الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة اليوم
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

(الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة اليوم)

المغرب اليوم -

الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة اليوم

بقلم : جهاد الخازن

الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة اليوم. ثلث مجلس الشيوخ ومجلس النواب كله. لن أتكهن بالنتائج مع أنني أقدر أن الديموقراطيين سيزيدون تمثيلهم في المجلسين، وربما سيسيطرون على واحد منهما.

الرئيس دونالد ترامب يقوم بحملات انتخابية كل يوم، وله أنصار من أنصاف المتعلمين الذين جاؤوا به الى الحكم في انتخابات عام 2016. إلا أنه فقد كثيراً من بريقه على رغم تحسن وضع الاقتصاد الأميركي، وهناك أميركيون كثر يقفون ضد حملاته على الضمان الصحي الذي وضِع في عهد باراك أوباما في البيت الأبيض لمساعدة الأميركيين الذين لا يملكون كلفة العلاج.

في غضون هذا وذاك الرئيس ترامب يشن حملات على أعدائه الحقيقيين والمحتملين، ولا ينسى السياسة الخارجية، فقد هاجم فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا، وفي كل من هذه الدول حكومة يسارية. الرئيس الأميركي هاجم «مثلث الإرهاب» أو مثلث «الدكتاتورية» وامتدح حكومات اليمين في كولومبيا وتشيلي والبرازيل. العقوبات التي أعاد فرضها على إيران هي الأقسى في تاريخ الولايات المتحدة.

نصير إسرائيل جون بولتون الذي اختاره دونالد ترامب مستشاراً للأمن القومي، هاجم خصوم الولايات المتحدة في كلام مسرحي يخلو من أي تفاصيل دقيقة وصحيحة. هناك مَن يعتقد أن إدارة ترامب ستؤيد أي انقلاب أو تحرك شعبي في الدول التي يعتبرها الرئيس الأميركي تخاصم بلاده.

إلى ذلك صرح الرئيس ترامب بأن الناطقة باسم وزارة الخارجية، هيذر نويرت، قد تخلف نِكي هيلي سفيرة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة. هو قال إن نويرت مرشحة جدية بعد أن ألقى خطاباً عن اللاجئين. الرئيس لا يريد أي لاجئين في بلاده ولا يزال يريد بناء جدار يمنع دخولهم عن طريق المكسيك، إلا أن الجدار يلقى معارضة من بعض الأعضاء الجمهوريين الذين يقفون ضد الجدار كغالبية كبرى من الديمقراطيين.

ترامب قال عن نويرت «إنها ممتازة. هي معنا منذ وقت طويل.أيدتنا وقتاً طويلاً».

لن يمضي هذا اليوم إلا ونعرف نتيجة الانتخابات النصفية، ومرة أخرى سأبتعد من تكهنات يثبت أنها خاطئة، وأقول إن الرئيس ترامب يخاطب في جولاته الانتخابية أنصاره. هو أعلن في اجتماع انتخابي في فلوريدا انه ضد الحصول على الجنسية الأميركية بمجرد الولادة في الولايات المتحدة وسيعمل على إصدار قانون لمنع هذا الحق، وهو قديم في القانون الأميركي.

في فلوريدا الرئيس قال ما يعتقد أنه يفيد المرشحين الجمهوريين، إلا أن هذه الولاية تضم أكبر نسبة من السكان الذين هم من أصول لاتينية أميركية، وغالبية كبرى منهم تعارض سياسته علناً. هناك عائلات كثيرة من أصول في أميركا اللاتينية تريد أن تضم اليها أفراداً من العائلة لم يحصلوا على الجنسية الأميركية، والرئيس يعارض هؤلاء مع بقية اللاجئين مثل الموكب الذي ضم ألافاً منهم وأوقف في المكسيك قبل الوصول إلى الحدود الأميركية.

في النهاية هناك سباق على كسب أصوات الناخبين من أصول اميركية لاتينية، وأراهم يستطيعون أن يقرروا نتيجة الانتخابات في ولايات مثل فلوريدا وكاليفورنيا وغيرها. الرئيس ترامب يعتقد أنه يستطيع مواجهتهم بالكلام إلا أن هذا لا يصلح مع الأميركيين عامة وإنما مع أنصاره المعروفين، وهم نصروه عام 2016، ولا أعتقد أنهم يملكون القوة الانتخابية لينتصر في الانتخابات النصفية.

مع منتصف الليل في أوروبا سنعرف النتائج.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة اليوم الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة اليوم



GMT 07:19 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

شكراً لعدم قتل العالم

GMT 07:17 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

«وثائق» عن بعض أمراء المؤمنين

GMT 07:05 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

محمد السادس «مخزن» الوضوح السياسي

GMT 06:01 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

ليست لغزاً ولا يحزنون

GMT 05:59 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

الزلزال القادم

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib