تركيا تخشى تكرار سيناريوهات الجنوب الغربي

تركيا تخشى تكرار سيناريوهات الجنوب الغربي

المغرب اليوم -

تركيا تخشى تكرار سيناريوهات الجنوب الغربي

بقلم : شهاب المكاحله

صح ما توقعناه من أن لزيارة جلالة الملك عبدالله الثاني يداً في تجنيب الجنوب الغربي من سوريا حرباً ضروساً تحرق الأخصر واليابس نظراً لقرب المسافة الفاصلة بين الجيشين السوري والإسرائيلي وانعكاس ذلك وتداعياته على الأردن. فبعد توجس وحذر وخيفة من انفجار الوضع في هضبة الجولان نجحت الزيارة السابقة لجلالة الملك لواشنطن في تحييد من أُطلق عليهم “ذوي الخوذ البيضاء” من منطقة القنيطرة المحاذية لإسرائيل وإجلائهم وعائلاتهم إلى الأردن ثم سيصار إلى ترحيلهم إلى دول ثلاث: المملكة المتحدة وألمانيا وكندا.

بدا هذا السيناريو هو الأقرب خصوصاً مع تقدم وحدات الجيش السوري الضاربة في الجنوب الغربي من سوريا وما قد يسفر عنه ذلك من توتر في داخل إسرائيل وإعلان حالة الطوارئ. سيناريو الإجلاء ما كان ليتم لولا الاتفاق الروسي الأميركي على صيغة سياسية لمؤتمر الأستانة الذي سيعقد في 30 يوليو 2018 بمشاركة وفد من الحكومة السورية والمعارضة السورية التي تقبل بها الحكومة السورية التي باتت لها اليد العليا اليوم في ساحة المعركة.

سيناريو الجنوب قد يتكرر في منطقة خفض التصعيد الرابعة وهي أرياف اللاذقية وإدلب وحلب وحماه ومدينة إدلب مع تدخل محدود للجيش السوري إذ ستصر كل من سوريا وروسيا على ضربة جوية وشيكة تأتي على البشر والحجر فلا تبقي ولا تذر وهي سياسة الأرض المحروقة التي اتبعها الروس في حرب الشيشان. وهناك فرصة قليلة للمصالحة كون من تم ترحيلهم من باقي المحافظات السورية الى إدلب هم من رفض التسوية مع الحكومة السورية.

إذا فالصراع السوري بدأ يأخذ مآلات جديدة أوجدها التدخل الدولي والإقليمي المباشر في هذا الصراع. تلك التغيرات تسبب بها تدخل الجيش الروسي الذي نجح في تجنب الفخ الذي وقعت به قوات الاتحاد السوفييتي في أفغانستان في السبعينيات من القرن الماضي. فبوتين لا يحارب الإرهاب في سوريا بل هو في صراع مع الغرب لتثبيت رحى الثنائية القطبية العالمية. وما وصوله إلى مياه المتوسط إلا للضغط على أوروبا من الجنوب والشمال والشرق والضغط على دول تجاور روسيا كان يمكن أن تشكل حاضنة للضغط على روسيا الاتحادية يوماً ما بضغط من حلف (الناتو)، وتلك الدول هي التي استقلت عن الاتحاد السوفييتي.

وبالعودة إلى إدلب التي تشكل اليوم حاضنة للمسلحين من كافة الفصائل ومنها المتطرفة فإن السيناريو المزمع لها هو إما السحق بضربات لا هوادة فيها أو استسلام هؤلاء الجهاديين للقوات السورية. فقرارالسحق للعناصر المسلحة قد اتخُذ وهنا لن تنفع التحصينات التي يبنيها من يسمون بالثوار في مقاومة سلاح جديد قد تستخدمه روسيا في إدلب يحيل المدينة إلى “قاع صفصفاً”.

ونظراً لخوف تركيا من المعركة القادمة التي إن حصلت فستكون في أيلول القادم، فإن الحكومة التركية قد تقدمت بورقة أسمتها “الورقة البيضاء لحل قضية إدلب” لأن جل ما تخشاه أنقرة هو أن تلعب كل من إيران وروسيا على ورقة منطقة خفض التصعيد الرابعة.

وتضمن الورقة البيضاء إعادة التيار الكهربائي والمياه والمرافق الخدمية الرئيسة وفتح الطريق  الدولي بين حلب ودمشق وإزالة السواتر والحواجز الإسمنتية والترابية من دارة عزة إلى منطقة حلب الجديدة. وتزامنت هذه الورقة مع دعوة تركية لكل الفصائل والهيئات وعلى رأسها: هيئة تحرير الشام أو “النصرة” سابقاً وحكومة الإنقاذ- الإئتلاف الوطني السوري وكافة الفصائل إلى مؤتمر عام يتم عقده قبل 10 أغسطس لمناقشة وضع إدلب ومستقبلها خشية من تكرار سيناريو الجنوب في إدلب وما لذلك من تداعيات على تركيا نفسها.

وكانت القيادة التركية قد طلبت من روسيا يوم السبت الموافق 21 يوليو 2018 موافقتها على تلك الورقة البيضاء وتعهدت تركيا بأنها ستضغط على كافة الفصائل المسلحة في إدلب تسليمها السلاح الثقيل والمتوسط ومن ثم دمج تلك الفصائل في جيش واحد يسمى الجيش الوطني ويكون ذا طبيعة خدماتية بإشراف تركي.

وأعلمت الحكومة الروسية الحكومة التركية أن تلك الورقة تصلح في حال كان الجيش السوري ضعيفاً ولا حول له ولا قوة لأن تنفيذ تلك الورقة يستغرق أشهراً.  كما أن تركيا اقترحت تقديم ضمانات للإرهابي أبو محمد الجولاني من حيث تأمين ملجأ خاص له ولمن معه في تركيا شريطة قبوله الحل السياسي في إدلب. وهنا يرفض الروس والسوريون تقديم ضمانات لأي إرهابي تسبب بمقتل مئات الألاف من السوريين.

سنشهد تقدماً كبيراُ للجيش السوري بعد تطورات الجنوب تمتد إلى شرق سوريا وجنوبها على امتداد الحدود مع العراق والأردن وفي الشمال ستكون المعركة خاطفة وحاسمة لأن تركيا لا يمكنها المجازفة أكثر بمستقبلها في ظل من يتربص بأمنها ومستقبلها السياسي. وعندها يتم الحديث عن عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تركيا تخشى تكرار سيناريوهات الجنوب الغربي تركيا تخشى تكرار سيناريوهات الجنوب الغربي



GMT 07:19 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

شكراً لعدم قتل العالم

GMT 07:17 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

«وثائق» عن بعض أمراء المؤمنين

GMT 07:05 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

محمد السادس «مخزن» الوضوح السياسي

GMT 06:01 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

ليست لغزاً ولا يحزنون

GMT 05:59 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

الزلزال القادم

نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 11:02 2022 الأحد ,11 كانون الأول / ديسمبر

بيروت تتوالد من رمادها وتتزين بكُتابها.

GMT 06:42 2021 الإثنين ,15 شباط / فبراير

تعرف على أبرز مميزات وعيوب سيارات "الهايبرد"

GMT 00:55 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طالب يعتدي على مدرسته بالضرب في مدينة فاس

GMT 11:02 2023 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل العطور لفصل الخريف

GMT 11:55 2023 الأحد ,05 شباط / فبراير

نصائح لاختيار الحقيبة المناسبة للمعطف

GMT 16:56 2023 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

حكيمي ومبابي يستمتعان بالعطلة في مراكش

GMT 07:48 2022 الأربعاء ,19 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت التعامل مع الاختلاف في الرأي

GMT 09:59 2022 الأحد ,16 تشرين الأول / أكتوبر

قواعد اتيكيت نشر الغسيل

GMT 10:31 2022 الجمعة ,27 أيار / مايو

مايكروسوفت تطور دونجل لبث ألعاب إكس بوكس

GMT 01:02 2021 السبت ,07 آب / أغسطس

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة بعد المصيف

GMT 19:36 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

وفاة ابنة الفنان الراحل محمد السبع

GMT 18:42 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

أسما شريف منير ووالدها في برومو " أنا وبنتي"

GMT 17:19 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

عشر ماحيات للذنوب.. بإذن الله

GMT 09:05 2016 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

عن «عاداتنا وتقاليدنا المتوارثة»
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib