الطنز الدبلوماسي

الطنز الدبلوماسي

المغرب اليوم -

الطنز الدبلوماسي

بقلم - توفيق بو عشرين

بعث الرئيس عبد العزيز بوتفليقة رسالة إلى قادة الاتحاد «المزعوم» للمغرب العربي، يذكرهم فيها بضرورة النهوض بهياكل الاتحاد، وتنشيط مؤسساته، والذود عن المصالح المشتركة لبلدانه. ولكي يزيد الرئيس بوتفليقة من التشويق، قال، في رسالته إلى رؤساء دول الاتحاد ومنها المغرب: «إن الجزائر تتمسك باتحاد المغرب العربي خيارا استراتيجيا ومطلبا شعبيا» (الله أكبر).
هذا الاتحاد المسكين المهمل في أحد شوارع أكدال بالرباط، والذي لا يدخله أحد، ولا يخرج منه أحد، تأسس منذ 29 سنة، وإذا سألت عنه الشباب الذين ولدوا معه في المغرب أو الجزائر أو تونس أو ليبيا أو موريتانيا، فستجدهم لا يعرفون شيئا عن هذا الاتحاد، وربما يشككون في وجوده أصلا، ومعهم الحق. هذا الاتحاد مات منذ سنوات طويلة، ولم يعد له أثر في السياسة ولا في الاقتصاد، ولا حتى في التنسيق الأمني بين دوله، ورسائل القادة كل سنة إلى بعضهم البعض، بمناسبة تأسيسه، لا تزيد على أن تكون ورودا توضع عند قبره، وبرقيات تعزية في وفاته، أمام شعوب ليست لديها انتظارات كبيرة من قادتها في مجال الوحدة أو الاتحاد، أو حتى العمل المشترك.
لنكن صرحاء، الذي يعطل مسيرة المغرب العربي هو النزاع الجزائري المغربي، وفي قلبه دعم الجارة الشرقية جبهة البوليساريو بالمال والسلاح، وأكثر من 80 سفيرا جزائريا حول العالم ينامون ويستيقظون كل صباح على نقطة واحدة في جدول الأعمال لا تتغير، وهي إقلاق راحة الرباط، ودعم أطروحة انفصال ثلثي مساحة المملكة المغربية، والتسبب في متاعب بلا حصر للمغرب حكومة وشعبا، من قبل الدولة الشقيقة (يا حسرة!)، حتى وصل الأمر إلى مطاردة الفوسفاط المغربي في المحاكم، وعرقلة الاتفاقية الفلاحة مع أوروبا، وكلها أعمال عدائية لا تقوم بها دولة ضد أخرى حتى في زمن الحرب، فما بالك والدولتان تجلسان على مقعدين متجاورين في اتحاد يحرم الأعمال العدائية بين أعضائه، ويوجب التعاون والتآزر والدفاع بين كل دول الاتحاد، الذي وقِّع في مراكش، ومات بعد فترة قليلة من ولادته.
كان بوتفليقة يقول لزواره المغاربة، في السنوات الأولى لوصوله إلى الحكم، إن «العسكر الجزائري، الذي يشبه المخزن في المغرب، هو الذي يعارض أي تطبيع مع الرباط ولست أنا، والعسكر من يصر على دعم جبهة البوليساريو وإبقاء الحدود مقفلة ولست أنا»، لكن اتضح مع مرور السنين، وبعدما صار بوتفليقة هو الحاكم بأمره في الجزائر، بعدما قسم المؤسسة العسكرية، وقلم أظافر المخابرات الحربية، وأعاد تشكيل مراكز القوى بما يخدم سلطته.. اتضح أن ابن جماعة وجدة هو أكبر مناهض للتطبيع مع المغرب، وأكبر داعم لأطروحة الانفصال في الصحراء، لكنه يفعل كل هذا وهو يلبس قفازات من حرير، ويذكر المغرب وملكه بكل خير عندما يلتقي المسؤولين المغاربة، ويسمي الملك في جلساته الخاصة بـ«سيدنا»، ويطلب من الملك محمد السادس، في أحد لقاءاتهما في نيويورك على هامش أحد اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن يطلعه على صورة ولي العهد الأمير مولاي الحسن تقربا من العائلة الملكية. هذا هو بوتفليقة الذي وصل دهاؤه سنة 2012 أن أقنع سعد الدين العثماني، لما زاره في قصر المرادية، وكان هذا الأخير آنذاك حديث عهد بحقيبة الدبلوماسية، بأن فتح الحدود مسألة أسابيع، وأن صفحة جديدة ستفتح في علاقات البلدين خلال أيام، وأن لقاء قمة مرتقبا بينه وبين محمد السادس، فرجع العثماني «مسكين» فرحا إلى بيته في سلا، وجمع وفدا صحافيا، وزف إليهم الأخبار الجيدة. وحده يوسف العمراني، وكان آنذاك وزيرا منتدبا في الخارجية، لم يصدق وعود بوتفليقة، وظل ساكتا في هذا اللقاء، ولسان حاله يقول: ‘‘الدبلوماسي المحنك لا يثق في كل ما يسمعه’’.
جارنا البعيد عبد العزيز بوتفليقة طامع، وهو على كرسي المرض -شفاه الله- في ولاية خامسة، وهو يعرف أن جزءا من شعبه على الحدود مع المغرب متضرر لأسباب اقتصادية وإنسانية من إغلاق الحدود، وهو يبعث رسائل الاتحاد إلى هؤلاء، وليس إلى القادة الذين يعرفون الداء والدواء للاتحاد المشلول، لذلك، لا حاجة إلى تحليل رسالة بوتفليقة إلى محمد السادس، لأنها أرسلت إلى العنوان الخطأ، أما الرسالة الحقيقية فهي التي قالها قبل أشهر وزير خارجية الجزائر، عبد القادر مساهل، في تجمع لرجال الأعمال، حيث اتهم طائرات الخطوط الجوية الملكية المغربية بنقل أشياء أخرى غير المسافرين، وبأن وضع الجزائر أفضل من المغرب.
اتحاد المغرب العربي لا وجود له على أرض الواقع إلا عند طرفين؛ الأول هو الحمير التي تعبر الحدود كل يوم لنقل البضائع المهربة غير عابئة بقرار إغلاق المعابر، والطرف الثاني هو تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، الذي لا يؤمن بالحدود بين الدول الخمس للاتحاد. غير هذا فإن الأمر يتعلق بـ«طنز دبلوماسي» على أكثر من 85 مليون مواطن مغاربي يرون أن كل دول العالم تستفيد من تكامل اقتصاديات الجيران، وحرية تنقل رعاياها في محيطهم، إلا هم، يعيشون محاصرين لأن الأسلاك الشائكة والحواجز الوهمية مازالت قائمة في رؤوس قادتهم وثقافة حكامهم.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطنز الدبلوماسي الطنز الدبلوماسي



GMT 07:19 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

شكراً لعدم قتل العالم

GMT 07:17 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

«وثائق» عن بعض أمراء المؤمنين

GMT 07:05 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

محمد السادس «مخزن» الوضوح السياسي

GMT 06:01 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

ليست لغزاً ولا يحزنون

GMT 05:59 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

الزلزال القادم

GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة

GMT 07:11 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

3 نصائح للرجال لاختيار لون ربطة العنق المناسب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib