نيباليات يفرضن وجود النساء في قطاع تسلق الجبال المقتصر عادة على الرجال
آخر تحديث GMT 19:43:38
المغرب اليوم -

نيباليات يفرضن وجود النساء في قطاع تسلق الجبال المقتصر عادة على الرجال

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نيباليات يفرضن وجود النساء في قطاع تسلق الجبال المقتصر عادة على الرجال

متسلقة جبال في متجر لبيع ادوات التسلق في كاتماندو
كاتماندو ـ أ.ف.ب

حين وقع الانهيار الثلجي الكبير في جبال ايفرست قبل عام، كانت باسانغ تمارس عملها كواحدة من مرشدات التسلق القليلات جدا في النيبال، وهي تفتح بعملها الطريق امام جيل جديد من النساء لمهنة طالما كانت حكرا على الرجال.

تبلغ باسانغ من العمر 31 عاما، وهي تسلقت قمة ايفرست لاول مرة حين كانت في الثانية والعشرين، ومن ذلك الحين صارت تعمل مرشدة "شيربا" للمتسلقين، محاولة حجز موقع لها في هذه المهنة المحفوفة بالمخاطر التي تكاد تقتصر على الرجال.

وتقول "يظن الناس ان هذه المهنة هي للرجال، لكن اظن اننا في حاجة متزايدة الى وجود النساء في الجبال".

تنحصر هذه المهنة في النيبال في مجموعة "شيربا"، وعادة ما ينطلق الرجال في مرافقة المتسلقين الى الجبال فيما النساء يبقين في منازلهن للاهتمام بشؤون البيت.

لكن بعض النساء من الشيربا يجبن هذه المرتفعات ويخضن افاقا جديدة، ليس فقط في قمة ايفرست اعلى قمة في العالم على ارتفاع ثمانية الاف و848 مترا، بل ايضا في قمم اخرى لا يخلو تسلقها من المخاطر.

وتقول اليزابيث هاولي الخبيرة في شؤون التسلق لوكالة فرانس برس "الرجال الشيربا يدربون ابناءهم على التسلق ولا يفعلون الامر نفسه مع بناتهم اللواتي ينبغي ان يبقين في المنزل، لكن النساء يكسرن هذا التقليد، وهذا الامر يستحق التشجيع".

في شهر نيسان/ابريل من العام الماضي، ضرب زلزال شديد النيبال وادى الى انهيارات ثلجية وانزلاقات في التربة راح ضحيتها تسعة الاف شخص، وكان للنساء الشيربا دور كبير في عمليات الانقاذ.

وتقول احداهن وتدعى اتيكا "كل الناس كانوا يقولون لي ان ابقى بعيدا حين اختفى معسكر الانطلاق الى ايفرست، لكن كان علي ان اذهب".

ومنذ زمن طويل ترغب هذه الشابة بالعمل في مجال التسلق، مستلهمة من لهامو شيربا اول نيبالية بلغت "سقف العالم" في العام 1993.

واتيكا فتاة فقدت والديها وهي في سن الخامسة عشرة، وعملت مع منظمي رحلات التسلق لتكسب قوتها، ثم في العام 2004 تلقت تدريبا على تسلق الجبال، وكانت الانثى الثانية في مجموعة من عشرات الذكور. وفي العام 2014 كانت ضمن اول فريق كل افراده من النساء يبلغ قمة "كي 2" ثاني اعلى قمة في العالم.

وفي 25 نيسان/ابريل من العام الماضي وقع الانهيار الثلجي الذي افقدها احد اصدقائها، وتطوعت في الاسابيع التالية في جمع التبرعات وتقديم العون الى سكان القرى النائية والمشاركة في الحملات الطبية.

تحقق نساء الشيربا شهرة عالمية بفضل تسلق الجبال، بعدما عشن لوقت طويل في الظل.

في العام 2012، اصبحت شهوريم شيربا اول امرأة تبلغ قمة ايفرست مرتين في اسبوع واحد، فيما نجحت لهاكبا شيربا في تسلق القمة ست مرات في حياتها، محققة رقما قياسيا عالميا للنساء.

وكانت لهاكبا تعمل مساعدة في المطبخ لبعثات التسلق في معسكر الانطلاق، لكنها بعد ذلك قررت ان تتسلق الجبل وحدها.

وتقول لمراسل فرانس برس "شعرت حين بلغت القمة اني حرة، وان حياتي اليومية اصعب من تسلق القمة".

وتسعى هذه الام لثلاثة اولاد، بعد 16 عاما على تسلقها القمة اول مرة، الى تحقيق كسر الرقم القياسي الذي حققه رجل، وهو ابا شيربا، بتسلق ايفرست 21 مرة.

ورغم الضرر الذي اصاب قطاع تسلق الجبال في النيبال بعد زلزال العام الماضي، الا ان هؤلاء النساء مصممات على المضي قدما، وتقول اتيكا "حين تبدأ بالتسلق يصعب ان تتوقف، الجبال تسبب الادمان".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نيباليات يفرضن وجود النساء في قطاع تسلق الجبال المقتصر عادة على الرجال نيباليات يفرضن وجود النساء في قطاع تسلق الجبال المقتصر عادة على الرجال



إطلالات الملكة رانيا في المناسبات الوطنية تجمع بين الأناقة والتراث

القاهرة - المغرب اليوم
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib