الأمازيغ المضطهدون في المملكة
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

الأمازيغ المضطهدون في المملكة

المغرب اليوم -

الأمازيغ المضطهدون في المملكة

بقلم - نور الدين مفتاح

بماذا يمكن لهذا الإنسان الذي يقطن في هذه الرقعة الجغرافية الممتدة من طنجة إلى الكويرة أن يصف هويته؟ سؤال بديهي حد التفاهة ولكنه مخيف حين تقلب أوراقه المخادعة. نحن مغاربة، فهل تامغرابيت هوية. أعتقد أنه مع الدولة الوطنية لم يعد هناك مفر من أولوية الارتباط بالوطن. إنه أكثر من انتماء جغرافي، ولكنه ارتباط وجداني يتطور مع الزمن ليخلق لحمة خاصة بين المواطنين في إطار العيش المشترك، ويتوج كل هذا بتعاقدات، منها المكتوب كالدستور، ومنها المعيش، ويلعب فيه الثقافي بمفهومه الواسع الأدوار الكبرى من التاريخ إلى الفكر إلى الطقوس والعادات إلى اللهجات إلى الطبخ إلى رائحة الأرض إلى الفنون… ويجمع كل هذا ليعطي هوية لإنسان في إطار رقعة جغرافية لها اسم كبلد.

ولكن موضوع الهوية ليس دائما مطروحا بهذه السلاسة، فقد أصبح قضية مجتمعية ثم سياسية بعدما كان قضية فلسفية، وطرحت قضايا المهاجرين في الغرب خصوصا والمواطنة في علاقتها بالانتماء الديني وكذا العرقي والبحث عن فضاءات أوسع من الدولة الوطنية من مثل الاتحاد الأوربي، وكلما زادت العولمة اتساعا زادت ألوان الخصوصية فقاعة، وهذا حصل عندنا في المغرب بشكل لا غبار عليه.

إن تعقد التركيبة المجتمعية في البلاد أدى إلى تطورات تاريخية حملت في كل مرة علامة على السطح، فإضافة إلى الانتماء إلى العالم الإسلامي المكرس منذ قرون، فإنه مع الموجة القومية مال المغرب مع بعده العربي أيضا، وفي خضم هذا كانت هناك مطالب ثقافية تقوت إلى أن فرضت نفسها  بوجوب الاعتراف بمكون أصيل كجزء أساسي من الهوية المغربية، وهو المكون الأمازيغي وهذا حق مفروغ منه ولا يتناطح عليه عنزان.

ولهذا سنجد أن دستور سنة 1996 الذي مهد للتناوب التوافقي لم يتجاوز  في تحديده للهوية المغربية كونها: "إسلامية ذات سيادة كاملة، لغتها الرسمية هي اللغة العربية، وهي جزء من المغرب العربي الكبير"، وشتان ما بين هذا التعريف وما جاء في دستور 2011 من أن "المملكة المغربية دولة إسلامية ذات سيادة كاملة، متشبثة بوحدتها الوطنية والترابية، وبصيانة  تلاحم مقومات هويتها الوطنية، الموحدة بانصهار كل مكوناتها، العربية -الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، والغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية".

إن هذا التحديد الهوياتي الجديد أكثر إنصافا من سابقه، وهو ليس تقريرا أدبيا لمن نكون أو اعترافاً بأجزاء كانت مغيبة من تركيبتنا فقط، ولكنه إقرار من المفروض أن تترتب عليه حقوق، وعموما المكتسبات المشروعة هي مسلسل دائم التطوير وليس محطة نهاية.

سبب كل هذه المقدمة الطلليّة هو ما ظل يحز في النفس منذ زمن من مظاهر الغلو الهوياتي  التي وصلت إلى درجات لا يصدقها عاقل، بحيث إن بعض الأمازيغاويين رموا في أقرب سلة مهملات كل ما أسلفنا وعادوا للحديث عن الاستعمار العربي لبلاد المغرب الأقصى! ونادوا جهارا بضرورة تصفية العرق العروبي الدخيل وبشرعية حكم الأمازيغ لأنفسهم في إطار دولة عرقية لها  علم وحدود وشعب، مع العلم أنه من المستحيل أن تجد حدوداً في دماء المغاربة بين ما هو عربي أو حساني أو أمازيغي أو غيره، ووصل الأمر ببعض هؤلاء إلى الحد الذي رفعوا فيه لافتات يطالبون فيها الأمم المتحدة بالتدخل لحماية الشعب الأصلي الأمازيغي من الأبارتايد العروبي، وهذا لعمري قمة الاستهتار ولعب بالنار.

والذي يزيد طين هذه الكوارث بلّة هو أن هناك توجها أمازيغيا -والحمد لله أنه محدود- أصبح يعادي القضية الفلسطينية لمجرد أنها جزء من العالم العربي، والكثير من التعليقات الطائشة في منصات التواصل الاجتماعي أصبحت تتحدث  عن "فلسطيز" بدل فلسطين (مع الاعتذار للقراء الكرام) وعما يسمونه بإيديولوجية "بول البعير" -أعزكم الله- نسبة إلى المشرق العربي، مع العلم أن الانتماء العربي في جزء من هوية المغاربة لا علاقة له بأنظمة دول الخليج أو بالانحطاط أو بأي شيء آخر، فيما القضية الفلسطينية هي قضية إنسانية وقضية احتلال وليست قضية عرق، ولكن لا تعمى الأبصار بل تعمى القلوب.

ولتعميق هذا الخبط والخلط لدى بعض الأمازيغ، تجاوزوا النكاية بفلسطين ليتحولوا إلى نصرة الصهاينة ودولة إسرائيل، وأصبحوا في هذا يلتقون مع من  كانوا يعتبرونهم أجداد مستعمريهم من بني هلال وبني سليم من المطبعين في المشرق العربي. وتوالت الزيارات للكيان الإسرائيلي والتنظير لها والافتخار بها، وسبق للسيد أحمد الدغرني الذي حاورناه في هذه الجريدة قبل أسبوعين أن قال لنا إن: "الأمازيغ يتفهمون حقوق اليهود في فلسطين"، ولنلاحظ أنه يتحدث بالمطلق باسم جميع الأمازيغ، وهذا تطاول وتجنٍّ، أما هو كأمازيغي فيمكن أن يعتقد ما شاء، بل إنه سبق أن تحدث عن أن "العلاقات الأمازيغية مع الجانب الإسرائيلي هي إحدى وسائل الدفاع عن النفس ضد الاستهداف الذي يتعرض له أمازيغ المنطقة المغاربية من بعض القوميين العرب ومن بعض المتطرفين الإسلاميين".

لنفترض جدلا أن هؤلاء الأمازيغ يتعرضون لما يسميه صاحبنا بالاستهداف، فهل يسوغ هذا وضع اليد في يد ملطخة بدماء الشهداء وبالمذابح والمجازر من أجل تأبيد احتلال أرض وطرد شعب كامل بشكل غير مسبوق في التاريخ؟ أما وأن الاستهداف مجرد أسطورة، فإن انحياز كمشة من الأفراد للظلم والعدوان هو وصمة عار في جبين هؤلاء المتحللين من كل القيم والمبادئ الإنسانية الكونية.

فكيف يكون الأمازيغ مضطهدين وجل المغاربة تجري في عروقهم دماء مختلطة لم نعد نميز فيها بين العربي والأمازيغي والحساني إلا  بالتقوى ومن التقوى عدم إيقاظ النعرات العرقية؟ كيف يكون الأمازيغ مستهدفين والملك عربي أمازيغي ورئيس حكومة المغرب أمازيغي، وواحد من أثقل وزرائها أمازيغي، وفي كل دواليب الدولة وفي الإدارة هناك جيوش من العرب والأمازيغ والحسانيين، وهم متعايشون ومعركتهم التي توحدهم هي معركة الديموقراطية والعدالة والاجتماعية؟

إن ما يدعو إليه بعض المتطرفين الأمازيغ من نقاوة العرق هو فكرة نازية أصلا، وحتى ولو كانت هذه الدعوة معزولة، فإنها لابد أن تقاوم لأنها تحاول إشعال فتيل الفتنة والنفخ في نار الفرقة في مملكة فسيفسائية، إذا ما ارتخت وشائجها فإننا سنكون أمام خطر الحرب الأهلية لا قدر الله. فهل يليق بأجدادنا الأمازيغ الأماجد أن يستعملوا كذريعة لتمزيق هذه البلاد إلى مماليك عرقية أو قبلية؟

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمازيغ المضطهدون في المملكة الأمازيغ المضطهدون في المملكة



GMT 15:33 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

شعر عربي اخترته للقارئ

GMT 15:29 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

شعر المتنبي - ٢

GMT 15:18 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

من شعر المتنبي - ١

GMT 23:58 2021 الثلاثاء ,26 كانون الثاني / يناير

شعر جميل للمعري وأبو البراء الدمشقي وغيرهما

GMT 21:18 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أقوال بين المزح والجد

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib