السفير الروسي يؤكد أن المغرب نقطة استقرار حقيقية في الشرق الأوسط وإفريقيا
آخر تحديث GMT 22:23:36
المغرب اليوم -

قلق أميركي وأوروبي من تقارب العلاقات بين الرباط وموسكو

السفير الروسي يؤكد أن المغرب نقطة استقرار حقيقية في الشرق الأوسط وإفريقيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السفير الروسي يؤكد أن المغرب نقطة استقرار حقيقية في الشرق الأوسط وإفريقيا

السفير الروسي في الرباط
الدارالبيضاء ـ حاتم قسيمي

كشف السفير الروسي في الرباط  فاليري فاربيوف أن الفرنسيين والأميركيين قلقون من التقارب المغربي الروسي، وأكد أمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في لقاء ضم سفراء روسيا الاتحادية في العواصم العالمية، تم، أخيرًا، في العاصمة موسكو، أن المسؤولين المغاربة طمأنوا نظراءهم الفرنسيين والأميركيين بأن علاقتهم بالاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية ستستمر على الوضع الذي كانت عليه، وأنهم يريدون فقط أن يصلوا بالعلاقات التي تربطهم بروسيا إلى مستوى العلاقات التي تربطهم بالاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية.
وأوضح السفير الروسي أنه تم التوقيع على شراكة استراتيجية بين بلاده والمغرب، لكن هذه الشراكة لم يتم تفعيلها بالشكل المطلوب على أرض الواقع، مضيفًا أن الجانب المغربي يقترح تحويل الاتفاق إلى مشاريع تعاون ملموسة في المجالات الاقتصادية والتجارية، ولاسيما في مجالات النفط والغاز والتعاون العسكري، وهو ما يقلق الأوروبيين والأميركيين. 
وأكد السفير الروسي أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستكون محط اهتمام الدبلوماسية الروسية، مضيفًا أن منطقة الساحل والصحراء، وبفعل مواردها المعدنية المهمة، تشكل منطقة استقرار مجموعة من الحركات المتطرفة إلى جانب كونها تمثل قاعدة لتهريب المواد المخدرة والهجرة غير الشرعية، لافتًا إلى أن المغرب يلعب دورًا حيويًا في هذه المنطقة، ولذلك فإن الزيارة التي قام بها الملك المغربي محمد السادس  للمنطقة في أيار/ مايو الماضي والتي استمرت حوالى شهر لم تكن من قبيل الصدفة.  
وعن الوضع الداخلي للمغرب، نقل السفير الروسي إلى الرئيس بوتين وزملائه من سفراء روسيا الاتحادية عبر العالم أن المغرب فيه معارضة للحكومة وليس للملك، وهو الأمر ذاته الذي يعبر عنه الإسلاميون المعتدلون الذين يقودون الحكومة الحالية، متوقعًا في الوقت نفسه أن تشهد العلاقات المغربية الروسية تطورًا مهمًا في المستقبل بسبب نقاط التقارب بين البلدين، وهو ما ظهر في المنتدى المغربي الروسي، الذي عقد في موسكو في شهر حزيران/ يونيو الماضي، والذي شهد مشاركة خمسة وزراء مغاربة و120 رجل أعمال مغربي، وتوج بتوقيع مؤسستين مصرفيتين مغربيتين اتفاقًا مع مؤسسات مالية روسية هي "سبيربنك" و"ألفا بنك" و"في تي بي"، وهو أمر غير مسبوق في تاريخ العلاقات الاقتصادية المغربية الروسية. وأكد السفير الروسي أن المنتدى المغربي الروسي كان مناسبة لاتخاذ مؤسسة مصرفية مغربية قرارًا بتخصيص مبلغ 300 مليون دولار من أجل استيراد القمح من روسيا.  وأثنى السفير الروسي على المغرب، الذي اعتبره الأكثر ملاءمة في المنطقة من أجل تطوير علاقات ثنائية، على اعتبار أنه نقطة استقرار حقيقية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، موضحًا أن هذا الاستقرار يأتي بفضل سياسة بعد النظر التي يتمتع بها الملك محمد السادس، والتي تقوم على الحزم والمرونة في السياسة الداخلية، وهو ما مكّن البلاد من تجاوز موجة الربيع العربي بفضل الإصلاحات التي تم القيام بها، وهو الأمر الذي لا يتوافر في دول أخرى.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السفير الروسي يؤكد أن المغرب نقطة استقرار حقيقية في الشرق الأوسط وإفريقيا السفير الروسي يؤكد أن المغرب نقطة استقرار حقيقية في الشرق الأوسط وإفريقيا



البدلات الضخمة صيحة مُستمرة كانت وما تزال رائدة بقوّة

الاتّجاهات المشتركة بين سيندي كروفورد وابنتها كيا جيربر

واشنطن - المغرب اليوم

GMT 20:59 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

بيجو" تقدم سكوتر جديد بمواصفات كبيرة

GMT 17:36 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نيسان تخفض " صني" و" سنترا" و" قشقاي"

GMT 09:05 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 14:11 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

رسم للفنان الفرنسي

GMT 16:20 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"غوغل" تثير ضجة جديدة تتعلق بالخصوصية

GMT 12:35 2019 الثلاثاء ,30 تموز / يوليو

رونالدو يحن إلى مدريد ويستقبل بيريز بالأحضان

GMT 14:45 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 03:18 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

المدير الفني لـ"أرسنال" يكشف عن مستقبل لاعبه أوليفييه جيرو
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib