طاجين أبريل احترق أو يكاد

طاجين أبريل احترق أو يكاد

المغرب اليوم -

طاجين أبريل احترق أو يكاد

بقلم - توفيق بو عشرين

طاجين أبريل احترق أو يكاد، هذا ما كشفته خرجتان إعلاميتان؛ الأولى لعبد الإله بنكيران، نهاية الأسبوع الماضي، وما أعقبها من ردود فعل… وفيها قال زعيم الإسلاميين إنه ‘‘إذا كان ضروريا أن نخرج من هذه الحكومة، فلنخرج منها، لأن الحزب لن يغير جلده، سواء في عهد العثماني أو بنكيران’’، والخرجة الثانية كانت لعزيز أخنوش، في باريس هذه المرة، حيث أعاد القول إنه يتوفر على رؤية جديدة لإدارة ثلاثة قطاعات مهمة هي جوهر الأزمة الحالية، وهذه القطاعات هي التعليم والصحة والتشغيل. هذا هو برنامج «حكومة أخنوش»، التي بدأ الملياردير من الآن ترويجها بديلا لحكومة العثماني، وإلا لماذا لم يسلم أخنوش رئيسهَ في الحكومة هذه الرؤية «الخلاصية»؟ ولماذا يعرضها في التجمعات الانتخابية عوض تقديمها في المجلس الحكومي، مادام زعيم الحمائم مشاركا في الحكومة الحالية، ويدير أكثر القطاعات أهمية في الفريق الوزاري. لم يبق إلا معنى واحد لهذه الإشارات، وهو أن أخنوش بدأ من الآن حملته الانتخابية، وهي، في غالب الظن، لن تنتظر سنة 2021 حتى يكمل الطبيب النفسي مهمته، بل ستكون قبل ذلك بعد أن يجري إنهاء الحفل قبل الأوان، وإلا ما معنى أن يقول أخنوش ويعيد إن حزبه يمتلك الحلول لثلاث أزمات كبرى يعانيها البلد، في حين أنه وزير في الحكومة، ومن واجبه أن يقدم لها أي مقترح أو برنامج أو حل لأزماتها، لا أن يزايد عليها.
طاجين أبريل هو الاسم الحركي للطريقة التي تشكلت بها حكومة العثماني من ستة أحزاب، أغلبها تعرضت لعقاب الناخب، فوجدها الشعب أمامه تحكم.. طاجين أبريل يعني تشكيل حكومة دون سند شعبي ولا حزبي، وتوزيع المقاعد فيها على طريقة «يدي ويد القابلة». طاجين أبريل هو عنوان لإقفال القوس الذي فتح في 2011 بأقل كلفة، وعلى يد المصباح الذي ركب فوق ظهر الربيع المغربي. طاجين أبريل يعني دق مسمار الفرقة وسط حزب ظل بيته من حديد وسقفه من زجاج، حتى وقع الزلزال الذي جعل الحزب حزبين، والقيادة قيادتين، والرؤية رؤيتين.
هذا هو سطح المشهد السياسي الحالي، أما عمقه فأسوأ مما يظن أكبر المتشائمين، حيث لم يعد الرأي العام يتابع سوى أخبار الطقس والكرة وإعلان فوز طفل في برنامج مسابقات غنائية، والباقي لا يلتفت إليه لأنه لم يعد يثق في نخبه السياسية ولا في مؤسساته الدستورية.
تراجع الثقة في الدولة، والكفر بالسياسة يطرحان أسئلة صعبة، سواء على الفاعلين السياسيين أو على الذين يجعلون من السياسة موضوعا للتفكير والتنظير.
الثقة تبنى وتهدم، تبنى الثقة بمطابقة القولِ الفعلَ، وارتكاز الحكم على شرعية تتجدد، ووعود تتحقق، ومصلحة عامة توجه سلوك النخبة في بيت الحكم، بناء على قاعدتي المساواة بين جميع المواطنين، فقراء وأغنياء، أقوياء وضعفاء، والحرية للجميع في الحياة الخاصة والعامة في الحدود التي لا تمس حرية الآخرين.
وتهدم الثقة بين الحاكم والمحكوم بسبب تآكل شرعية الإنجاز، ومسلسل الإحباطات، ونتائج المناورات السياسوية، وبرنامج «سوف وسوف وسوف»… وبسبب وعود لا تتحقق، وسياسات لا تؤتي أكلها، ومؤسسات لا تشتغل، وتواصل لا يبعث الحرارة في سلك العلاقة بين الدولة والمجتمع.
الثقة اليوم بين الحاكم والمحكوم مثل قطعة ثلج تحت أشعة الشمس، كل ساعة يذوب منها جزء ولا يعوض بأجزاء أخرى، وهذا يقود إلى القطيعة، والقطيعة تؤدي إلى اعتماد أساليب أخرى للحكم غير الرضا، أي الإكراه والعنف المادي والرمزي والإقصاء، وجعل جهاز الدولة ضد الشعب وليس في خدمته.
من نتائج فقدان الثقة في السياسة اتساع حزب «الكنبة»، أو ما يمكن تسميته منسيو التمثيل الانتخابي les oubliés de représentation، أي أولئك الذين لم يجدوا لأنفسهم مكانة ولا رغبة في صندوق الاقتراع، ولا في العروض الانتخابية للأحزاب، ولا في اللعبة الديمقراطية المعطوبة، التي عوض أن تدمج، تقصي، وعوض أن تفتح أبواب المشاركة لأوسع قطاع، تغلق العملية السياسية على نخبة صغيرة تأكل ذاتها، وتنعزل عن القاعدة يوما بعد آخر، حتى يفاجأ الجميع بانتفاضة أو ثورة أو انقلاب… وكل هذه الأنماط من ردود الفعل تنبت في الفراغ السياسي الذي يفتح الدول والمجتمعات على المجهول… هذا ليس سيناريو خياليا أو مفترضا، لقد عاش بلدنا هذا الكابوس فعلا، ولولا ألطاف الله لكنا في مكان آخر تماما، فبعد أشهر من خروج انتفاضة الدار البيضاء في 23 مارس 1965، والتي واجهها أوفقير بالحديد والنار، سيخرج الحسن الثاني في يونيو من السنة نفسها في خطاب لإعلان حالة الاستثناء بمبررين اثنين؛ استحالة تشكيل حكومة وحدة وطنية، واستحالة تشكيل أغلبية منسجمة. ماذا جاء بعد هذا؟ اغتيال بنبركة، والإعلان دستور 70 الذي جاء ليدستر حالة الاستثناء، ويشكل تراجعا مخيفا حتى عن دستور 62، ثم حدث الانقلاب الأول في 1971، والثاني في 72، وقبلهما دخل آلاف الاتحاديين إلى السجن، وجرى تجفيف ينابيع السياسة، ولم ينقذ البلد سوى المسيرة الخضراء سنة 1975، وإعادة فتح ملف استكمال الوحدة الترابية الذي نسج توافقا جديدا بين الدولة والأحزاب، وأعطى مشروعية الملك الراحل شحنة لإعادة إدارة البلد، والبحث عن توافق مع أحزاب الحركة الوطنية.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طاجين أبريل احترق أو يكاد طاجين أبريل احترق أو يكاد



GMT 07:19 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

شكراً لعدم قتل العالم

GMT 07:17 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

«وثائق» عن بعض أمراء المؤمنين

GMT 07:05 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

محمد السادس «مخزن» الوضوح السياسي

GMT 06:01 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

ليست لغزاً ولا يحزنون

GMT 05:59 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

الزلزال القادم

نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 07:05 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

المغربية سميرة سعيد تُروج لأحدث أغانيها «كداب»
المغرب اليوم - المغربية سميرة سعيد تُروج لأحدث أغانيها «كداب»

GMT 11:02 2022 الأحد ,11 كانون الأول / ديسمبر

بيروت تتوالد من رمادها وتتزين بكُتابها.

GMT 06:42 2021 الإثنين ,15 شباط / فبراير

تعرف على أبرز مميزات وعيوب سيارات "الهايبرد"

GMT 00:55 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طالب يعتدي على مدرسته بالضرب في مدينة فاس

GMT 11:02 2023 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل العطور لفصل الخريف

GMT 11:55 2023 الأحد ,05 شباط / فبراير

نصائح لاختيار الحقيبة المناسبة للمعطف

GMT 16:56 2023 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

حكيمي ومبابي يستمتعان بالعطلة في مراكش

GMT 07:48 2022 الأربعاء ,19 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت التعامل مع الاختلاف في الرأي

GMT 09:59 2022 الأحد ,16 تشرين الأول / أكتوبر

قواعد اتيكيت نشر الغسيل

GMT 10:31 2022 الجمعة ,27 أيار / مايو

مايكروسوفت تطور دونجل لبث ألعاب إكس بوكس

GMT 01:02 2021 السبت ,07 آب / أغسطس

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة بعد المصيف

GMT 19:36 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

وفاة ابنة الفنان الراحل محمد السبع

GMT 18:42 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

أسما شريف منير ووالدها في برومو " أنا وبنتي"

GMT 17:19 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

عشر ماحيات للذنوب.. بإذن الله

GMT 09:05 2016 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

عن «عاداتنا وتقاليدنا المتوارثة»
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib