ولايات أميركية تُطلق تحقيقاً حول تأثير تيك توك الضار على الأطفال
آخر تحديث GMT 18:10:40
المغرب اليوم -

ولايات أميركية تُطلق تحقيقاً حول تأثير "تيك توك" الضار على الأطفال

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ولايات أميركية تُطلق تحقيقاً حول تأثير

منصة تيك توك
واشنطن - المغرب اليوم

يواجه تطبيق تيك توك المتّهم بالإضرار بصحة الأطفال النفسية تحقيقاً حول خوارزمياته وأساليبه التسويقية لدى الشباب، أطلقته ولايات أميركية عدّة تكافح لمواجهة التحديات المجتمعية المتأتية من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. وأعلنت ثماني ولايات، من بينها كاليفورنيا وفلوريدا، أمس (الأربعاء)، إطلاق تحقيق حول التطبيق الشهير المعروف ببث مقاطع فيديو قصيرة موسيقية أو ساخرة، تختارها خوارزمياته بدقة بناءً على أذواق المستخدمين. واتّهمت الولايات الأميركية التطبيق التابع لمجموعة «بايت دانس» الصينية، بتشجيع الأطفال على تمضية مزيد من الوقت في استخدام تيك توك المتاح في الولايات المتحدة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 13 عاماً طالما أنهم يستخدمون نسخة معدلة مناسبة لهم. وقال المدعي العام في كاليفورنيا، روب بونتا، في بيان، إنّ «أطفالنا يكبرون في عصر وسائل التواصل الاجتماعي، ويشعر كثر منهم بالحاجة إلى اعتماد مقاطع الفيديو المعدلة التي يرونها على شاشاتهم كمقياس». وأضاف: «نعلم أنّ الأمر ينطوي على آثار مدمرة لصحة الأطفال العقلية وسلامتهم، لكننا نجهل ما تعرفه الشركات بدورها ومنذ متى».

ويأتي هذا التحقيق في أعقاب آخر أطلقه عدد كبير من المدعين العامين حول «ميتا»، الشركة الأم لـ«فيسبوك». واتّهموا شبكة وسائل التواصل الاجتماعي العملاقة بالترويج لـ«إنستغرام» بين صفوف الصغار، وتجاهل تقارير داخلية تشير إلى معاناة يمكن أن يتسبب بها التطبيق، وفق وثائق سرّبتها في الخريف الموظفة السابقة لدى «فيسبوك» فرانسيس هوغن. وقالت المدعية العامة لولاية ماساتشوستس مورا هيلي، حينها، إنّ أبحاثاً أجراها المدعون العامون «أظهرت أنّ استخدام (إنستغرام) يزيد خطر إلحاق أضرار تطول الصحة الجسدية والنفسية للشباب، من بينها خصوصاً الاكتئاب، واضطرابات في الأكل، وحتى الانتحار». وأضافت أنّ «ميتا لم تنجح في حماية الشباب بمنصاتها الإلكترونية، واختارت بدلاً من ذلك أن تتجاهل ممارسات تشكل تهديداً حقيقياً لصحتهم الجسدية والعقلية أو أن تعزز هذه الممارسات في بعض الحالات، واستغلّت بالتالي الأطفال لتحقيق أرباح».

وردّ «تيك توك» على إطلاق التحقيق، واعداً على لسان ناطق باسمه بـ«تقديم معلومات حول الآليات الكثيرة الموجودة لدينا من أجل ضمان السلامة وحماية خصوصية المراهقين». وأضاف: «نحن حريصون بشدة على بناء تجربة تدعم سلامة مجتمعنا، ونقدّر تركيز المدعين العامين على سلامة المستخدمين الصغار». وقالت ولايات كاليفورنيا وفلوريدا وكنتاكي وماساتشوستس ونبراسكا ونيوجيرزي وتينيسي وفيرمونت، في بيان مشترك، إنّها تعتزم دراسة «التقنيات المستخدمة من تيك توك لتشجيع الشباب» على تمضية وقت أطول على التطبيق، والتفاعل مع المحتوى وصنّاعه. وأكّد المدعي العام لفيرمونت، توماس دونوفان، أنّ الأمر يتعلق بـ«حماية الأطفال ودعم الأهل».

وأوقف «إنستغرام» في سبتمبر (أيلول)، تطوير نسخته المخصصة للأطفال دون سنّ الـ13، ولكنّ ردود أفعال واتهامات أطلقها مسؤولون ومدعون عامون لم تؤثر بشكل كبير على الشركات المعنية. ورغم أنّ السلطات الأميركية كانت أكثر حزماً وتشدداً خلال السنوات الأخيرة مع المنصات الرئيسية التي أصبحت تتمتع بقوتين اقتصادية وسياسية كبيرتين، فإنها تفتقر إلى حلول ملموسة وسريعة، في ظل التأخير الحاصل في الدعاوى المرفوعة أو الضغوط المفروضة لإصدار قوانين جديدة. وقالت كارولينا ميلانيسي، المحللة لدى شركة «كرييتف ستراتيجيز»: «لا أعتقد أن لتيك توك أسباباً كثيرة تدفعه للقلق». وأضافت: «من المتوقع أن يتصرفوا بشكل مشابه لميتا، أي أن يفصلوا خصائصهم المتعلّقة بالأمان»، لكنّ «هذا الأمر لن يؤثّر على استخداماته». وتابعت أنّ «إنستغرام أوضح أنّه لا ينشئ المحتوى، بل ينشر ما يحمّله الشباب عبر الإنترنت ويشاهدونه»، مضيفة: «هذا أمر مؤكّد لكنّ الشركة تتحمل مسؤولية حول إدارة المحتوى، وعند هذه النقطة تصبح الأمور غير واضحة».

قد يهمك أيضاً :

 تيك توك تؤسس أول مجلس استشاري في المنطقة لتنفيذ وتوجيه أفضل ممارسات وسياسات السلامة على المنصة

 TikTok تختبر تحديثًا سيسمح للمبدعين بكسب المال من خلال ميزة الاشتراك المدفوع

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ولايات أميركية تُطلق تحقيقاً حول تأثير تيك توك الضار على الأطفال ولايات أميركية تُطلق تحقيقاً حول تأثير تيك توك الضار على الأطفال



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:23 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
المغرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 19:28 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ماكرون يلمح لانتقال مبابي إلى الريال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib