الثالوث الدرامي بعد التعديل «زوج وزوجة وشبه عشيق»

الثالوث الدرامي بعد التعديل «زوج وزوجة وشبه عشيق»

المغرب اليوم -

الثالوث الدرامي بعد التعديل «زوج وزوجة وشبه عشيق»

طارق الشناوي
بقلم - طارق الشناوي

القوالب الدرامية لا تتغير، ثابتة منذ نشأتها قبل الميلاد، ما يمتلك مرونة الانتقال من حالة إلى أخرى، هو المحتوى الذى نضعه داخل تلك الأطر التى يطلقون عليها أيضا توصيف (باترونات)، تتعدد فيها القضايا والشخصيات برغم ثبات الشكل.

فيلم (حيوات سابقة) يمثل فكريا ووجدانيا سينما كوريا الجنوبية، رغم أنه رسميا إنتاج أمريكى ويحسب لها، تتحرك الأحداث صعودا وهبوطا فى إطار زجزاجى تسيطر اللغة الكورية على القسط الأكبر من الحوار الذى تجرى أحداثه بين كوريا وأمريكا.

من المنطقى أن نقول السينما الكورية بدون تحديد جغرافى، لأنه لا توجد سينما تعثر عليها فى أى مهرجان، تمثل الشمالية، لن يسمح النظام الشمولى إلا فقط بوجود سينما دعائية تمجد النظام، ولهذا من المستحيل أن ترى أفلاما تنتسب للشمال، صارت كلمة سينما ومهرجانات تعنى كوريا، وأصبحنا نقول فيلم كورى ونحن نعنى تحديدا الجنوب، السينما هناك استطاعت أن تقتنص فى السنوات الأخيرة العديد من الجوائز الكبرى فى كل المهرجانات، وأيضا مسابقة (الأوسكار) لأنها تسمح بمناقشة كل القضايا وبرؤية إبداعية وآخرها فيلم (طفيلى).

الفيلم يتناول بشكل أو بآخر حياة كل منا، تنويعة على زمن عشناه وكل منا له حكاية عاطفية لا تخلو منها، وهكذا المخرجة والكاتبة سيلين سونج والتى تؤكد المعلومات المتاحة أن الفيلم يقدم جانبا من حياتها فهى عاشت تجرية مماثلة، مع اختلاف التفاصيل، وبدون حتى التيقن من صحة المعلومة، فهى تدخل تحت مظلة الممكن دراميا.

(الزوج والزوجة والعشيق) أشهر ثالوث درامى تعارفنا عليه طوال الزمن، ومن الممكن أن يصبح عشيقا أو عشيقة، الصراع عابر للثقافات وحدود الجغرافيا، مع اختلاف الدرجة ولكنه الأكثر تداولا، وفى العادة يصبح صراعا دمويا ينتهى بقتل أحد طرفى الصراع أو بمأساة للجميع.

المعالجة التى كتبتها المخرجة تميزت بهذا الحس الفكاهى الذى يميل أكثر لقالب الكوميديا وروح المداعبة، وفى نفس الوقت لم يتجاهل المعاناة العاطفية، خيط دقيق جدا أمسكت به المخرجة، كل التفاصيل تذهب بنا إلى هذا السقف، فهو يحاول الابتعاد عن الاستغراق فى الإحساس بالمأساة التى يعيشها الأبطال الثلاثة، حتى لو غلفها بحس كوميدى، إلا أنه لا يتوقف عن تقديم رسائل إنسانية ليورط المتلقى بين الحين والآخر ليجد نفسه طرفا فى الحكاية، المخرجة موقنة أن جمهورها عاش حكاية مماثلة ويريد أن يرى نفسه على الشاشة.

فى (نيويورك) يجرى القسط الأكبر من الأحداث، لحظات لنتعرف على حال البطلة الشابة الناضجة ثم نعود إلى كوريا فى (سول) وهى مراهقة، وهكذا تتداخل حدود الزمان والمكان، (رايح جاى) حب الطفولة والمراهقة بكل ما تحمله من مشاعر نقية ومثالية، تهاجر البطلة مع أسرتها بعد أن غيرت اسمها إلى (نورا) وتقع فى حب شاب أمريكى، ليعود الماضى مجددا لحبيبها الأول الكورى عن طريق التواصل الاجتماعى (سكايب) لتبدأ الرحلة.

وتتعدد الأسئلة التى تطرح علينا بطريقة غير مباشرة، هل الزوجة تحب زوجها؟ الإجابة من خلال الفيلم هى نعم، هل نظل كما كنا فى الماضى بكل مشاعرنا السابقة، أم أننا بالضرورة نتغير، هل من الممكن أن تسقط للأبد نظرية شادية (القلب يحب مرة/ ما يحبش مرتين)، ونتجاهل البيت الأشهر للشاعر عمر ابن أبى ربيعة (نقل فؤادك حيث شئت من الهوى/ وما الحب إلا للحبيب الأول).

السيناريو لا ينفى بقاء شظايا الحب الأول برغم أن الإنسان يكبر ليس فقط فى عمره الزمنى، لكن تتغير أيضا عواطفه، المخرجة نسجت السيناريو ليبقى الحب كما هو يضاف له حب آخر يأتى بعد مرحلة النضوج.

فى اللقاء الثلاثى بين الزوج والزوجة والحبيب القديم يتبادل الثلاثة الحوار، الذى يفهم منه الزوج فقط ما هو بالإنجليزية، وعندما تتوقف البطلة عن الترجمة نرى عتابا مشتركا بالكورية.

هو لايزال يبحث عن شريكة حياته الكورية التى أحبها فى مرحلة الشباب، لكن يعانى من ظروف اقتصادية لا تمكنه حتى الآن من استكمال الارتباط، يعتب على حبيبته السابقة، وتعتب هى أيضا عليه، ولكن الحب ليس هو فقط الوسيلة المضمونة والوحيدة للارتباط، هناك أشياء الأخرى، كل منهما مستقر فى حياته الجديدة، رغم أن الحب القديم لم يمت.

انتقلا من المطعم حيث شاهدنا ردود فعل الزوج التى يعبر عنها بتلك النظرات التى تحمل الدهشة أحيانا والرفض أحيانا، بينما الزوجة و(الحبيب الأول) يتعاتبان على الماضى ومن هو المخطئ، تمنح المخرجة مساحة لكل منهما، ليعبر عن مشاعره، ليصعد السؤال المنطقى، لو أرادت الزوجة أن تطلق الأمريكى وتتزوج الكورى القرار بيدها ولكن عمق الدراما يقف في مرحلة أخرى وهى مناقشة صدق العواطف وثباتها.

عندما ذهبت لوداعه تركت المخرجة مساحات من الصمت بينهما تتولى العيون الكلام، ويبدأ المشاهد أيضا فى ملء هذا الصمت، تؤكد النظرات واستغراقها الزمنى وثبات الكاميرا، أن الحب لايزال ساكنا فى المشاعر ولكن هناك أيضا لكل من بطلى الحكاية حب آخر والتزام آخر، الحاضر به الحب أيضا الذى يعيشه كل منهما فى عالمه الجديد يفرض عليه أن يضحى بالماضى، وهكذا من الممكن أن نفهم مغزى العنوان (حيوات سابقة) لأننا نعيش فعلا عندما نحب أكثر من حياة.

الحكاية تتداخل فيها كل الأطياف والأفكار وأنت كمتلقٍ طرف إيجابى فيها، ليست فقط حكاية المخرجة، بشكل أو بآخر حكايتنا تورطنا فيها، السينما ليست حكاية ولكن كاميرا تنقل ما وراء الحكاية بنعومة وصدق، وهذا هو سر وسحر هذا الفيلم. شاهدت مساء أمس الأول فيلم (جولدا) الذى كان هو الحدث الأبرز بكل تفاصيله ورسائله، ليقدم وجها آخر لجولدا مائير وحرب أكتوبر وكيف مرت تلك الأيام فى إسرائيل، والخوف الهستيرى الذى سيطر على القيادات العسكرية هناك، وهو ما يستحق أن نتابعه بكل تفاصيله فى الغد!.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الثالوث الدرامي بعد التعديل «زوج وزوجة وشبه عشيق» الثالوث الدرامي بعد التعديل «زوج وزوجة وشبه عشيق»



GMT 02:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

نسور استراتيجية

GMT 02:12 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

من مونيكا إلى ستورمي

GMT 02:08 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الذكاء الاصطناعي يتحدى إيمانويل كانط

GMT 02:04 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زوجة واحدة لا تكفي!

GMT 02:01 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

تدليل أمريكي جديد لإسرائيل

GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة

GMT 07:11 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

3 نصائح للرجال لاختيار لون ربطة العنق المناسب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib