مصنع ببيجوستروين في القنيطرة يستهدف إنتاج 90 ألف مركبة
آخر تحديث GMT 00:11:31
المغرب اليوم -

مصنع "ببيجو-ستروين" في القنيطرة يستهدف إنتاج 90 ألف مركبة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مصنع

مصنع "ببيجو-ستروين"
الرباط - المغرب اليوم

أكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، اليوم الخميس بالقنيطرة، أن مصنع مجموعة "بيجو-ستروين"، الذي ينجز حاليا بالمنطقة الحرة الأطلسية في القنيطرة، يستهدف إنتاج 90 ألف مركبة خلال مرحلة أولى، في أفق الوصول إلى حجم إنتاج يفوق 200 ألف عربة، وهو بذلك يشكل دعامة أساسية في تطوير قطاع صناعة السيارات في المغرب.

وأوضح العلمي خلال اللقاء الصحافي، الذي نظمته هذه المجموعة الفرنسية لاستعراض وتيرة سير أشغال هذا الورش، أن المصنع، الذي ستنتهي أشغال إنجازه خلال سنة 2019، يوفر نحو 3500 منصب عمل مباشر و 20 ألف منصب عمل غير مباشر، مما سيجعل منه مشروعا مهيكلا بالنسبة لجهة الرباط سلا القنيطرة، على الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والتنموية.

وشدد العلمي على أن المشروع، الذي يحظى بدعم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشكل دعامة أساسية في تطوير قطاع صناعة السيارات في المغرب، الذي يشهد على مدى السنوات الأخيرة تطورا مطردا، وأبرز ان المغرب يوفر كافة المتطلبات التقنية والبشرية والفنية التي تحتاجها المجموعة الفرنسية لبلورة هذا المشروع الصناعي، الذي تقرر وفق بروتوكول الاتفاق الموقع في 19 يونيو 2015، بين مجموعة "بيجو- ستروين" والمملكة المغربية، تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وبيّن العلمي أن المشروع يستفيد من نسيج من المزودين والمجهزين، ما سيمكن من ضمان تحقيق نسبة إدماج محلي تصل إلى 60% عند انطلاق هذا المشروع، لترتفع إلى 80% لاحقا، وهو ما سيتيح للمزودين المحليين في مجال تجهيزات السيارات نمو نشاطهم، وكذلك الرفع من حجم التنافسية بين كافة الشركاء في المجال الراغبين في مزاولة نشاطهم في المغرب، وأبرز ان المغرب يسعى إلى تطوير تعاونه أكثر مع الشريك الفرنسي، في أفق أن تصبح المملكة قاعدة هامة في إنتاج السيارات، معربا عن أمله في أن يصل الإنتاج السنوي من السيارات إلى مليون سيارة، عند بدء النشاط الانتاجي لهذه المجموعة الفرنسية.
وقال رئيس المجلس المديري لمجموعة "بيجو- ستروين"، كارلوس طفاريس، إن المشروع يندرج ضمن الاستراتيجية العالمية للمجموعة والمرتكزة أساسا على "النمو المربح" والمراهنة على الجودة وإدخال التقنيات الحديثة في صناعة السيارات، مبرزًا أن المجموعة ماضية في خطة عملها التي ترفع شعار "نصدر محليا ما نصنعه محليا".
وأشاد طفاريس بالدعم الكبير والمتميز الذي تقدمه السلطات المغربية للمجموعة في سبيل إنجاز هذا المشروع وفق منظومة متكاملة، وفي احترام تام للمقتضيات المعمول بها والآجال المتفق عليها، مشيرًا إلى أن المجموعة تحدوها الرغبة في توسيع نشاطاتها أكثر على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، موضحا أن المصنع الذي يجري تشيده في المغرب يروم تصنيع سيارات تستجيب لرغبات زبنائها بالمنطقة، وذلك عن طريق تزويد السيارات المصنعة بأحدث التكنولوجيات وبأعلى شروط الراحة والأمان وتقنيات الربط.

وأوضح طفاريس أن منطقة إفريقيا والشرق الأوسط تعد دعامة رئيسية في دينامية نمو المجموعة، مسجلا أن حجم المبيعات قد تضاعفت أكثر من مرتين خلال الفترة 2014-2016، مع أن طموح المجموعة، يضيف المسؤول، يتمثل في بيع مليون مركبة في أفق 2025 وإنتاج ما لا يقل عن 70 في المائة من العربات بهذه المنطقة.

وأضاف طفاريس أن الدينامية التي يشهدها المغرب في مجال صناعة السيارات، والتي تتجلى في عديد المبادرات التي تشرف عليها المملكة، تعد من العوامل التي ستمكن المجموعة من تحقيق الأهداف التي سطرتها بخصوص هذا المصنع، والمتمثلة في إنتاج سيارات ذات جودة عالية وفي ظروف اقتصادية مثلى، وأوضح المسؤول الفرنسي أن مجموعة "بيجو- ستروين" وقعت على اتفاقية تعاون مع شبكة معاهد التكوين في صناعة السيارات، تهم تكوين الموارد البشرية، وفق احتياجات ومعايير إنتاج المجموعة، مشيرًا إلى أن هناك شراكات أخرى توجد قيد الدراسة مع المكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل وبعض الجامعات في المغرب، مشددًا على أن إنجاح هذا المشروع يتوقف أيضا على التكامل والانسجام المتبادل بين المجموعة والفاعلين المغربيين ، ومنوّهًا إلى أن أشغال بناء المصنع، الذي سيقام على مساحة تفوق 54 هكتار، ستستغرق 30 شهرا، وأنه تمت لهذه الغاية تعبئة نحو 1500 عامل ومائة مقاولة.

وحسب معطيات ل "بيجو- ستروين"، فقد حققت المجموعة، من خلال علاماتها "بيجو" و"ستروين" و"دي إس"، رقم معاملات وصل خلال 2016 إلى 54 مليار يورو، والجدير بالذكر أن هذا الحدث تميز أيضا بحضور وزير للطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز رباح، إلى جانب السفير الفرنسي المعتمد بالمغرب وعامل إقليم القنيطرة، ورئيس جهة الرباط- سلا- القنيطرة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصنع ببيجوستروين في القنيطرة يستهدف إنتاج 90 ألف مركبة مصنع ببيجوستروين في القنيطرة يستهدف إنتاج 90 ألف مركبة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib