«النواب» المغربي يناقش «تقنين زراعة القنب الهندي»
آخر تحديث GMT 09:31:41
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

«النواب» المغربي يناقش «تقنين زراعة القنب الهندي»

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - «النواب» المغربي يناقش «تقنين زراعة القنب الهندي»

مجلس النواب المغربي
الرباط -المغرب اليوم

شرعت لجنة الداخلية ب مجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى في البرلمان)، أمس، في مناقشة مشروع القانون المثير للجدل حول الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، بحضور وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت.ودعا مصطفى الإبراهيمي، رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية (مرجعية إسلامية)، إلى اعتماد «مقاربة تشاركية» خلال مناقشة المشروع تضمن لكل المتدخلين من أحزاب سياسية وبرلمان، ومؤسسات دستورية، وجماعات ترابية (بلديات)، ومجتمع مدني بالمنطقة المعنية تحقيق التوافق من خلال نقاش عمومي حوله.

وانتقد النائب الإبراهيمي الزج بهذا المشروع في سياق تجاذبات انتخابية، معتبراً أن طرح هذا الموضوع عشية الانتخابات يثير تساؤلات. وتساءل عن سبب الاستعجال في طرح هذا المشروع، الذي «بقدر ما يحمل من رهانات محتملة اقتصادية واجتماعية، فإنه تحفه مخاطر توسع مناطق زراعة الكيف والاتجار في المخدرات؟».

من جهته، ذكر رئيس الفريق النيابي لـ«العدالة والتنمية» بأنه طالب بأن يدلي المجلس الوطني لحقوق الإنسان، (مؤسسة دستورية) برأيه في الموضوع، لأن هذا المشروع «لا يجيب على الإشكال الأمني والمتابعات القضائية»، حسب قوله، والتي بلغت حسب تصريح وزير العدل 58 ألف حالة متابعة في المنطقة، كما أن 25 في المائة من مرتادي السجون على الصعيد الوطني سببهم جرائم المخدرات. كما طالب بأن يكون للمجلس الاقتصادي والاجتماعي (مؤسسة دستورية) رأيه في الموضوع.

من جانبه، دافع نور الدين مضيان، رئيس الفريق النيابي لحزب الاستقلال عن المشروع، معتبراً أنه «يفتح الباب لتنمية المناطق الفقيرة في الشمال»، التي عرفت منذ سنوات بزراعة القنب الهندي. وعبر مضيان، الذي يتحدر من منطقة الحسيمة المعروفة بزراعة هذه النبتة، عن سعادته لمصادقة الحكومة على المشروع، وإحالته على مجلس النواب، وقال: «أنا سعيد جداً بهذه اللحظة التاريخية التي انتظرتها لمدة»، مشيراً إلى أنه بعد مصادقة البرلمان على المشروع «يمكن للمزارعين زراعة الكيف برأس مرفوع».

وأشار مضيان إلى ما يعيشه السكان في مناطق الشمال من ملاحقات بسبب هذه الزراعة، مذكراً بأن آلاف المزارعين متابعون قضائياً بسبب زراعة القنب الهندي، ويعيشون «حالة من الخوف» بسبب هذه الزراعة، معبراً عن أمله في أن يحل القانون مشاكل هؤلاء السكان.

كما أوضح مضيان بأن مناطق زراعة القنب الهندي في الشمال بقيت مهمشة لسنوات، لأن الناس هناك لا يطالبون بحقوقهم في مجال الصحة والتعليم والطرق. ودعا إلى توسيع المشاورات حول المشروع مع المزارعين.

وبخصوص المشاريع الاقتصادية التي يمكن إنشاؤها بسبب تقنين زارعة القنب الهندي، دعا مضيان إلى توطينها في المناطق التي تعرف هذه الزراعة، وليس في مدن أخرى حتى يستفيد منها السكان من حيث التشغيل، إضافة إلى دعوته لأن تخصص الشركات، التي ستشتغل في هذا المجال، نسبة معينة من أرباحها لتنمية المناطق التي تعرف هذه الزراعة.

ويعرف المغرب زراعة 47 ألف هكتار من الأراضي بالقنب الهندي في مناطق الشمال، وتسعى الحكومة إلى تقنين هذه الزراعة لتوجيهها لأغراض طبية وصناعية، خاصة بعد التحول في الموقف الدولي من هذه النبتة، بإخراجها من لائحة النباتات المخدرة الخطيرة من طرف لجنة المخدرات بالأمم المتحدة.

قد يهمك ايضا

مجلس النواب المغربي يصوت على مشاريع قوانين جاهزة‎

برلماني يطالب ب”الرد الحازم” على تصريحات الغنوشي ضد المغرب

 
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«النواب» المغربي يناقش «تقنين زراعة القنب الهندي» «النواب» المغربي يناقش «تقنين زراعة القنب الهندي»



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib