نهب العراق وسورية ولبنان
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

نهب العراق وسورية ولبنان

المغرب اليوم -

نهب العراق وسورية ولبنان

خيرالله خيرالله
بقلم : خيرالله خيرالله

يشاهد العالم بالصوت والصورة فصول المرحلة الأخيرة من الإنهيار الكامل للبنان، الذي لن تقوم له قيامة يوما بشكله الحالي. أي لبنان إذا قامت له قيامة يوماً؟ لا جواب عن هذا السؤال في الوقت الحاضر، لكن الكثير سيعتمد على ما ستكون عليه المنطقة كلّها التي هي في مرحلة مخاض، خصوصا في ضوء ما يجري في بلدين مهمين هما العراق وسورية الواقعة تحت خمسة احتلالات.

في لبنان، تفجّرت في الأيّام القليلة الماضية السلطة القضائيّة من داخل. حدث ذلك في بلد عاجز كلّيا عن انتخاب رئيس للجمهوريّة في حين توجد فيه بالكاد حكومة. بات يتوجب على رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، القيام بكلّ نوع من البهلوانيات في كلّ مرّة يريد عقد جلسة لمجلس الوزراء.

لا هدف من الجلسة الحكومية، التي يعترض الرئيس السابق ميشال عون وصهره جبران باسيل عليها بحجة الدفاع عن صلاحيات رئاسة الجمهوريّة، سوى السعي إلى تسيير الحدّ الأدنى من شؤون المواطن العادي في بلد محروم حتّى من الكهرباء.

بل، في بلد اقتربت عملته من أن تصبح من دون قيمة بعدما أغرقه «العهد القويّ» لميشال عون وصهره، وهو «عهد حزب الله»، بكلّ الأزمات دفعة واحدة.

في حال وضعنا الاقتصاد وانهيار النظام المصرفي وسرقة أموال المودعين جانبا، أدى عون وصهره كلّ ما هو مطلوب منهما من ناحية تهجير أكبر عدد من العقول اللبنانية، خصوصا العقول المسيحية من البلد.

هزُلت بالفعل. صار مصير لبنان مطروحاً بعدما فكّكه الاحتلال الإيراني قطعة قطعة وصولا إلى توجيه ضربة قاضية إلى السلطة القضائية منعا لكشف حقيقة تفجير مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس 2020.

ليس مسموحا معرفة الأسباب التي أدّت إلى تفجير المرفأ، وهو أحد أكبر التفجيرات غير النووية التي عرفها العالم.

وقع المحقّق العدلي طارق بيطار ضحية لعبة مارسها بعد تجميد لمهمته استمر 13 شهراً.

بدل أن يذهب فوراً إلى نشر ما لديه من القرار الظني الذي صاغ 540 صفحة منه، والذي يشرح فيه ما لديه عن تفجير مرفأ بيروت، ذهب إلى استدعاءات لا تقدّم ولا تؤخر.

استغلّ جزءاً من الطبقة السياسيّة اللبنانيّة سلوك القاضي بيطار لإدخال البلد في متاهات كان في غنى عنها بدل التركيز على الظروف التي أحاطت بتفجير المرفأ والسنوات السبع التي خزنت فيها مئات الأطنان من نيترات الأمونيوم في العنبر الرقم 12 في المرفأ.

يكفي معرفة الجهة التي جاءت بالنيترات إلى مرفأ بيروت وتلك التي حمتها طوال كلّ هذا الوقت، لتحديد من وراء التفجير أو على الأصح من وراء التسبب به.

لكن قاضي التحقيق فضّل للأسف الدوران على نفسه بدل الذهاب مباشرة إلى صلب الموضوع، أي إلى تحديد من أتى بالنيترات كي تستخدم في الحرب السورية وفي صنع البراميل المتفجرة التي كان يلقيها النظام على شعبه.

من بعيد، لم يبق من لبنان سوى المؤسسة العسكريّة التي لم يعد معروفا هل تستطيع البقاء صامدة أم لا على الرغم من وعي المجتمع الغربي لأهمّية دعمها بطريقة مدروسة.

من بعيد أيضا، قد يكون مفيدا وضع لبنان في إطار أوسع، أي الإطار الإقليمي. ليس لبنان وحده الذي يتعرّض لعملية تفكيك مدروسة تصبّ في تكريسه مستعمرة إيرانيّة على غرار ما هي عليه سورية والعراق في الوقت الحاضر. الفارق بين الدول الثلاث أنّ العراق يمتلك عائدات نفطية كبيرة تدرّ عليه نحو عشرة مليارات دولار شهريا.

على الرغم من ذلك، تهبط قيمة العملة العراقيّة في سياق عمليّة نهب ممنهجة تمارسها السلطات في «الجمهوريّة الإسلاميّة». لم يعد ذلك سرّا بعدما أطلق المتظاهرون أمام المصرف المركزي في بغداد هتافات تهاجم ايران من دون مواربة وتدين دورها في شفط الدولارات من العراق إلى خارجه بطرق ملتوية في معظم الأحيان.

لا حاجة إلى التذكير يومياً بما تفعله إيران في سورية، خصوصاً لجهة وضع يدها على أراض شاسعة في هذا البلد وتغيير طبيعة مجتمعه كي يكون مجرّد جرم يدور في فلك «الجمهوريّة الإسلاميّة».

تكفي الإشارة إلى مطالب أخيرة لإيران من النظام السوري.

بين هذه المطالب البحث مع دمشق في مشاريع السياحة الدينية الشيعية في سورية وفرص الاستثمار في فنادق وشركات النقل للزوار الشيعة. وصل الأمر بأن طالبت ايران بالسيطرة الكاملة على المرافق والمزارات والمقامات الشيعية في سورية.

في العراق وسورية ولبنان، على الرغم من الظروف الخاصة لكلّ بلد من البدان الثلاثة، تبدو المعركة واحدة تحت عنوان عملية نهب منظمة للبلدان الثلاثة.

هذا يعني بكلّ بساطة أن لبنان الذي بات بلدا ميؤوسا منه لا يمرّ في أزمة اقتصادية فحسب، بل يمرّ أساساً في أزمة سياسية تطرح مسألة وجوده وتضعها على المحكّ. صمدت السلطة القضائية طويلاً.

خضعت في مرات كثيرة لضغوط سياسيّة، خصوصا في فترة الوصاية السوريّة وعهد إميل لحّود، وما سمّي «المرحلة العضوميّة»، نسبة إلى المدعي العام التمييزي عدنان عضّوم، لكنّه لم يحصل في يوم من الأيّام إلى مثل هذا الانقسام العمودي.

هذا الانقسام كان هدفاً من أهداف عون وباسيل اللذين أخذا على عاتقهما ضرب مؤسسات الدولة اللبنانيّة تلبية لطموحات «حزب الله» ومطالبه. من حاول استخدام القضاء كأداة سياسيّة أكثر من عون وصهره وذلك منذ احتجز التشكيلات القضائية في بداية عهده؟ كان يطالب في كلّ وقت بأن يكون لديه قضاة في إمرته، قضاة من نوع غادة عون التي أصرّ رئيس الجمهوريّة السابق على بقائها في موقعها كي تلاحق الذين يريد ملاحقتهم.

في هذه المعركة الواحدة، التي تجمع بين سورية والعراق، يبدو أكثر من ضروري عدم الغرق في التفاصيل واعتماد الوضوح عبر سؤال واحد: من ينهب البلدان الثلاثة ومن وراء نشر الفقر والبؤس فيها؟ لدى الإجابة عن هذا السؤال، تسهل معرفة لماذا التحقيق في تفجير مرفأ بيروت ممنوع.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نهب العراق وسورية ولبنان نهب العراق وسورية ولبنان



GMT 10:18 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

مستعربون مستعربات: فريا ستارك

GMT 10:15 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

(صلة رحم).. فتيل لا يزال مشتعلا!!

GMT 10:07 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

ضمير جوتيريش!

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

«الصحوة» والقضية الفلسطينية

GMT 09:58 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

القضية بين العنتريات والاستراتيجية

الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib