اكتشاف وصف شكسبير للملك ريتشارد بـ الأحدب
آخر تحديث GMT 10:19:10
المغرب اليوم -

اكتشاف وصف شكسبير للملك ريتشارد بـ" الأحدب"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اكتشاف وصف شكسبير للملك ريتشارد بـ

وصف شكسبير للملك ريتشارد بـ" الأحدب"
باريس ـ المغرب اليوم

تفاعلت وسائل اعلامية عالمية مع واحد من أهم الإكتشافات الأثرية المهمة في تاريخ انجلترا الحديث، حول توصل علماء غربيين إلى نتائج مثيرة بخصوص هيئة وحالة الملك ريتشارد الثالث ملك انجلترا . وهي معلومات ونتائج تدحض ما ذهب اليه يوما ما الشاعر والكاتب الانجليزي الشهير وليام شكسبير والذي وصف الملك ريتشارد بأنه " أحدب" . ووفقا لوكالة رويتر، فقد برهن العلماء الغربيون بأن الشاعر شكسبير" لم يصب كبد الحقيقة" في وصفه للملك ريتشارد. مؤكدين بأن التحليل الشامل الذي أجروه على رفات الملك ريتشارد الثالث بما في ذلك اعادة تصوير شكل عموده الفقري بالاستعانة بصور ثلاثية الأبعاد أكد ان الملك الانجليزي لم يكن أحدب الظهر بأي حال من الأحوال بل كان يعاني من حالة إنحناء جانبي في العمود الفقري. ورصد العلماء تشوها في الحبل الشوكي يشبه حالة الانحناء الجانبي للعمود الفقري عندما تم استخراج الهيكل العظمي للملك الانجليزي وجمجمته ذات الكسور في مدينة ليستر عام 2012 .
ونجح العلماء في تجميع نموذج بلاستيكي ثلاثي الأبعاد للعمود الفقري للملك القتيل استنادا الى صور بالأشعة المقطعية للعظام ليقدموا أول تقرير واف عن حالة الملك ريتشارد في دراسة نشرت نتائجها دورية لانسيت الطبية. وقال برونو مورجان خبير علوم أشعة الطب الشرعي بجامعة ليستر "إنها حالة نموذجية واضحة مجهولة السبب للاصابة بالانحناء الجانبي للعمود الفقري بعد سن الرشد." وقال الباحثون إن العمود الفقري للملك ريتشارد ظهر عليه انحناء واضح نحو اليمين بدرجة تتراوح بين 65 و85 درجة وقدر من الالتواء الذي نجم عنه شكل شبه حلزوني واضافوا ان شخصا بهذه الأعراض ربما اجريت له جراحة في ايامنا هذه لتقويم هذا الاعوجاج. وأضافوا ان كتفه اليمنى كانت أعلى من اليسرى وكان جذعه أقصر نسبيا من أطرافه. وقال بيرس ميتشل أستاذ علم السلالات البشرية بجامعة كمبردج "كان شكسبير على صواب عندما قال إنه يعاني من تشوه في العمود الفقري. وجانبه الصواب عندما تحدث عن نوع هذا التشوه. لم يكن أحدب." وأضاف "قال شكسبير أيضا إن ساعده كان واهنا وكان يعاني من عرج. لكن بالنظر الى العظام فكان كل شيء سليم التناظر للغاية. لم تظهر علامات على ضعف الساعد وكان الساقان في وضعهما الطبيعي تماما. لم تبد أي علامات على اصابته بالعرج."وقتل الملك ريتشارد في سن 32 وهو يذود عن عرشه في معركة بوسوورث فيلد عام 1485 . وبوفاته انتهى حكم سلالة ملوك آل بلانتاجنت وبدأ حكم أسرة تيودور بتولي الملك هنري السابع عرش البلاد.وقال مورجان "ما من شك في ان ريتشارد الثالث كان بوسعه ان يستخدم سترة مدرعة ويخوض غمار الحرب ويقاتل."وفي مسرحيته "ريتشارد الثالث" أظهر شكسبير الملك الانجليزي على انه طاغية قتل اميرين في برج لندن ثم قتل في معركة. وكان شكسبير قد وجه انتقادات لاذعة للملك ريتشارد الثالث آخر ملك انجليزي يقتل في معركة قبل أكثر من 500 عام وأسهب في نعته بانه "ضفدعة قبيحة حدباء شائهة المنظر" كما وصفه بانه شخص أحدب بشع بالغ الدمامة لدرجة تدفع الكلاب للنباح الشديد لمرآه.
وريتشارد الثالث (1452-1485) هو ابن الملك ريتشارد يورك والشقيق الأصغر للملك إدوارد الرابع. أنتزع التاج من أبن أخيه إدوارد الخامس وسجنه مع شقيقه ريتشارد في برج لندن حيث قتلا هناك. كانت حرب الوردتين لا زالت مستمرة في عهده، وهو آخر حكام بيت يورك. هزمه هنري تيدور، ليتوج ملكًا تحت اسم الملك هنري السابع. وقد حكم إنجلترا من عام 1483 إلى 1485، دام حكمه سنتين فقط وذلك حين قتل في معركة حقل بوسورث والتي دارت أحداثها في 22 أغسطس 1485 بين عائلة يورك التي ينتمي لها وبين أسرة لانكاستر الانجليزيتين, وهى إحدى الحروب العديدة التي دارت بين العائلتين واستمرت مدة ثلاثون عاما وسميت بحرب الوردتين نسبة إلى شعار لانكستر الوردة الحمراء وشعار يورك الوردة البيضاء, وكان النصر من حليف أسرة لانكاستر وفيها قتل الملك ريتشارد الثالث آخر ملوك عائلة يورك والأخير من سلالة بلانتاجانت العريقة التي ترجع جذورها إلى عام 1145.
وقد استخدم الروائي المشهور ويليام شكسبير عام 1591 شخصية ريتشارد الثالث في إحدى مسرحياته لتسليط الضوء على فترة حكمه وما تخلله من أحداث تاريخية مهمة أدت إلى مقتله في معركة بوسورث. بعد وفاة أخيه الأكبر إدوارد الرابع ملك إنجلترا عام 1483, تم توريث الملكية إلى ابنه أخيه ادوارد الخامس البالغ من العمر 12 عاما, ثم قام ريتشارد بحجز ادوارد الخامس مع أخيه الأصغر سنا في برج لندن الواقع علي ضفاف نهر التايمز تمهيدا لتتويجه ملكا على إنجلترا. لكن ما حدث هو انه في اليوم الذي يسبق تتويج ادوارد الخامس ملكا على إنجلترا قام عمه ريتشارد بمكيدة تظهر فيها تطلعه للاستيلاء على السلطة حيث أعلن فيها ببطلان زواج أم الولدين الملكة إليزابيث وودفيل وان أبنائها التسعة جميعهم غير شرعيين (اثنان من زوجها السابق وسبعة من الملك ادوارد الرابع).

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف وصف شكسبير للملك ريتشارد بـ الأحدب اكتشاف وصف شكسبير للملك ريتشارد بـ الأحدب



نادين نسيب نجيم تتألق ببذلة رائعة من الساتان

بيروت - المغرب اليوم

GMT 13:55 2021 الخميس ,21 تشرين الأول / أكتوبر

طرق اختيار وتنسيق حقائب الظهر مع ملابسك لأطلالة مميزة
المغرب اليوم - طرق اختيار وتنسيق حقائب الظهر مع ملابسك لأطلالة مميزة

GMT 16:20 2021 الخميس ,21 تشرين الأول / أكتوبر

افتتاح "عين دبي" العجلة الأعلى في العالم بفعاليات مبهرة
المغرب اليوم - افتتاح

GMT 14:16 2021 الخميس ,21 تشرين الأول / أكتوبر

اساليب اختيار الإضاءة لغرف المنزل لديكور عصري
المغرب اليوم - اساليب اختيار الإضاءة لغرف المنزل لديكور عصري

GMT 13:05 2021 الخميس ,21 تشرين الأول / أكتوبر

الأمن المغربي يفرض جواز التلقيح في مباريات الشرطة
المغرب اليوم - الأمن المغربي يفرض جواز التلقيح في مباريات الشرطة

GMT 13:30 2021 الأربعاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات الثنائيات من المشاهير تخطف الأنظار في مهرجان الجونة
المغرب اليوم - إطلالات الثنائيات من المشاهير تخطف الأنظار في مهرجان الجونة

GMT 13:22 2021 الخميس ,21 تشرين الأول / أكتوبر

مدينة ليفربول تعد من أهم المزارات السياحية في بريطانيا
المغرب اليوم - مدينة ليفربول تعد من أهم المزارات السياحية في بريطانيا

GMT 14:32 2021 الأربعاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار لتنسيق المكتب مع غرفة الجلوس بطريقة جذابة
المغرب اليوم - أفكار لتنسيق المكتب مع غرفة الجلوس بطريقة جذابة

GMT 23:03 2021 الإثنين ,18 تشرين الأول / أكتوبر

علماء الأرض داخل "نفق عملاق" يصل إلى "نهاية الكون

GMT 22:56 2021 الإثنين ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تمساح برأس متجمد وجسم حي "خياران أقساهما مر

GMT 12:38 2020 الجمعة ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

تركز الأضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 20:59 2020 الأحد ,21 حزيران / يونيو

أجمل موديلات فساتين ناعمة دانتيل للخطوبة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib