اتباع نظام غذائي غني بالألياف يتغلب على الأنفلونزا

عن طريق تعزيز صحة جهاز المناعة في الجسم

اتباع نظام غذائي غني بالألياف يتغلب على الأنفلونزا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اتباع نظام غذائي غني بالألياف يتغلب على الأنفلونزا

الشوفان والتوت
سيدني ـ سليم كرم

توصلت دراسة أسترالية حديثة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف، يمكن أن يحمي من الأنفلونزا عن طريق تعزيز صحة جهاز المناعة. وقال الباحثون إن استهلاك كمية أكبر من العناصر الغذائية من الألياف الموجودة في الشوفان والأرز البني والتوت، يمكن أن يزيد من استجابة جهاز المناعة المضاد للفيروسات في الجسم.

وأشار الباحثون إلى أن الفوائد الأخرى للنظام الغذائي الغني بالألياف هي أنه يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، ويأمل الباحثون الآن في أن يساعد في مكافحة الإنفلونزا، حيث أنها تعد من أكثر أنواع العدوى الفيروسية شيوعًا في العالم ، وتؤثر على 20٪ من سكان العالم سنويًا.

وأضافت الدراسة التي أجراها علماء من جامعة موناش الأسترالية، ونشرت نتائجها في مجلة "Immunity" العلمية، إن المستويات العالية من الألياف الغذائية تقلل من آثار الربو والحساسية على الرئتين بينما تجعل الجسم أكثر مقاومة للفيروسات.

كيف أجري البحث؟

أجرى الباحثون اختبارات على الفئران ووجدوا أن بتناولهم المزيد من الألياف تمكنوا من خفض معدلات الإصابة بالإنفلونزا. وكان فريق البحث يدرك أن الألياف الغذائية قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة الالتهابية، مثل الربو أو الحساسية، لكنهم لم يتوقعوا من أنها ستساعد على التغلب على الأمراض الفيروسية الأخرى. ووجد الباحثون أنه في الوقت الذي تقلل فيه الألياف التورم بالرئتين، فإنها تنشط أيضًا خلايا الدم البيضاء التي تعزز المناعة المضادة للفيروسات ، وتحمي من الإصابة بالأنفلونزا.

النظام الغذائي الغربي يضعف من قوة نظام المناعة:

وقال العلماء إن الحمية الغربية الحديثة يمكن أن تقلل من قدرة الجسم على الوقاية من العدوى حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون وتنخفض بها نسبة الألياف. وأوضح الباحث الرئيسي في الدراسة بينجامين مارسلاند: "عادة ما نجد أن علاجًا معينًا يقوي نظامنا المناعي ولكن ما أدهشنا هو أن الألياف الغذائية كانت تعمل بشكل انتقائي على إيقاف جزء من نظام المناعة لدينا ، مع تشغيل جزء آخر غير مرتبط تمامًا في جهاز المناعة لدينا".

المزيد من البحث:

دعا مارسلاند إلى إجراء المزيد من الأبحاث حول كمية الألياف ، وما نوع الألياف ، التي ستكون أكثر فعالية في تعزيز المناعة الفيروسية عند البشر. ويخطط مارسلاند وفريقه للبحث في كيف يمكن للتغييرات في النظام الغذائي تغيير نظام المناعة، وخاصة في الرئتين.

وقال مارسلاند: إن "هناك حاجة لدراسات مصممة ومدروسة بعناية على البشر لمعالجة كيف يمكن لهذه النتائج أن تفيد الأشخاص الذين يعانون من الربو، أو للوقاية من العدوى الفيروسية ويجب علينا أيضا أن ننظر إلى مزيد من هذه المسارات كوسيلة لاستكمال العلاجات الأخرى أو تعزيز فعالية الأدوية."

النظام الغذائي الغني بالألياف يحمي من أمراض القلب والسكري والسرطان:

أشارت أبحاث سابقة إلى أن ارتفاع تناول الألياف الغذائية يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان. وأن الألياف الغذائية تساعد على الحفاظ على صحة القلب بشكل جيد عن طريق خفض مستويات الكوليسترول في الدم، والذي يعتبر عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

ويساهم الالتهاب أيضا في الإصابة بالمرض وقد أظهرت الأبحاث أن الألياف قد يكون لها دور فعال في تعديل نظام المناعة وبالتالي الحد من خطر الإصابة بالأمراض. وهناك أدلة جيدة تظهر أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف قد يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.بالنسبة لأولئك الذين يعانون من هذه الحالة ، يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بالألياف في تحقيق التوازن بين مستويات السكر في الدم. وكما تساعد الألياف أيضا على تعزيز الشبع الذي يساعد في فقدان الوزن. والألياف الغذائية تأتي من الكربوهيدرات النباتية التي لا يمكن هضمها في الأمعاء الدقيقة، لذا تشق طريقها إلى الأمعاء الغليظة أو القولون.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتباع نظام غذائي غني بالألياف يتغلب على الأنفلونزا اتباع نظام غذائي غني بالألياف يتغلب على الأنفلونزا



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتباع نظام غذائي غني بالألياف يتغلب على الأنفلونزا اتباع نظام غذائي غني بالألياف يتغلب على الأنفلونزا



خلال حضورها العرض الأول لفيلمها الجديد "Ocean 8"

آن هاثاواي تظهر بإطلالة أنيقة ومختلفة تخطف الأنظار

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت نجمة هوليوود آن هاثاواي، بإطلالة أنيقة ومميزة، خلال العرض الأول لفيلمها الجديد "Ocean 8" في نيويورك. وارتدت الممثلة البالغة من العمر 35 عامًا سترة برتقالية مع خطوط سوداء غير منتظمة تشبه نقشة النمر وتنورة مستقيمة وطويلة من الصوف متطابقة. وأضافت الممثلة الفائزة بجائزة الأوسكار زوجا من الأحذية السوداء المدببة وغطت عينيها بنظارة شمسية سوداء من توقيع العلامة التجارية "كارين ووكر". وأكملت اطلالاتها بمكياج ناعم مع لمسة من أحمر الشفاة القرمزي إلى جانب القليل من الاكسسوار، وأمسكت بيدها حقيبة جلدية باللون الخمري. وظهرت آن هاثاواي إلى جانب مغنية الراب الشهيرة والممثلة الكوميدية أوكوافينا، يلتقطان الصور بابتسامة عريضة. وشارك في العرض كل من كيت بلانشيت ، ساندرا بولوك، سارة بولسون وميندي كالينغ. فيلم "oceans 8" استكمالا لسلسلة أفلام "oceans"، حيث يعد فيلم "oceans eleven" من أشهر أفلام هذه السلسلة، وتدور أحداث الفيلم الذي يشارك في إنتاجه النجم العالمي جورج

GMT 07:55 2018 الخميس ,24 أيار / مايو

سمر مبروك تطلق مجموعة جديدة من أزياء رمضان
المغرب اليوم - سمر مبروك تطلق مجموعة جديدة من أزياء رمضان

GMT 06:18 2018 الخميس ,24 أيار / مايو

"داعش" يستغل "غوغل بلس" لعمل حسابات متطرفة
المغرب اليوم -

GMT 07:07 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

طرح "El Martinete" على شاطئ البحر في إسبانيا للبيع
المغرب اليوم - طرح

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib