الاتحاد الأوروبي يقر شن عمليات بحرية ضد مهربي البشر في البحر المتوسط
آخر تحديث GMT 19:22:32
المغرب اليوم -

التنفيذ يتطلب موافقات الدول الساحلية في أفريقيا ومجلس الأمن

الاتحاد الأوروبي يقر شن عمليات بحرية ضد مهربي البشر في البحر المتوسط

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الاتحاد الأوروبي يقر شن عمليات بحرية ضد مهربي البشر في البحر المتوسط

مهربي البشر
بروكسل ـ عادل سلامة

وافق وزراء "الخارجية" و"الدفاع" في الاتحاد الأوروبي على إقامة عمليات بحرية لتعطيل مهربي البشر من الانطلاق من شمال أفريقيا. وهو ما يُعد تحولًا كبيرًا في كيفية التعامل مع أزمات الهجرة غير الشرعية المتفاقمة التي صاحبها سقوط آلاف من القتلى في البحر، إضافة إلى التوترات الاجتماعية والسياسية التي طالت جميع أنحاء أوروبا.

وأوضح السكرتير العام لحلف "ناتو" جينس ستولتنبرغ، أنَّ استخدام القوة البحرية الأوروبية لمعالجة الأزمة سيتطلب مزيدًا من الموافقات من الحكومات الأوروبية وكذلك الدول الساحلية في شمال أفريقيا أو من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأشار إلى أنَّ القرار بإقامة عمليات بحرية قد يكون له تأثير أيضًا في وقف نزوح عشرات الآلاف من الفارين من الصراعات فيما بين الميليشيات المسلحة والأوضاع الاقتصادية الصعبة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والذين يتجهون نحو الشواطئ الأوروبية.

يذكر أنَّ حالات الوفيات بين المهاجرين قد تعدت ألف وثمانمائة شخص وذلك في الفترة من كانون الثاني/ يناير وحتى نيسان/ أبريل من هذا العام، في الوقت الذي جاء فيه عدد الأشخاص ممن طلبوا اللجوء في جميع أنحاء أوروبا العام الماضي ليصل إلي أربعمائة وست وثلاثون شخصًا وذلك وفقًا لوكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وكانت إيطاليا أكثر البلاد تأثرًا بالأزمة في البحر الأبيض المتوسط ويعزي ذلك بسبب قربها من ليبيا وانهيار الحكومة هناك منذ سقوط نظام معمر القذافي في العام 2011 بحيث جاءت الأرقام تشير إلي أن ثلاثة وثلاثون ألف شخص قدموا طلبات للجوء هذا العام.

وأحرجت الأعداد الكبيرة في صفوف الوفيات خلال الأسابيع الأخيرة، في ظل استخدام المهربين لقارب مطاطية ضعيفة وأخرى مكتظة من التي تستخدم في أعمال الصيد، أوروبا، ودفعت السلطات إلى الإتحاد والبحث عن رد وسط مخاوف من أن هذه التجارة المربحة تساعد على تمويل التطرف في شمال أفريقيا وتمنح المتطرفين طريقًا إلى أوروبا.

وعقد اجتماعًا الاثنين تناول جوانب مختلفة للرد الأوروبي منها العمليات العسكرية لشل حركة سفن المهربين قبل خروجها من شواطئ شمال أفريقيا وكذلك تدمير عمليات المهربين.
 

الاتحاد الأوروبي يقر شن عمليات بحرية ضد مهربي البشر في البحر المتوسط

وبعد الاجتماع؛ أكدت مسؤول السياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، أنَّ هناك حاجة لتدمير النظام الذي يقوم عليه المهربين من منظمات وشبكات وتجار مواد مخدرة لجعل استمرارهم في عمليات تهريب البشر أمرًا مستحيلًا.

وشدد مدير منظمة العفو الدولية لكلًا من أوروبا ووسط آسيا جون دالوسين، على أنَّه لابد أن يبقى إنقاذ الأرواح في مقدمة منهج أوروبا لإدارة الهجرة، حيث لا يخرج أي تدخل بحري الأصول البحرية والجوية الأوروبية عن مهمتها الرئيسية في عمليات البحث والإنقاذ للاجئين والمهاجرين في البحر.

وتنقسم الخطة قيد المناقشة في بروكسل فيما بين وزراء الخارجية والدفاع بالإتحاد الأوروبي إلى ثلاثة مراحل:

المرحلة الأولي ستتمثل في جمع معلومات إستخباراتية إضافة إلي تكثيف الدوريات في المياه الدولية للكشف عن المسارات التي يستخدمها المهربين.

المرحلة الثانية: وهي التي ربما ستتطلب إصدار قرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إذ ستشتمل هذه المرحلة على ضبط وتحويل السفن التي يتم رصدها في المياه الدولية، وفي حال اتخاذ هذه الإجراءات داخل المياه الإقليمية لدول شمال أفريقيا سيتطلب الأمر إذن استصدار موافقة من هذه البلدان.

المرحلة الثالثة: وهي التي تدعو إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد السفينة والأصول المرتبطة بها، وهذه المرحلة أيضًا ربما ستطلب استصدار قرار من مجلس الأمن وموافقة البلاد المستهدفة لأنه من الممكن أن تنطوي على عمليات على غرار عمليات القوات الخاصة للتعرف والهجوم على الأهداف.

وقرر الوزراء أن يكون مركز القيادة والسيطرة الخاص بالعملية في إيطاليا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الأوروبي يقر شن عمليات بحرية ضد مهربي البشر في البحر المتوسط الاتحاد الأوروبي يقر شن عمليات بحرية ضد مهربي البشر في البحر المتوسط



أصالة تعيد ارتداء فستان خطبة ابنتها شام بعد إدخال تعديلات

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:36 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

فساتين بظهر مفتوح موديلات عصرية لصيف 2021
المغرب اليوم - فساتين بظهر مفتوح موديلات عصرية لصيف 2021

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 12:55 2020 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

اتيكيت" قيادة السيارة والأصول التي يجب اتباعها

GMT 16:23 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

أرقام قياسية جديدة في انتظار ميسي مع برشلونة

GMT 12:03 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

إنتر ميلان يستهل حملة الدفاع عن لقبه ضد جنوا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib