أميركا الخائفة
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أميركا الخائفة

المغرب اليوم -

أميركا الخائفة

سوسن الأبطح
بقلم : سوسن الأبطح

أكثر من سبب وجيه يجعل سلطات الولايات المتحدة في عداء عميق مع تطبيق «تيك توك». فهو أول تطبيق غير أميركي يكتسح، وتزاحم شعبيته تطبيقاتها التي فتنت الألباب، حتى في عقر دارها. في عام واحد بعد انطلاقته سنة 2017 أصبح التطبيق الصيني، هو الأكثر تنزيلاً من المتاجر الإلكترونية، في العديد من دول العالم. وتمكن في سنواته الخمس الأولى من ضمّ ضعفي عدد المستخدمين الذين احتاجت إلى جذبهم منصات مثل «فيسبوك» و«إنستغرام» وحتى «يوتيوب» أكثر من ثماني سنوات. وأصبح «تيك توك» إدماناً للشباب الصغار، في سن الحلم، بينما تحولت «فيسبوك» إلى منصة تشيخ وهي تضم الأكبر سناً، والأقل حيوية.

تبيح أميركا لنفسها ما تحرّمه على غيرها. فهي تتذرع بأن البيانات التي تجمعها شركة «بيت دانس» المشغلة لـ«تيك توك»، تذهب إلى السلطات الصينية، وهذا ليس بمستغرب، رغم تأكيدات الشركة المشغلة عكس ذلك. وتنسى السلطات الأميركية أنها تستبيح بيانات شركاتها التكنولوجية منذ تأسيسها، إما بالتواطؤ والتنسيق، وإما بقرصنة المعلومات دون التنسيق معها. وهو ما أكدته الشركات نفسها حين طالبت مجتمعة الكونغرس باحترام حرية التعبير والكفّ عن انتهاك حرمة بياناتها، باستخدام برنامج مثل «ماسكيولار» وغيره، يمتص المعلومات عن الشبكات بمنتهى السهولة. والاعتراض على قرصنة البيانات، ليس حرصاً أو كرم أخلاق من «فيسبوك» و«تويتر» و«لينكد إن» وغيرها، فهي تعاونت ولا تزال مع وكالة الأمن القومي الأميركية، بحسب فرانك سكافيدي، المخبر الذي عمل في «إف بي آي» لأكثر من عقدين، وإنما بدأت تفرمل تجاوزاتها، لخشيتها الفضائح، وفقدان ثقة المستخدمين، بعد أن تم تشديد الرقابة عليها في أوروبا ودول في أميركا الجنوبية، وفاحت روائح القرصنة والانتهاكات.
تشدد أميركا على موضوع خوفها من استغلال بيانات مواطنيها، ومخاطر التجسس عليهم ولا تبوح بمخاوفها الكبرى من التأثير الممكن للتطبيق الصيني على آراء مواطنيها وتوجهاتهم، خصوصاً صغار السن. بين خطورة الحظر الكامل الذي يخشى أن يلهب غضب ملايين المستخدمين الشباب للتطبيق ويؤلبهم ضد المشرعين ويؤثر على التصويت لهم في الانتخابات وترك الأمور على غاربها، ثمة حيرة كبيرة وإرباك، ومحاولة نشر أخبار صحافية دائمة حول مساوئ التعامل مع «تيك توك»، وشيطنة الحكومة الصينية والنظام هناك، وأنه يتجسس على تحركات الشخصيات، هذا عدا تخزين بيانات المستخدمين واستغلالها ضدهم من قبل جهة غير ديمقراطية.
التطبيقات الاجتماعية لها سطوة وسلطة، وهي حيث تنتشر تنقل قيم مَن يديرون التطبيق وأفكارهم. هذا ما تفعله يومياً أميركا، وهي تحذف من التعليقات والصور ما لا تراه مناسباً، وهكذا سيفعل الآخرون. فهي التي تحدد من هو الإرهابي، وما هي العبارات الخطيرة، أو الخادشة للحياء، وما هي العبارات التي تبقيها على التطبيقات. رغم أن «تيك توك» مضامينه غير سياسية في الغالب فإن أميركا تعتبر أنه قد يكون منصة لنشر مبادئ لا تتناسب والقيم الغربية وأخلاقياتها.
كانت الصين قبل سنوات قليلة هي التي تحجب «فيسبوك» و«غوغل» وتعتبرهما تهديداً لها ولمواطنيها في عقر دارها، صارت أميركا هي التي تريد أن تمنع منصة «تيك توك» وأخواتها، إذ إنها ليست وحيدة ولا يتيمة ولن تكون الأخيرة صينياً.
المعركة مستمرة، لكن من الصعب تصور أي انتصار حاسم على «تيك توك»، في المدى المنظور أو فرملة جدّية لدوره الحالي. فقد عنونت إحدى المقالات الفرنسية «هل يمكن لأي فنان أن ينجح دون تيك توك؟» والإجابة في النهاية لصالح التطبيق الذي ما أن يحب مستخدموه مقطعاً موسيقياً أو أغنية ويجعلوها تصاحب فيديوهاتهم، حتى تحلّق عالياً على مختلف المنصات الموسيقية مثل «سبوتيفاي» أو «أبل». موسيقى مجهولة، أغنية لشاب مبتدئ، أغنية قديمة غير شهيرة، لا يهم. «تيك توك» قادر على رفع شأن فنان والحط من قدر كاتب، وله سلطة لا تردّ، وهذه السطوة هي التي يُعمل لها حساب.
ففي الفترة الأخيرة أدركت دور النشر والمكتبات ومعها المؤلفون، أهمية أن يروج لمنتج على «تيك توك»، وما يمكن أن يفعله من تحولات ويجلب من شعبية بسرعة هائلة.
وربما أن الفرق الأساسي بين «فيسبوك» و«إنستغرام» وتطبيق مثل «تيك توك»، أن الأولين يضعان المشاهير في المقدمة ويبنيان عليهم، كما يوليان أهمية لعدد المتابعين الذين يصعدان بأحدهم أو ينزلان به إلى الدرك الأسفل، بينما جماهير مستخدمي «تيك توك»، هم الذين يصنعون نجومهم من كتّاب ومطربين وهم الذين يقررون ما هو الكتاب الأهم والأغنية الأجدر بالتداول، وما هو المنتج الذي يجب أن يختفي لأنه لم ينل رضاهم. أقرب مثل على ذلك أغنية الفنان «ليل ناس إكس»، صاحب أغنية «طريق البلدة القديمة»، التي اشتهرت ووصلت إلى المركز البلاتيني 15 مرة على حسب قوائم جمعية صناعة التسجيلات في أميركا. والمغني مجرد شاب صغير غير معروف، اشترى اللحن الإيقاعي بمبلغ زهيد، وسجل الأغنية بمعونة «ساوند كلاود» على الإنترنت، في لحظة ضجر كبير، وحققت نجاحاً مجنوناً.
مع «تيك توك» لا أحد يعرف لماذا صعد نجم «ليل ناس» ولماذا أخرجت أغنية قديمة لماسكد وولف ونفض عنها الغبار فجأة.
هو منطق الخوارزميات والأمزجة حين يلتقيان... وما هي إلا البداية.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أميركا الخائفة أميركا الخائفة



GMT 10:18 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

مستعربون مستعربات: فريا ستارك

GMT 10:15 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

(صلة رحم).. فتيل لا يزال مشتعلا!!

GMT 10:07 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

ضمير جوتيريش!

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

«الصحوة» والقضية الفلسطينية

GMT 09:58 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

القضية بين العنتريات والاستراتيجية

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib