كتاب جديد يبحث قضايا المرأة الكويتية نفسيًا وسلوكيًا وسياسيًا
آخر تحديث GMT 08:40:39
المغرب اليوم -

كتاب جديد يبحث قضايا المرأة الكويتية نفسيًا وسلوكيًا وسياسيًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - كتاب جديد يبحث قضايا المرأة الكويتية نفسيًا وسلوكيًا وسياسيًا

الكويت - كونا

يهتم كثير من الباحثين بدراسة ما يتعلق بشخصية المرأة وأفكارها وسلوكياتها ما يجعل عالم البحث والاصدارات غنيا بالدراسات القيمة التي تتناول قضايا المرأة المختلفة. وكان لمدرسة علم النفس في جامعة الكويت ورئيسة مركز الأسرة للاستشارات الاجتماعية والنفسية الدكتورة أمثال الحويلة وزميلتها مدرسة علم النفس في الجامعة نفسها المستشارة النفسية في مكتب الإنماء الاجتماعي الدكتورة نادية الحمدان كتاب جديد متخصص في هذا الجانب. ويسلط الكتاب وهو بعنوان (سيكولوجية المرأة) الضوء على مكانة المرأة في الحضارات المختلفة ويستعرض دورها التربوي والأسري في التنشئة الاجتماعية وما تتعرض له من ضغوط نفسية في العمل الوظيفي أو السياسي. ويتناول الكتاب الذي يتألف من ثمانية فصول في جانب منه قضايا كثيرة تخص المرأة الكويتية كما تناول سيكولوجية المرأة وبين واقعها قبل الاسلام والحقوق التي منحتها اياها الشريعة الاسلامية الى جانب عرض يقارن بين المرأة العربية والأجنبية ومقارنة بين المرأة المصرية والكويتية. وتضمن الكتاب ايضا أوجه الاختلاف بين الرجل والمرأة وقسم فيها طبيعة العلاقة بينهما من عدة اتجاهات من حيث التفكير واتخاذ القرار. واوضح ان طبيعة الذكاء بين الجنسين تختلف حسب الموقف الاجتماعي مستعرضا دور المرأة في التنشئة الاجتماعية والنفسية. وتطرق لمعوقات معالجة الإعلام لقضايا المرأة العربية من ناحية اجتماعية وسياسية واقتصادية ودور الإعلام في تشكيل الوعي بالمرأة الكويتية. وتناول الكتاب موضوع الحياة الزوجية حيث بدأ بالتفكك الأسري بمفاهيمه وأنواعه وأسبابه وعرض تأثير التفكك الأسري والطلاق وآثاره على المطلقين وأبنائهما كذلك بين عدم الرضا الزواجي وأسبابه وعلاقته بالتفكك الأسري. وبين مفهوم التوافق الزواجي والعوامل المساعدة له مثل النضج الانفعالي وعمر الزوجين ومدى تدينهما والتواصل الايجابي بينهما والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للزوجين. واوضح ان التوافق الزوجي يرجع إلى مدة الزواج وأساليب المعاملة والتوافق الجنسي والنفسي للزوجين كما اوضح سمات الشخصية والتوافق وفق النظريات المفسرة له. وتعرض ايضا للاساءة والعنف ضد المرأة شارحا مفهوم الإساءة وفق النظريات المفسرة لمفهوم الاساءة حيث قد يساء للمرأة في المنزل أو العمل لذلك لابد من معرفة ظاهرة العنف ومفهومها. ولفت الى كثير من الضغوض النفسية التي تتعرض لها المرأة العاملة موضحا أهمية العمل بالنسبة للمراة سواء بالمنزل أو الوظيفة. وبالرغم من اشارته الى ان القانون كفل للمرأة حقوقها المهنية فانه اشار الى انها قد تعاني بسبب تداخل الأدوار بين المنزل وتربية الأبناء والعم. وتناول الكتاب ايضا موضوع مشاركة المرأة الكويتية بالعمل السياسي مشيرا الى عزوف كثير من النساء عن العمل السياسي لأسباب اجتماعية وثقافية واقتصادية. وبين دور الأسرة في تنمية المشاركة السياسية للمرأة منوها بالتجربة الأولى للمرأة الكويتية في دخول البرلمان والمعوقات الكثيرة للمرأة العاملة في المشاركة السياسية. وعرض الفصل الثامن والأخير قضايا وخلاصات مهمة وتناول مواضيع نفسيه عديدة منها الاضطرابات الشخصية والنفسية لدى المرأة طارحا أهمية دراسة شخصية المرأة وصفاتها وأبعادها الأساسية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتاب جديد يبحث قضايا المرأة الكويتية نفسيًا وسلوكيًا وسياسيًا كتاب جديد يبحث قضايا المرأة الكويتية نفسيًا وسلوكيًا وسياسيًا



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib