عيون وآذان  الوضع في سورية من سيء الى أسوأ

عيون وآذان ( الوضع في سورية من سيء الى أسوأ)

المغرب اليوم -

عيون وآذان  الوضع في سورية من سيء الى أسوأ

بقلم-جهاد الخازن

هل تؤدي القمة الرباعية في إسطنبول إلى السلام في سورية؟ أربع دول اجتمعت ولكل منها آراء وأهداف تختلف عن المشاركين الآخرين، وفي النهاية سمعنا ما قيل وقرأناه وأنا شخصياً لم أصدقه.

كان هناك الرؤساء رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين وإيمانويل ماكرون والمستشارة أنغيلا مركل، وحاولت تركيا السير بالمشاركين الثلاثة الآخرين إلى حيث تريد ولا أعتقد أنها نجحت.

هناك اتفاق بين روسيا وتركيا منع قوات الحكومة السورية من اجتياح إدلب وجوارها، حيث توجد آخر قوات معارضة للنظام. وإدلب هادئة مع أن المسلحين لم يتركوها في 15 من هذا الشهر كما كان الهدف. الهدوء يمنع كارثة إنسانية في المنطقة فيجب الاعتراف بذلك.

فرنسا تقول إن الحفاظ على الهدوء في إدلب يمنع كارثة تصيب السكان المدنيين، وتركيا تصر على أن الحل في سورية يجب أن يكون سياسياً لا عسكرياً، مع ذلك تركيا تصر على إبعاد «الإرهابيين» من الأكراد عن حدودها مع سورية، والرئيس أردوغان أعلن ذلك صراحة الأسبوع الماضي.

تركيا شنت حملتين عسكريتين داخل سورية عامي 2016 و2018 وطردت الإرهابيين من المناطق المتاخمة لحدودها، وكذلك الأكراد الذين تعتبرهم إرهابيين يشكلون خطراً عليها.

روسيا طلبت من إسرائيل أن تنذرها بالغارات التي تنوي شنها على سورية ضد قوات إيرانية أو موالية لإيران. وكان رد إسرائيل في البداية الرفض إلا أن المفاوضات مستمرة بين الروس ودولة الإرهاب التي تسمّى إسرائيل.

التردد الإسرائيلي في التجاوب مع روسيا أدى إلى إرسال موسكو الشهر الماضي صواريخ إس-300 إلى سورية. ومصادر عسكرية إسرائيلية تزعم أن إسرائيل قادرة على مواجهة هذه الصواريخ إلا أن المواجهة لم تحصل بعد، وهناك صواريخ إس-400 يمكن أن تنصبها روسيا في سورية.

رأيت صوراً للصواريخ الروسية في موقع جديد قرب بلدة مصياف في شمال البلاد. وكانت إسرائيل شنت غارات جوية هناك زاعمة أن في تلك المنطقة تجارب عسكرية سورية على الأسلحة الكيماوية.

روسيا تقول إن الولايات المتحدة تحاول زعزعة الوضع في سورية بعد قرب انتصار النظام على خصومه. نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين صرح في مؤتمر بأن الأميركيين أرسلوا 13 طائرة بلا طيار لمهاجمة قاعدة حميميم، وزاد ناطق عسكري روسي بالقول إن الولايات المتحدة تستغل مسلحين موجودين في منطقة إدلب لمهاجمة قوات النظام وحلفائها. الجانب الروسي يزعم أن مسلحين معارضين للنظام هاجموا بطائرات بلا طيار القاعدة الروسية في كانون الثاني (يناير) الماضي وإن الولايات المتحدة زودتهم بأسلحة متقدمة.

في غضون ذلك زعمت إسرائيل أنها اكتشفت مواقع لحزب الله داخل حدود لبنان مع إسرائيل، وهذا انتهاك لقرارات الأمم المتحدة. إذا وجد مثل هذه القرارات فهي أميركية - إسرائيلية لحماية القوات الإسرائيلية وهي تهاجم أعداءها الكثر في المنطقة.

إسرائيل تقتل الفلسطينيين في قطاع غزة كل يوم، وآخر ما قرأت كان عن أربع ضحايا جدد للاحتلال الإسرائيلي في فلسطين. وأرجح ألا تُقرأ هذه السطور قبل وقوع ضحايا جدد من أهل القطاع أو سورية أو غيرهما بعدوان إسرائيلي آخر.

في سوء كل ما سبق أقرأ أن شاباً سورياً قتل أخته على الشبهة في جرابلس فهو والأسرة اتهموها بالخروج على التقاليد. البنت اسمها رشا بسيس، والقضية تتناولها وسائل الإعلام الغربية كل يوم، والحقيقة لا بد أن تُعرف. هذه جريمة «قلة شرف» يستحق منفذها الإعدام.

نقلا عن الحياة اللندنية

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عيون وآذان  الوضع في سورية من سيء الى أسوأ عيون وآذان  الوضع في سورية من سيء الى أسوأ



GMT 07:19 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

شكراً لعدم قتل العالم

GMT 07:17 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

«وثائق» عن بعض أمراء المؤمنين

GMT 07:05 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

محمد السادس «مخزن» الوضوح السياسي

GMT 06:01 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

ليست لغزاً ولا يحزنون

GMT 05:59 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

الزلزال القادم

هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib