الرياضة في رمضان تستوجب احترام ضوابط معينة تفاديا للمخاطر الصحية
آخر تحديث GMT 15:27:20
المغرب اليوم -

يكثر الإقبال على مزاولة كرة القدم والجري والمشي الخفيف

الرياضة في رمضان تستوجب احترام ضوابط معينة تفاديا للمخاطر الصحية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الرياضة في رمضان تستوجب احترام ضوابط معينة تفاديا للمخاطر الصحية

الرياضة في رمضان تستوجب احترام ضوابط معينة
الدار البيضاء - محمد خالد

يكثر الإقبال على خوض مجموعة من الأنشطة الرياضية في المغرب بالتزامن مع حلول شهر رمضان ، ولا يقتصر الأمر هنا على المحترفين فقط، بل يشمل أيضا المواطنين العاديين والهواة.

وتعتبر أبرز الرياضات التي تحظى باهتمام وإقبال كبير خلال هذا الشهر من طرف شريحة عريضة من الشعب المغربي، هي كرة القدم والجري والمشي الخفيف، تكثر الدوريات الكروية التي تجدب انتباه عدد كبير من الشباب، بينما يقبل كبار السن على الجري والمشي في الغابات والمساحات الخضراء والشواطئ.

وعلى الرغم من هذا الإقبال الكبير على ممارسة الرياضة،  إلا أن هناك نوع من اللبس حول ما تقدمه الممارسة الرياضية في رمضان من فوائد للجسم، خصوصا أن الشهر الفضيل يتزامن هذا العام مع بداية فصل الصيف، ما يتطلب الاحتياط والتقيد بمجموعة من الضوابط في هذه الممارسة، حتى لا تكون لها نتائج عكسية وتأثيرات جانبية خطيرة سواء على المديين المتوسط أو البعيد.

وأوضح المتخصص في علم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض الرياضية الدكتور أمين الدغمي، أن الممارسة الرياضية في رمضان يجب أن تكون خفيفة، دون تحميل الجسم مجهودا إضافيا للجهد الذي يبدله في عملية التنقية التي يمر بها خلال شهر رمضان، مشيرا إلى أن المبالغة في ممارسة الأنشطة الرياضية في نهار رمضان قد يشكل خطرا حقيقيا على الجسم.

وبيّن الدغمي في تصريح صحافي أنه "بالنسبة للهواة فإن الأفضل القيام بحصص رياضية ما بين ساعتين وثلاث ساعات بعد الإفطار، أو ساعة واحدة قبله، وذلك لتجنب الإجهاد الشديد وتعريض صحة الشخص الممارس للخطر، بما في ذلك مخاطر الجفاف، نقص السكر في الدم أو اضطرابات القلب".

وأشار إلى إنه مع الضروري تخفيض الإيقاع بالنسبة للمحترفين، لأنه خلال فترة الصوم يتوجب على الممارس القيام بجهد معتدل جدا، بين 40 دقيقة وساعة واحدة، وعدم الدخول في منافسة عالية المستوى وخوض الحصص التدريبية بعد الإفطار لمدة تتراوح ما بين ساعتين وثلاث ساعات.

وأكد الأخصائي في أمراض القلب الدكتور عبد الرحيم مرزوق، أن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان "يجب أن تكون معتدلة وفي بيئة جيدة التهوية بشكل يمنع فشل الجهاز التنفسي، التي قد يكون لها عواقب وخيمة"، مشددا على ضرورة تفادي الرياضات العنيفة".

ويشيع لدى أغلبية الممارسين أن الرياضة أكثر إفادة خلال هذا الشهر من غيره، لذلك هناك شريحة تبالغ كثيرا في ممارسة أنشطة رياضية متنوعة في هذا الشهر دون الالتفات لمخاطر ذلك، ما يتطلب توعية كبيرة في هذا الإطار.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرياضة في رمضان تستوجب احترام ضوابط معينة تفاديا للمخاطر الصحية الرياضة في رمضان تستوجب احترام ضوابط معينة تفاديا للمخاطر الصحية



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 13:42 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
المغرب اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 08:33 2024 السبت ,04 أيار / مايو

إطلاق نار على رجل أعمال كندي في مصر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib