مهرجان الشعر الأمازيغي يحتفي بالمبدعة إيطو زاقا

تكريمًا لمسيرتها الثقافية والأدبية والفنية

مهرجان الشعر الأمازيغي يحتفي بالمبدعة إيطو زاقا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مهرجان الشعر الأمازيغي يحتفي بالمبدعة إيطو زاقا

مهرجان الشعر الأمازيغي في إفران المغربية
فاس - حميد بنعبد الله

ُكرِّم جمعية "الغابة النموذجية" في مدينة إفران المغربية، صباح السبت المقبل، الشاعرة الأمازيغية المغربية إيطو سعيد زاقا، في حفل خاص تنظمه لمناسبة فعاليات الدورة الثالثة للشعر الأمازيغي والبيئة، التي تحتفي بالمرأة الأمازيغية، والمنتظر تنظيمها طيلة هذا اليوم، بمشاركة مجموعة من الشاعرات والشعراء الأمازيغ ، احتفاءً بهذا الوجه الإبداعي النسائي.
ويتمّ في المناسبة التي تفتتح بكلمات لرئيسي الجمعية المنظمة والمجلس الإقليمي لإفران وتقديم نبذة مستفيضة عن حياة الشاعرة المكرمة من قِبل زميلها محمد أحوزار تقديمُ شهادات مؤثِّرة في حق المحتفَى بها من قِبل بعض زميلاتها وزملائها، وقراءات شعرية تقدِّمها بنفسها، وتشكل ثنائيًا شعريًا مع الفائزين بالجائزة الأولى في الدورتين السابقتين للشعر الأمازيغي.
وتُشكِّل هذه الفقرة التي يُقدِّمها الباحث محمد أجيضاض مفاجأة هذا اللقاء التكريمي، الذي تحضره مثقفات ومثقفون ومدعوون من مختلف المدن، ويتم فيه تقديم قراءات شعرية للشاعرتين الأمازيغيتين فاطمة أوسديد وعائشة أوحمو، وتقديم عرض عن شعر المحتفَى بها من قِبل زميلتها عائشة شيدالي، على أن يُختتَم الحفل بتسليم هدايا رمزية للشاعرة إيطو سعيد زاقا.  
ويأتي تكريم هذه الشاعرة اعترافًا بتجذُّرِها في الواقع المحلي والوطني، وفي خدمة التراث الأمازيغي والبيئي، وتكريمًا لمسيرتها الشعرية والأدبية والفنية الممتدّة في عمق الزمن، وقدرتها على العطاء والتحدّي الذي يكسر قيود المجتمع القاتلة للإبداع النسائي، مما جعلها من الشاعرات القادرات على تغيير التاريخ، والاضطلاع بدور قيادي.
وارتأت الجمعية المنظِّمة التي تحاول من خلال لقاءاتها إدماج المرأة الشاعرة التي ظلت خارج المجتمع الأمازيغي، تخصيص دورتها الثالثة إلى الشعر الأمازيغي النسائي، اعتبارًا لدور المرأة الأمازيغية في نضالها اليومي من أجل التنمية والتفاعل الإيجابي مع البيئة، والحفاظ على الهوية المغربية الأصيلة، وتفاعلها الإيجابي مع الواقع والمتغير.
ويأتي اللقاء في إطار برنامج الجمعية الهادف إلى مزيد الاهتمام بالموروثين الطبيعي والثقافي في إقليم إفران المغربي، ودعمًا للإبداع الثقافي الأمازيغي، وتوظيفه في خدمة البيئة والتنمية المستدامة، وترسيخ السلوك البيئي الإيجابي عند كل فئات المجتمع المحلي والوطني، ورغبةً منها في خلق شروط النهوض بالشعر والشعراء الأمازيغ، من خلال تحفيز وتطوير مهاراتهم الإبداعية.
وتتوخى الجمعية إبراز والتعريف بالإنتاجات الإبداعية لدى الأجيال الحالية والصاعدة من الشاعرات الأمازيغيات في هذا الإقليم، الذي يُشتَهر بتنظيم أكثر من 14 تظاهرة ومهرجانًا كل صيف لتشجيع السياحة فيه، بينها مهرجانات "تورتيت والفيلم العربي القصير والألعاب التقليدية وفنون الفرجة"، و"إيتكل" في مدينة أزرو، مع تشجيع تدوين ونشر وتسويق الأعمال الإبداعية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان الشعر الأمازيغي يحتفي بالمبدعة إيطو زاقا مهرجان الشعر الأمازيغي يحتفي بالمبدعة إيطو زاقا



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان الشعر الأمازيغي يحتفي بالمبدعة إيطو زاقا مهرجان الشعر الأمازيغي يحتفي بالمبدعة إيطو زاقا



انتعلت زوجًا من الأحذية الفضية وطبّقت المكياج الناعم

جوان سمولز تخطف الأنظار بفستان شفاف

لندن - ماريا طبراني
جذبت عارضة الازياء جوان سمولز، أنظار الحضور وعدسات المصورين لإطلالتها المميزة، في عرض أزياء العلامة الشهيرة "ألبيرتا فيريتي"، خلال أسبوع ميلانو للأزياء في إيطاليا يوم الجمعة، حيث ارتدت فستانًا طويلًا شفافًا كشف عن ملابس داخلية سوداء تحته. تميز فستان العارضة البورتوريكية، المذهلة البالغة من العمر 29 عاما، بتطريزات على شكل ريش، والذي انتهي بآخر الفستان بشراريب طويلة إلى الأرض، وأضافت سمولز لشخصيتها المثيرة وجسدها المتناسق مزيدا من التألق، حيث انتعلت زوجا من الأحذية الفضية ذات كعب، مع القليل من الإكسسوارات، وأكملت إطلالتها بالمكياج الناعم والأنيق، مع ظلال العيون الدخانية ولمسة من أحمر الشفاه النيوود والذي أضاف مزيدا من الأناقة إلى جمالها الطبيعي. أثبتت جوان براعتها في مجال الأزياء بينما كانت تمشي على المدرج بكل سلاسة وسهولة في إطلالتها الثانية وبتقديمها عرضًا جريئًا آخر، وتألقت بثوب مُستوحى من الهنود الأميركيين المصممين مع شراريب مميزة وتطريزات ثقيلة، وأكملت إطلالتها بتصفيفة

GMT 10:42 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

كريغ غرين يقدّم مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2019
المغرب اليوم - كريغ غرين يقدّم مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2019

GMT 03:14 2018 السبت ,16 حزيران / يونيو

تحويل كنيسة فيكتوريا إلى منزل في ريف كوستولدس
المغرب اليوم - تحويل كنيسة فيكتوريا إلى منزل في ريف كوستولدس

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib