صراعات العدالة والتنمية المغربي

صراعات العدالة والتنمية المغربي

المغرب اليوم -

صراعات العدالة والتنمية المغربي

بقلم : ادريس الكنبوري

دخل حزب العدالة والتنمية المغربي، الذي يقود الحكومة الحالية، مرحلة شد الحبل بين قطبيه الرئيسيين، القطب الذي يقوده عبدالإله بن كيران، الذي قاد الحكومة السابقة لفترة خمس سنوات، والقطب الذي يقوده سعدالدين العثماني، الذي يرأس الحكومة الحالية، وذلك في أفق المؤتمر الوطني المقبل الذي سيعقد نهاية العام الجاري.

فبعد أن اختفى بن كيران لفترة قصيرة، بعد إعفائه من مهمة تشكيل الحكومة من طرف القصر في أبريل الماضي وتعيين العثماني محله، وأعلن في لحظة نشوة وكبرياء أنه قد يبتعد عن العمل السياسي وأنه لا يرغب في ولاية ثالثة على رأس الحزب، عاود الظهور مجددا من بوابة الهجوم غير المباشر على حكومة العثماني، التي يشارك فيها عدد من قادة الحزب البارزين.

وفي الأسبوع الماضي عقد لقاء مع مستشاري حزبه وجّه خلاله إشارات متعددة في أكثر من اتجاه، وانتقد الحكومة انتقادا مبطنا، ودافع عن مرحلة رئاسته للحكومة السابقة، وطلب من حزبه علنا ممارسة مهام المعارضة، لأنه يرى أن عدم قيام الحزب بهذا الدور سيساهم في إنهاء مساره في الحياة السياسية المغربية، حسب قوله.

ويدفع بن كيران الأجهزة الموازية للحزب إلى اتخاذ مواقف مؤيدة له من وراء الستار، نكاية في الحكومة ودفاعا عن شخصه هو. فبعد إلحاق أربعة أعضاء جدد بالأمانة العامة قبل أسبوعين لخلق التوازن مع الأغلبية التي تختلف معه، عقدت شبيبة الحزب نهاية الأسبوع الماضي اجتماعا لها خرجت على إثره ببلاغ أثار استياء الكثيرين داخل الحزب، وفجّر وابلا من الانتقادات في الساحة السياسية والإعلامية، إذ أكد المكتب الوطني للشبيبة أنه “يطلب من الأخ الأمين العام الاستمرار في ممارسة أدواره الوطنية حالا ومستقبلا، باعتباره أملا لفئات واسعة من الشعب المغربي التي آمنت بمنطق الإصلاح في ظل الاستقرار”.

بن كيران أصبح يرى في ولاية ثالثة على رأس الحزب، خلال المؤتمر المقبل، خشبة الخلاص من المأزق الذي يعيشه جراء خروجه من الحكومة واحتلال العثماني الواجهة، الأمر الذي بات يهدد مستقبله السياسي. ويرى الكثيرون في المواقف المتقلبة لبن كيران جانبا شخصيا، ففي السابق كان يقول إنه إذا طُلب منه مغادرة الحكومة فسيبتعد دفاعا عن مصلحة البلاد، واليوم يسدد الضربات إلى حكومة يقودها أعضاء من حزبه، ويحاول أن يضع في طريقها العراقيل.

بيد أن بن كيران لم يتحل بالشجاعة لدعوة المجلس الوطني للحزب واستصدار قرار منه بالخروج من الحكومة، كما فعل حزب الاستقلال عام 2013 عندما كان مشاركا في الحكومة التي قادها بن كيران. والراجح أنه يشعر بأنه يمثل أقلية داخل المجلس الوطني ولا يريد أن يتلقى ضربة موجعة، ولذلك لجأ إلى المماطلة في عقد اجتماع المجلس، الذي طالب به الكثيرون، ولم يوافق على ذلك إلا في الأسبوع الماضي، لكن فقط لكي ينصبّ الاجتماع على مناقشة الأوراق الخاصة بالمؤتمر وليس مناقشة ظروف تشكيل الحكومة.

شهد الاجتماع الأخير للأمانة العامة للحزب نقاشا صاخبا بين بن كيران والوزراء في الحكومة، فقد هاجمه هؤلاء بسبب إلحاقه لأربعة أشخاص جدد بالأمانة العامة، بدعوى “إعطاء تمثيلية أكبر لبعض التيارات”، وكان رد هؤلاء أنه عندما كان رئيسا للحكومة السابقة كان ضد فكرة التيارات داخل الحزب، لأنه كان يقود الحكومة والحزب معا ويحتاج إلى توحيد المواقف وراءه، واليوم يتراجع عن تلك الفكرة لأنها لم تعد تخدمه.

وأمام هذه الأزمة التي تسببت فيها مواقف بن كيران من حكومة العثماني وسعيه إلى البقاء على رأس الحزب، دخل مسؤولون من حركة التوحيد والإصلاح- الجناح الدعوي للحزب- على خط الصراع مهاجمين بن كيران شخصيا، معتبرين أنه يدافع عن مصلحة شخصية لا عن مصلحة الحزب، وأنه يدفع في اتجاه تعديل قوانين الحزب بما يضمن له انتخابه لولاية ثالثة، رغم أن القوانين الحالية لا تسمح بذلك. وهاجم أحد أعضاء الحركة، وهو أحمد الشقيري الديني، تصريحا لبن كيران قال فيه “نُصرت بالشباب”، في إشارة إلى شبيبة حزبه والبيان الذي أصدرته داعية إلى بقائه في قيادة الحزب.

وبدخول الحركة على خط الخلاف داخل الحزب، ينكشف مدى الترابط بين الاثنين، عكس ما يردده الحزب من أن لا علاقة له بالحركة. وبانتظار المؤتمر المقبل تطرح التساؤلات عما إن كان تيار بن كيران سيذهب إلى الحد الأقصى في رفضه للحكومة الحالية، وحول الخيارات المتاحة أمام العثماني وأنصاره داخل الحزب.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صراعات العدالة والتنمية المغربي صراعات العدالة والتنمية المغربي



GMT 14:36 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

انتقام... وثأر!

GMT 14:29 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

المعرفة التي قتلت لقمان سليم

GMT 14:20 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

4 مليارات ثمن 12 بيضة

GMT 13:58 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

بايدن والسعودية

أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:23 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
المغرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"

GMT 08:07 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

وفاة أشهر كومبارس كوميدي في السينما المصرية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib