كنز اسمه أوميجا 3
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

كنز اسمه أوميجا 3

المغرب اليوم -

كنز اسمه أوميجا 3

خالد منتصر
بقلم : خالد منتصر

هناك كنز اسمه الأحماض الدهنية أوميجا- omega-3 fatty acids.. وتنطبق وحدة العلوم الحياتية على هذه المادة وتفسر سر أهميتها لكل أعضاء الجسم.

وهذا السر يعود إلى تكوينها الكيميائي الذى يؤدى إلى خصائص فيزيائية مميزة، والتى بدورها تؤدى إلى أفضل صحة للخلايا 1- التكوين الكيميائى للأوميجا -3 يحتوى على روابط مزدوجة متعددة multiple double bonds2 - ومن ثم تتسبب هذه الروابط الكيميائية فى خواص فيزيائية مميزة physical characteristics فكل رابطة مزدوجة تسبب انثناء فى سلسلة الحمض الدهنى.

وبتعدد الروابط المزدوجة تتعدد الانثناءات.. والأحماض الدهنية عامة هى مكون رئيسى لجدار كل خلايا الجسم cell membranes، وهذا الجدار يحمى الخلية من أى إصابات، كما يتحكم فى العناصر الداخلة والخارجة من الخلية، أى أن جدار الخلية جيد التكوين هو عامل أساسى لوظيفة الخلية المثلى.

وعند حشد packing أحماض الأوميجا-3 داخل جدار الخلية فإن الانثناءات تمنع الانضغاط الضيق tight compacting عكس ما يحدث مع أنواع الأحماض الدهنية الأخرى ذات السلاسل المستقيمة.. وبذلك يكتسب جدار الخلية خاصيتين فى منتهى الأهمية لأداء الوظيفة المثلى، وهما الليونة flexibility والسيولة fluidityأ- الليونة flexibility: ضرورية لتستطيع الخلية تغيير شكلها عند تعرضها للإجهاد بدون أن يحدث لها إصابة injury مثل تحمل الجدار الداخلى للأوعية الدموية endothelium للضغوطات المختلفة stresses بدون أن تجرح مما يقلل حدوث الجلطات وتصلب الشرايين.

أو أن تتكسر مثل عدم تكسير كرات الدم الحمراء عند مرورها داخل أوعية دموية أصغر مقاساً deformability، أو أن تحدث خشونة للصفائح الدموية فتتجلط platelet aggregationب- والسيولة fluidity: شديدة الأهمية لتسهيل مرور المواد المختلفة خلال الخلية، ومن خلية لأخرى.

ولذلك تبرز الأهمية القصوى للأوميجا-٣ بتسهيل مرور الإشارات العصبية فى المخ والإشارات الضوئية والكهربية فى شبكية العين retina- وباختصار: «كيمياء الأوميجا-٣ تسبب خواص فيزيائية مميزة، والتى بدورها تكسب الخلية وظيفة مثلى تمنع كثيراً من الأمراض»، وسبحان الله الذى وهبنا الحياة وما يحفظ أجسادنا، ولكن الإنسان:- باندفاعه: لوث البيئة باستعمال الوقود الأحفورى بدون حساب.

فتلوثت السحب والأمطار التى تهطل على البحار، ومن ثم تلوثت الأسماك التى تعتبر المصدر الرئيسى للأوميجا-٣ بعنصر الزئبق الضار بالصحة- وبطمعه فى الكسب المادى: قام بتحويل زيوت النبات الطبيعية المفيدة إلى دهون ضارة بالصحة trans fats وذلك بطرق صناعية مثل الهدرجة hydrogenation ليستفيد مادياً بعدم فسادها السريع على حساب صحته.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كنز اسمه أوميجا 3 كنز اسمه أوميجا 3



GMT 03:21 2024 الخميس ,23 أيار / مايو

ليست إبادة لكن ماذا؟

GMT 03:18 2024 الخميس ,23 أيار / مايو

بهلوانيات المشهد السوداني!!

GMT 03:16 2024 الخميس ,23 أيار / مايو

نهاية استغلال الديمقراطية

GMT 03:11 2024 الخميس ,23 أيار / مايو

دستور الكويت ودستور تركيا... ومسألة التعديل

GMT 03:06 2024 الخميس ,23 أيار / مايو

آثار نجران و«حِمَى الثقافية» بالسعودية

GMT 13:35 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : ناجي العلي

GMT 08:44 2024 الإثنين ,13 أيار / مايو

نافاس يعلن رحيله عن باريس سان جيرمان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib