ما هي العلامات التي تدلّ على وجود التوحُّد عند الأطفال
آخر تحديث GMT 10:47:12
المغرب اليوم -
الخارجية الإيرانية تُندد بشدة بالعدوان الإسرائيلي على مناطق مختلفة من حلب السورية استقالة مسؤولة أميركية بالخارجية احتجاجًا على حرب الإبادة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 32623 شهيدًا و75092 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس
أخر الأخبار

ما هي العلامات التي تدلّ على وجود التوحُّد عند الأطفال؟

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ما هي العلامات التي تدلّ على وجود التوحُّد عند الأطفال؟

التوحد
الرباط - المغرب اليوم

تختلف خطورة التوحد عند الأطفال من حالة لأخرى وأيضًا الأعراض تكون مختلفة من طفل لآخر، ولكن جميع الاضطرابات التى تضرب التطور لدى الأطفال في الطيف الذاتوي، تظهر في سن الرضاعة، وقبل بلوغ الطفل سن الثلاث سنوات، فتؤثر تأثيرًا مباشرًا على قدرة الطفل في الاتصال مع الآخرين وتطوير علاقاته معهم، على عكس طبيعة الأطفال المعتادة.  
على سبيل المثال فإنه بحسب إحصائيات حديثة يكون 6 بين كل 1000 طفل أميركي، يعانون من مرض التوحد، وتشهد الحالات ازديادا بشكل دوري، ولم يٌعرف حتى الآن السبب إذا ما كان بالكشف المبكر واكتشاف الحالات، أم أنه ازدياد حقيقي للمصابين، ورغم ذلك لا يوجد علاج محدد حتى الآن لمرض التوحد، ولكن الاكتشاف المبكر للحالات يجعل هناك حلول تُحدث تغيرًا ملحوظًا في حياة الأطفال المصابين.

صعوبة التفاعل مع الآخرين
كما ذكرنا من قبل فإن علامات التوحد لدى جميع الأطفال تختلف من طفل لآخر، فقد تظهر جميع الأعراض أو بعضها في حياته الاجتماعية، حيث قد يواجه الطفل صعوبة في التفاعل مع الآخرين، ومشكلات آخرى في المهارات الاجتماعية، لذا فإنه يواجه أزمة في إنشاء علاقات صداقة مع أقرانه، ويظهر ذلك خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل وحتى وصوله إلى سن عام.

لا يتفاعل مع الألعاب
يواجه الطفل مريض التوحد في عمر سنة، العديد من العلامات الأخرى التى تظهر الاضطرابات التى يُعاني منها، وأبرزها، تأخر الطفل في ملاغاة الآخرين، يكاد يكون عديم الابتسام، ولا يلتفت للأصوات المختلفة، لا ينجذب للأضواء المختلفة، لا يهتم بالألوان، لا يتفاعل مع الألعاب، يرفض الاتصال الجسدي، ويتجنب التواصل بالأعين.

فرط الحركة
يوجد اضطرابات أخرى تكون خاصة بالسلوك، وأبرز تلك التغيرات هي فرط الحركة لدى الأطفال المصابين بالتوحد، إضافة إلى أنه تكون لديهم عادات واهتمامات غير تقليدية عن الباقين، والقيام بسلوكيات متكررة كتحريك اليد والقفز وتحريك الرأس، ولديهم سلوك عدواني تجاه أنفسهم والآخرين أيضًا، ويتحدثون بطبقة صوت غير مألوفة.

أعراض التوحد عند الأطفال بعمر سنتين
العلامة الأكثر شيوعًا بين الأطفال المصابين بالتوحد في عمر السنتين هو عدم القدرة على النطق، حيث لا يتلفظ الأطفال بأي كلمة حتى يصلوا إلى 16 شهرًا، ولا يستطيع تكوين جملة من كلمتين، حتى يكملوا سنتين، أيضًا لا يستجيب هؤلاء الأطفال للنداء، ولا يلعبون مع الآخرين، الطفل المتوحد لا يبتسم حتى وإن كنت تضحك معه.

درجات وأنواع التوحد عند الأطفال
اضطراب النمو العام
تكون لدى الطفل المصاب باضطراب النمو العام، أعراض كباقى الأطفال المصابين بالتوحد، فيكون الطفل غير قادر على التواصل البصري، ولكن يستطيع هذا الطفل تطوير قدراته على الفهم واللغة أيضًا، ولكن تظهر الأعراض بعد إتمام سن الثالثة.

متلازمة إسبرجر
يتميز الأطفال المصابون بمتلازمة إسبرجر، بأن لديهم أعراض أقل حدة عن باقى أنواع الأطفال الآخرين الذين لديهم اضطرابات التوحد، فيكون لديهم قدرة على التواصل مع الآخرين بشكل أفضل، ويستكملون تعليمهم لدرجة أعلى من الآخرين، ولديهم حالة من الذكاء والتركيز في بعض الموضوعات الهامة، لكنهم لا يفهمون الكلام إلا بمعناه الحرفي فقط.

متلازمة كانير
تعتبر متلازمة كانير، في اضطرابات التوحد هي الأكثر انتشارًا وهي أيضًا الأكثر حدة، حيث إنها تجعل الطفل متأخرا في الكلام، ولديه رغبة كبيرة في البقاء وحده على الدوام، ولا يستجيب للكلام من حوله.

هل الطفل التوحدي يبتسم؟
على الأرجح لا يستطيع الطفل المصاب باضطرابات التوحد بجميع أنواعها أن يبتسم أو حتى يتفاعل مع ابتسام الآخرين، ولا توجد لديه أي تعبيرات تدل على الفرح أو السعادة حتي.

عُزلة "ذوي التوحد" في المغرب تتضاعف خلال فترة الحجر الصحي

مكملات فيتامينات تخفف أعراض مرض التوحد بشكل ملحوظ وأكثر فعالية من الحبوب

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ما هي العلامات التي تدلّ على وجود التوحُّد عند الأطفال ما هي العلامات التي تدلّ على وجود التوحُّد عند الأطفال



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib