بن حدو تؤكّد سعيها إلى تنمية حي المحاميد المراكشي
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

كشفت لـ"المغرب اليوم" عن أسباب نجاح جمعية الصناعة التقليدية

"بن حدو" تؤكّد سعيها إلى تنمية حي المحاميد المراكشي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

هنية بن حدو
مراكش ـ ثورية ايشرم

كشفت رئيس تعاونية "الأمانة" للصناعة التقليدية هنية بن حدو، في حديث خاص لـ"المغرب اليوم"، أنَّ التعاونية تعمل في مجال الصناعة التقليدية منذ أكثر من 14 عامًا، وهي من بين أقدم التعاونيات التي فتتحت أبوابها في حي المحاميد المراكشي، وساهمت في إخراج نساء الحي من عزلتهن، عبر مساعدتهن على الولوج إلى عالم الصناعة والحرفة التقليدية.

وأوضحت بن حدو، أنَّ "التعاونيّة عملت على تعليمهن أصول الصناعة التقليدية. وكان عدد المستفيدات في البداية لا يتجاوز 20 امرأة. ووصلنا الآن إلى أكثر من 400 امرأة، ينحدرن من مختلف الأحياء والمناطق".

وأضافت "جاءت فكرة تأسيس هذه التعاونية، التي لم أكن أتوقع أن تنجح، إثر زيارة قمت بها إلى أحد المعارض التقليدية في مراكش، حيث لاحظت أنَّ هناك العديد من النساء اللواتي يعرضن منتجات مختلفة ومتنوعة، في شتى الحرف التقليدية، لتتولد لدي الفكرة بإنشاء التعاونية في الحي الذي أقطن فيه، لاسيما أنه يفقتر لمثل هذه الأنشطة، التي تساهم في الرفع من شأن الحي، اقتصاديًا وتمنويًا واجتماعيًا".

وأشارت بن حدو إلى أنَّ "التعاونية في البداية لم تلق الإقبال الكبير من طرف نساء الحي، اللواتي لم تصلهن آنذاك ثقافة التعاونيات، بحكم طبيعة العيش والانشغال اليومي مع الأطفال والأعمال المنزلية، إضافة إلى أنّ المبلغ الذي كان محددًا للانخراط كان باهظًا بالنسبة لهن، ما جعلني اتكفل بمصاريف التعاونية من مالي الخاص".

وتابعت "على الرغم من العراقيل والمشاكل الكثيرة التي صادفتني، إلا أنّ دعم عائلتي وأبنائي وزوجي مدني بالقوة لأستمر، متحدية الظروف بكل قوة وصبر، لأجني ثمار صبري في نهاية المطاف، حيث فتحت باب الانخراط أمام النساء اللواتي شجعتهن كثيرًا، وحاولت استقطاب عدد كبير منهن".

وأبرزت أنَّ "التعاونية تعمل في مجال الصناعة التقليدية، بهدف الحفاظ على هذا الموروث الثقافي المغربي، الذي تمتاز به المملكة المغربية عن غيرها من الدول، لاسيما أنَّ مراكش من المدن التي تشتهر عالميًا بالصناعة التقليدية".

واستطردت "عبر التعاونية قمنا بتلقين النساء الحرف التقليدية المختلفة، كل واحدة حسب رغبتها، سواء في نسج الزربية التقليدية، أو التطريز، أو إعداد القفف بواسطة مواد طبيعية، إضافة إلى مختلف الحرف المميزة، التي جعلت الإقبال على التعاونية يزداد يومًا بعد يوم، لنجد أنفسنا في فترة وجيزة وقد وصلنا إلى انخراط ما يقارب 500 امرأة متعلمة، ومتقنة لحرفتها، وتتوفر على رصيد مهم من الأعمال اليدوية التقليدية، يخول لها إعداد معرضها الخاص، وهي الفكرة التي نعمل عليها، في المرحلة الراهنة، لمنح كل صانعة تقليدية داخل التعاونية الفرصة لإبراز ذاتها وموهبتها وقدرتها، التي تجعلها امرأة مميزة وفاعلة في المجتمع".

وأكّدت بن حدو أنَّ "أنشطة التعاونية لا تقتصر فقط على تلقين دروس الحرف التقليدية المتنوعة، بل تتوفر على مشرفات ومختصات في مجالات عدة، منها مؤطرات يسهرن على تلقين النساء دروسًا في محو الأمية، والطبخ التقليدي والعصري، فضلاً عن الحلويات، كما أنّ التعاونية تعمل على مساعدة أبناء المنخرطات في تلقينهم دروسًا في اللغة الفرنسية والإنجليزية، والمواد العلمية".

ولفتت إلى أنه "تستفيد عضوات التعاونية من برامج في تعليم القيادة، والمعلوماتية، لجعل المرأة المغربية تدخل عالم التكنولوجيا، وتبعد عنها صورة المرأة الجاهلة المستهلكة، وتصبح بذلك امرأة فاعلة في المجتمع، سواء في بيتها أو خارجه".

وكشفت أنَّ "كل النساء العضوات في التعاونية يستفدن من مدخول مالي خاص بهن، لاسيما بعد حصولنا على دعم من الدول، مكننا من اقتناء ما نحتاج إليه للنهوض بالتعاونية، وجعلها مواكبة للتطور على جميع المستويات، الشيء الذي زاد من تشجيعهن على العطاء أكثر، ومنحهن الفرص المميزة التي مكنتنا من المشاركة في مختلف المعارض المغربية، التي كان أولها معرض في مدينة مكناس، حققنا فيه نجاحًا كبيرًا، فضلاً عن المشاركة في معرض الصناعة التقليدية في الرباط، وأخر في فاس ومراكش، وفي معرض في باريس".

وأردفت "نعد للمشاركة في معرض للصناعة التقليدية في بلجيكا، وآخر في دبي، فضلاً عن أننا نتلقى طلبات عدة من طرف أصحاب البازرات والتجار في مجال الصناعة التقليدية، الذين أتعامل معهم بتقديم مختلف المنتجات التقليدية، والحصول على مقابل مادي، يكون نصيب منه لفائدة النسوة اللواتي يبذلن جهدًا جبارًا في صناعة مختلف القطع التقليدية المميزة".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بن حدو تؤكّد سعيها إلى تنمية حي المحاميد المراكشي بن حدو تؤكّد سعيها إلى تنمية حي المحاميد المراكشي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib