرة اليد عن منتخب مصر، بعد إعلان اعتزاله مؤخراً دولياً لأول مرة منذ 18 عاماً؛ حيث بدأ الأحمر مشواره مع الفراعنة منذ عام 2004.وسعى الجهاز الفني للمنتخب المصري للبحث عن حلول لسد ثغرة عدم وجود الأحمر في ظل غياب يحيى خالد الذي يلعب في نفس مركز الأحمر أيضاً للإصابة بالرباط الصليبي.وكشف أيمن صلاح، المشرف على المنتخبات الوطنية باتحاد كرة اليد، عن عدم وجود أحمد الأحمر نجم الزمالك وقائد المنتخب الذي أعلن الاعتزال الدولي مؤخراً مع الفراعنة.

وقال صلاح إنه لا صحة لما تردد بشأن تواصل الاتحاد معه من أجل العودة للمشاركة مع الفراعنة في بطولة العالم، مشيراً إلى أن مشواره انتهى مع المنتخب بانتهاء بطولة أفريقيا التي أقيمت في مصر يوليو (تموز) الماضي.وتعادل منتخب مصر لكرة اليد للرجال مع نظيره القطري بنتيجة 30-30 ودياً للمرة الثانية بالقاهرة على صالة اتحاد الشرطة الرياضي، وانتهت الودية الأولى بفوز الفراعنة 21-18 في حضور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد.وتوجّه منتخب مصر إلى فرنسا منذ يوم 1 يناير الحالي للمشاركة في بطولة دولية ودية؛ استعداداً للمشاركة في بطولة العالم. ويشارك في هذه الدورة بجانب الفراعنة منتخبات فرنسا والتشيك وهولندا.

قد يهمك ايضاً

المنتخب السعودي لكرة اليد يتأهل إلى كأس العالم 2017

يد السعودية تخسر من اليابان في افتتاح تصفيات الأولمبياد

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«مونديال اليد» يؤكد أن قبضة الأخضر تنشد بداية قوية على حساب سلوفينيا «مونديال اليد» يؤكد أن قبضة الأخضر تنشد بداية قوية على حساب سلوفينيا



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib