المغرب اليوم  - موسكو تترجملمحات من تاريخ الأدب العربي

موسكو تترجم"لمحات من تاريخ الأدب العربي"

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - موسكو تترجم

موسكو ـ وكالات

صدر مؤخرا عن دار النشر "افتورسكايا كنيجا" بموسكو كتاب يحمل عنوان "لمحات من تاريخ الادب العربي" باللغة الروسية٬ للكاتب المستشرق والشاعر والمترجم يفغيني دياكونوف. ويقدم المؤلف٬ الذي كان قد صدر له قبل ذلك كتاب "مختارات من شعر نزار قباني"٬ للقارئ الروسي صورا أدبية عن كبار الشعراء والناثرين العرب منذ العصر الجاهلي وحتى العصر الحديث.ويستعرض الكاتب٬ جوانب من حياة وإبداع كوكبة من الشعراء والكتاب العرب القدماء والمحدثين مثل امرؤ القيس وجرير وابونواس وابن المعتز وولادة بنت المستكفي والمعتمد بن عباد والجاحظ وابو تمام والمتنبي والمعري٬ لينتقل بعد ذلك الى الحديث عن الشعراء والادباء في القرن العشرين مثل ميخائيل نعيمة وجبران خليل جبران واحمد فؤاد نجم ومحمد الماغوط واحمد شوقي ومحمد الطنطاوي وادونيس ونجيب محفوظ ونزار قباني ومحمود درويش ومحمد الفيتوري وغيرهم مع ترجمة مقاطع من شعرهم ونثرهم وأهم الاحداث المتعلقة بحياتهم وأدبهم. ولجأ المؤلف٬ الذي يعمل مدرسا بقسم اللغة العربية بالجامعة العسكرية ومعهد الاستشراق٬ وهو شاعر ومنظر في ميدان ترجمة الشعر ونظرية الشعر المقارن٬ الى الاسلوب الروائي في عرض الشخصيات والاحداث المتعلقة بهم مع ترجمة بعض المقاطع من اشعارهم وأعمالهم٬ والمؤلف ليس من كتب التاريخ التي تحتوي على نصوص جافة٬ بل هو كتاب للقراءة والتعرف عن قرب على تاريخ الأدب العربي باللغة الروسية. ويضمن الكاتب أيضا٬ كل فصل مكرس لشخصية الاديب٬ نبذة مختصرة من سيرة حياته٬ الى جانب شرح للكلمات العربية التي يفضل عدم ترجمتها الى الروسية مثل"غلام" و"الاخوانيات" و"اللزوميات"وغيرها.وبهذا العمل الأدبي القيم ستتعزز المكتبة الروسية٬ بمرجع أساسي بالنسبة للقارئ الروسي٬ الذي سيمكنه من خلال هذا الكتاب التعرف على أهم الشخصيات في الادب العربي قديما وحديثا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - موسكو تترجملمحات من تاريخ الأدب العربي  المغرب اليوم  - موسكو تترجملمحات من تاريخ الأدب العربي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - موسكو تترجملمحات من تاريخ الأدب العربي  المغرب اليوم  - موسكو تترجملمحات من تاريخ الأدب العربي



بدت أكبر كثيرًا من عمرها بفستان مثير مرصَّع بالترتر

أرييل وينتر تتعرض للانتقادات في حفلة "إيمي أووردز"

نيويورك ـ مادلين سعادة
ظهرت النجمة أرييل وينتر، بإطلالة مثيرة على السجادة الحمراء، خلال حفلة توزيع جوائز "إيمي أووردز"، في دورته التاسع والستون لعام 2017 الجاري، ليلة الأحد. وبدت النجمة الشابة ذات الـ19 عاما، أكبر بكثير من عمرها، في ثوب من اللون الأسود والفضي دون أكمام، والمرصع بحبات الترتر اللامعة مع قلادته السوداء السميكة حول العنق، واثنين من الشقوق تصل لأعلى الفخذ، ما جعلها تجذب أنظار الحضور وعدسات المصورين. وقد انتقد البعض إطلالة الممثلة الأميركية لإخفاقها في اختيار ثوبها المزود بشقين كبيرين على كلا الجانبين، على السجادة الحمراء بالحفل الذي يحتضنه مسرح مايكروسوفت بمدينة لوس أنجلوس. وانتعلت وينتر صندلا مكشوفا من اللون الأسود ذو كعب الذي أضاف إلي قامتها القصيرة مزيدا من الطول، حيث بدا قوامها كالساعة الرملية، وصففت شعرها لينسدل بطبيعته على ظهرها. وقد ظهرت وينتر بجانب صديقها الذي أكمل عامه الـ30 هذا الأسبوع. وليفي، الذي كان ثابتا في حياة أرييل

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018
 المغرب اليوم  - خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 07:10 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

منتزه"Peak District" بشلّلاته الرائعة في كتاب مصوّر
 المغرب اليوم  - منتزه

GMT 09:17 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

"البنفسجي الرمادي" لون الدهانات الأفضل لعام 2018
 المغرب اليوم  -

GMT 09:54 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"غولد كوست" تضم مجموعة من السيدات اليافعات فقط

GMT 01:13 2017 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

نصائح مهمة من مي الجداوي لديكور منازل المصيف

GMT 05:22 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

حلّ مشكلة انحسار الذقن للخلف بواسطة "البوتوكس"

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib