أوباما يتفق مع الرئيس الصيني على تعاون لتطبيق الاتفاق النووي الإيراني
آخر تحديث GMT 17:35:58
المغرب اليوم -

أكد أن منع الصحافيين من العمل بحرية في الصين يعتبر إشكالية

أوباما يتفق مع الرئيس الصيني على تعاون لتطبيق الاتفاق النووي الإيراني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أوباما يتفق مع الرئيس الصيني على تعاون لتطبيق الاتفاق النووي الإيراني

الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الصيني شي جينبينغ
واشنطن - سليم كرم

في أطول قمة صينية أميركية منذ زيارة الرئيس باراك أوباما الصين العام ٢٠١٢، نجح الرئيس الصيني شي جينبينغ خلال زيارته واشنطن في إرساء تفاهمات جديدة حول ملفات الاحتباس الحراري، ووقف التجسس الإلكتروني والتعاون لتطبيق الاتفاق النووي مع إيران "بحذافيره" وطبقا "للقرارات الدولية".

وبعد اجتماعات استمرت أكثر من خمس ساعات تخللها عشاء ثنائي ليل الخميس الجمعة بين أوباما وشي، وعشاء دولة أمس في البيت الأبيض، حاول الزعيمان الأكثر نفوذاً اقتصاديا وسياسيا على المستوى العالم، إضفاء طابع إيجابي على العلاقة الصينية الأميركية على رغم التشنج الذي شابها أخيرا، وقال أوباما إن واشنطن "ترحب بصعود الصين طالما هو محفز للاستقرار والسلام العالمي"، وأكد التوصل إلى "تفاهمات جديدة" في قضايا التجسس الإلكتروني، وأن الجانبين اتفقا "على عدم اللجوء إلى القرصنة والتجسس الإلكتروني"، وأن "هناك خطوات عدة يجب اتخاذها لهذا الغرض".

وأكد أوباما تعاون الجانبين في تطبيق الاتفاق النووي مع إيران وأن هذا الملف سيكون حاضراً في اجتماعات الأمم المتحدة ويجب "تطبيق الاتفاق بالكامل طبقاً لجميع القرارات الدولية"، وتحدث أوباما عن النجاح في التوصل إلى اتفاق في شأن الاحتباس الحراري للحد من الغازات المسببة لارتفاع درجات الحرارة، وقال إن "التزام العملاق الصيني بهذا الأمر يزيل حججاً من أمام دول أصغر للاعتراض عليه".

وأعلنت الصين سوقًا لحصص انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون العام 2017 من أجل تحديد سعر للكربون وبالتالي التشجيع على خفض انبعاثات الغازات في القطاع الصناعي، وسبق أن قامت الصين التي تحتل المرتبة الأولى بين كبار الملوثين في العالم بتجارب لكن من دون أن تقيم حتى الآن سوقًا على الصعيد الوطني.

وذكر أوباما إن الجانبين استعرضا أيضًا الملاحة في بحر الصين الجنوبي، وإن الجانب الأميركي أكد على ضرورة عدم تقييد حرية الملاحة الدولية في تلك المنطقة.

وأوضح مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية إن الولايات المتحدة والصين اتفقتا على قواعد تحكم المواجهات العسكرية في الجو بعد أيام من اتهام واشنطن طائرة صينية باعتراض طائرة استطلاع أميركية على نحو انطوى على خطورة.

وأشار المسؤولون إلى أن "البلدين اتفقا أيضًا على إجراءات جديدة تستهدف تسهيل المحادثات رفيعة المستوى بين الجيشين الأميركي والصيني، بما فيها المحادثات في حالة حدوث أزمة."

وأكد أوباما وشي أن المحادثات كانت "صريحة وشفافة"، وشدد أوباما على استمرار وجود خلافات في قضايا حقوق الإنسان واعتقال الصحافيين، وانتقد أوباما خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الصيني "إشكالية" حقوق الإنسان في الصين.

وأضاف "عبرت بشكل صريح عن قناعتي العميقة بأن منع الصحافيين والمحامين والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني من العمل بحرية يعتبر إشكالية".

واعتبرت مستشارة الأمن القومي سوزان رايس، أنه إذا كانت المخاوف الأميركية حقيقية فلا يجب أن تحول دون السعي لإقامة علاقة بناءة مع الصين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوباما يتفق مع الرئيس الصيني على تعاون لتطبيق الاتفاق النووي الإيراني أوباما يتفق مع الرئيس الصيني على تعاون لتطبيق الاتفاق النووي الإيراني



تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا لا يضاهى

هايلي بيبر وشياو ون جو وجهان لحملة "تشارلز آند كيث"

نيويورك-المغرب اليوم

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib